الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / الرستاق المسرحية تقدم “كوميديا الأيام السبعة” في الدورة الأولى لمهرجان “شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي”
الرستاق المسرحية تقدم “كوميديا الأيام السبعة” في الدورة الأولى لمهرجان “شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي”

الرستاق المسرحية تقدم “كوميديا الأيام السبعة” في الدورة الأولى لمهرجان “شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي”

قدمت مساء أمس فرقة الرستاق المسرحية ممثلة السلطنة في فعاليات الدورة الاولى لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي في الفترة من 7 ـ 15 يناير، مسرحية (كوميديا الأيام السبعة) والتي تشارك بها الفرقة في هذا المهرجان وهي من تأليف الكاتب علي عبدالنبي الزيدي، وإخراج الفنان خالد الضوياني، ويجسد شخصيات المسرحية: علي بن خليفة المعمري وزاهر بن خميس السلامي وحاتم بن مسعد الحراصي، والذي تم تقديمها على مسرح الشاطئ المفتوح بفندق الجافي وتدور أحداث المسرحية حول حكاية جد وحفيده يصارعان من أجل العيش والبقاء فيتفاجآن بدخول طاه إلى بيتهما، جاء من أجل خدمتهما ولكن بعد موت كلبه بالسم يفرض عليهما الحداد والامساك عن الطعام لسبعة أيام ليعيشا بطريقتهما وحسب أوامره تلك الأيام السبعة بجميع تفاصيلها في قالب من الكوميديا السوداء لتنتهي ويغادر الطاهي ليعود إليهما بعد موت كلبته لفقدها حبيبها ليعلن الطاهي استمرار الحداد لسبعة أيام اخرى.
شارك في الديكور والاضاءة جمال الضوياني والإكسسوارات خليل المعمري والازياء خميس مسلط والمؤثرات الصوتية سعود الشقصي وفي الإشراف العام محمد المعمري.
قام الفنان محمد المعمري رئيس فرقة الرستاق قبل بداية العرض بتكريم المخرج والفنان يوسف البلوشي وتكريم الفنان عبدلله البحري من مؤسسي فرقة الرستاق، كما تم تكريم بعض الفنانين والقائمين على المهرجان من قبل فرقة الرستاق المسرحية ممثلة السلطنة.
وكان حلمي النمنم وزير الثقافة بجمهورية مصر العربية قد افتتح فعاليات الدورة الأولى من مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي “دورة الراحل هاني مطاوع”، مساء الجمعة، بحضور حسن خلاف رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة وسامي محمود رئيس هيئة تنشيط السياحة والفنانة سميحة أيوب رئيس شرف المهرجان ومازن الغرباوى رئيس المهرجان والفنانة وفاء الحكيم مدير المهرجان وعدد كبير الفنانين المصريين والعرب والأجانب.
كما يشارك في المهرجان نحو 45 عرضا تقدمها فرق من روسيا وفرنسا وصربيا وإيطاليا ومصر وباقي الدول العربية والمهرجان حيث تتكون لجنة التحكيم التي يترأسها الممثل المصري أحمد عبد العزيز، تتكون من الكويتيين فهد السليم وعبد الله العابر والبريطاني فابيو ابراهام والمغربي عبد المجيد شاكر والإيطالية دانيلا جيوري دانو والمصريين أحمد أنور ووليد يوسف وأيمن الشيوي.
أما اللجنة العليا للمهرجان التي يترأسها المخرج مازن الغرباوي فتضم كلا من: إنجي البستاوي ووفاء الحكيم ومن الأردن علي عليان ومن الكويت فهد الهاجري ومن روسيا مايكل جوريفوري ومن إسبانيا نمر سالمون، المهرجان سيكرم في دورته الأولى الممثلين الأردنيين علي عليان وعبير عيسى والممثلة اللبنانية ندى أبو فرحات ومن الممثلين المصريين أحمد ماهر وسهير المرشدي ومحمود الحديني.
وبعد العرض تحدث الفنان محمد المعمري رئيس فرقة الرستاق المسرحية وقال: الحمدلله بعد تقديم هذا العرض الجميل الذي يتحدث عنه كل من شاهده واستمتع بهذا العرض الجميل حيث نبارك لأنفسنا بتقديم هذا العرض ونشكر جميع الاخوة المشاركين في إنجاح هذه المسرحية، كما نشكر الأخ يوسف البلوشي من فرقة مزون في مشاركتنا في تقديم هذه مسرحية وهذا ليس بغريب على فرقة مزون في تعاونها مع فرقة الرستاق وأن هذه المشاركة تعد حدثا تاريخيا يسجل لهذه الفرقة والحصول على جوائز متقدمة في هذه المشاركة تعتبر فخرا لنا.
وقال: المشاركة في اولى فعاليات الدورة الاولي لمهرجان شرم الشيخ الدولي أفادت طاقم العمل للاطلاع والاحتكاك والاستفادة الكبيرة والتي ستضيف إلى رصيده الفني رصيدا جديدا كون هذه المشاركة ستسهم في صقل موهبته من او حتى التواجد بين العروض العالمية وكما تستعد الفرقة للمشاركة في مهرجان أوال المسرحي التاسع الذي يقام في مملكة البحرين في شهر فبراير بمسرحية “العيد” التي نالت جوائز في مهرجان المسرح العماني السادس.
يقول الممثل علي المعمري بطل المسرحية: أنا سعيد بهذه المشاركة الدولية الواسعة التي أطمح للمشاركة بها لصقل موهبتي في ظل وجود كبار الفنانين في هذا المحفل الدولي والمشاركة في هكذا مهرجانات تشعرك بالمتعة لكسب الكثير من الخبرات والمهارات المسرحية مشاركتي في المسرحية كممثل في دور الجد مع حفيده الذي يسعى ويصارع من أجل العيش والبقاء في قالب الكوميديا السوداء.
وقال: لنا الشرف لتمثيل السلطنة في هذا المحفل الدولي ونتمنى التوفيق والفوز بجوائز متقدمة.
وتحدث سعود الشقصي مهندس صوتيات وقال: مشاركتي في مهرجان شرم الشيخ الدولي الأول للمسرح الشبابي جاءت كوني المسؤول الصوتي عن مسرحية كوميديا الأيام السبعة لفرقة الرستاق المسرحية المشاركة بالمهرجان. ولقد سعيت أن أكون حزءا من المهرجان لما يحويه المهرجان من عدد كبير من العروض العربية والأوروبية تتيح لي التعلم واكتساب خبرات في مجال الصوت والاضاءة والتمثيل. وأرى أن مهرجان شرم الشيخ هو باب مفتوح لجميع المسرحيين ومحبي المسرح للاستفادة والفوز بالجوائز .

إلى الأعلى