السبت 21 أكتوبر 2017 م - ١ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الداخلية تنظم حلقة عمل حول تصنيع عليقة حيوانية من مخلفات المزارع بمنح
المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الداخلية تنظم حلقة عمل حول تصنيع عليقة حيوانية من مخلفات المزارع بمنح

المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الداخلية تنظم حلقة عمل حول تصنيع عليقة حيوانية من مخلفات المزارع بمنح

منح ـ “الوطن”:
نظمت المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الداخلية بالتعاون مع دائرة التنمية الزراعية بمنح حلقة عمل حول تصنيع عليقة حيوانية من مخلفات المزارع.
وألقى الدكتور محمد فتحي السايس خبير الإرشاد الحيواني بالمديرية العامة للثروة الحيوانية بوزارة الزراعة والثروة السمكية محاضرة أوضح فيها الفرق بين الجهاز الهضمي في الإنسان وحيد المعدة والجهاز الهضمي في الحيوانات المجترة مركبة المعدة مثل الأبقار والأغنام والماعز وبين آلية الهضم وكيفية امتصاص العناصر الغذائية في معدة الحيوان. ثم تطرق إلى أهم مصادر الطاقة والبروتينات والمعادن والألياف التي يحتاجها الحيوان ومدى توافرها بالنسب المطلوبة في الأعلاف الحيوانية.
وأضاف: أن تكاليف شراء الأعلاف ترفع من تكاليف التربية وبالتالي يقل العائد من تربية الحيوانات لذلك فإن تصنيع الأعلاف من مخلفات المزرعة سيقلل من تكاليف التربية بدرجة كبيرة كما أنها طريقة آمنة للتخلص من مخلفات النخيل والتي قد تسبب الحرائق وأضرار بالبيئة إذا لم يتم التخلص منها بطرق غير مناسبة. وأضاف: عندما يتم إنتاج العلف داخل المزرعة نضمن إنتاج علف جيد خال من العناصر التي قد تضر بصحة الإنسان والحيوان.
بعد ذلك تم تنفيذ بيان عملي بمزرعة المواطن سعيد بن سليمان بن سالم السعدي تم من خلاله تدريب المشاركين على كيفية تصنيع علف حيواني من سعف النخيل بعد فرمه مع إضافة سماد اليوريا والماء إليه بنسبة من 3ا لى 5% من وزن المخلفات المفرومة بعد وضعه على فرشة بلاستيكية ومن ثم يلف بالكامل بالمشمع البلاستيكي بحيث لا يسمح بخروج غاز الأمونيا وبالتالي يحدث تفاعل كيميائي يؤدي إلى رفع نسبة البروتين وكذلك تصبح العليقة لينة ومستساغة لدى الحيوان وتحتاج لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 21 يوما حتى تصبح العليقة جاهزة لتغذية الحيوان عليها.

إلى الأعلى