السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / «اقتصادية الدقم» تحدد 26 الجاري موعدا لزيارة موقع مشروع ميناء الصيد البحري
«اقتصادية الدقم» تحدد 26 الجاري موعدا لزيارة موقع مشروع ميناء الصيد البحري

«اقتصادية الدقم» تحدد 26 الجاري موعدا لزيارة موقع مشروع ميناء الصيد البحري

الدقم ـ العمانية: حددت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تاريخ 26 من شهر يناير الجاري موعدا لزيارة موقع مشروع ميناء الصيد البحري للشركات الراغبة في التعرف بشكل أكبر على موقع المشروع الذي طرحت مناقصة تنفيذه أمام الشركات العالمية المتخصصة والشركات المحلية من الدرجة الأولى فأعلى هذا الأسبوع .
وسيتاح للشركات الإجابة على جميع استفساراتها عن المشروع عبر التواصل مع دائرة العقود والمناقصات في فترة التناقص ويستمر تقديم العروض حتى الثامن من مارس المقبل.
ويعد ميناء الصيد البحري بالدقم أكبر ميناء للصيد في السلطنة وهو يقع على مساحة تبلغ 600 هكتار ويتضمن منطقة للصناعات السمكية تستهدف تحقيق الاستفادة المثلى من الثروة السمكية من خلال إقامة مجموعة من المنشآت المتخصصة في التصنيع السمكي والتعليب.
ويأتي إنشاء ميناء الصيد البحري ومنطقة الصناعات السمكية بالدقم ضمن جهود السلطنة للتنويع الاقتصادي، وتوفير المزيد من فرص العمل أمام المواطنين وتنشيط الحركة الاقتصادية بمحافظة الوسطى وزيادة العائد من الثروات السمكية المتوافرة بالسلطنة والاستفادة من الموقع الاستراتيجي للدقم باعتبارها منطقة اقتصادية واستثمارية واعدة ويتوفر بها ميناء متعدد الأغراض ومطار وطرق سريعة كما أن ربط سكة الحديد بالدقم يساهم في تنشيط المنطقة.
ويتضمن الميناء إنشاء كاسرات الأمواج بطول إجمالي يبلغ 4ر3 كيلو متر ورصيف ثابت لأغراض الصيد بطول 850 مترًا ورصيف ثابت لشرطة عمان السلطانية بطول 50 مترًا وتعميق حوض الميناء لغاية 6 أمتار.
كما يتضمن المشروع استصلاح الأراضي لإنشاء المباني الخدمية للميناء ومنطقة سياحية مع رصيف ومراسي عائمة للسياحة و5 مراسي عائمة للصيادين مع الجسور الموصلة ومرسى عائم لشرطة خفر السواحل بالإضافة إلى رافعة للقوارب للصيانة ومزلاق للقوارب والخدمات والتسهيلات البحرية اللازمة والمباني الخدمية والطرق الداخلية والمواقف وورش الصيانة والإصلاح.
أما منطقة الصناعات السمكية بالدقم فسيتم تجهيزها لتحتوي على 60 منشأة للتصنيع السمكي ومخازن للتبريد والتجميد وورش صيانة وإصلاح السفن وتستهدف المنطقة تشجيع الاستزراع السمكي واجتذاب المشروعات التي تضيف قيمة جيدة للمنطقة وتنفيذ البحوث المتعلقة بتطوير القطاع من خلال مركز مجهز بذلك ومراكز للتأهيل والتدريب.

إلى الأعلى