السبت 22 يوليو 2017 م - ٢٧ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / مهرجان مسقط 2016 .. تجديد في المضامين وتنوع يثري الجماهير
مهرجان مسقط 2016 .. تجديد في المضامين وتنوع يثري الجماهير

مهرجان مسقط 2016 .. تجديد في المضامين وتنوع يثري الجماهير

ساعات وينطلق العرس
القريتان “المضاءة ” و” الأدغال” جديد النسيم و”ألف اختراع ” و”قرية الديناصورات” و”فنون التسلية” جديد العامرات
أسبوع خاص لإحياء التراث العماني .. ويومياً عروض للألعاب النارية بمواقع المهرجان
يفتتح مهرجان مسقط عصر اليوم “الخميس” الأبواب أمام جماهيره المترقبة للتشويق والإبهار تحت شعار “عِـــش عُمان” بكل تفاصيلها وجمالياتها، روعة الإنسان والمكان والزمان ضمن باقات رحبة من الفعاليات المتجددة والأجواء الممتعة على مدى ثلاثين يوماً من 14 من يناير الجاري وحتى 13 من فبراير القادم.
وستفتتح الحديقتان العامرات والنسيم أبوابها أمام الجمهور والزوار ابتداء من الساعة الرابعة عصراً وحتى 11 مساء طيلة أيام المهرجان عدا أيام العطلة الأسبوعية يمتد الوقت حتى 12 ليلاً للاستمتاع بفعاليات وأنشطة المهرجان برسوم دخول رمزية تستقطع 200 بيسة للكبار و100 بيسة للأطفال تستقطع من مكاتب مخصصة توجد أمام المداخل.
وسيشهد المهرجان يومياً اطلاق عروض الألعاب النارية في قلب حديقتي العامرات والنسيم عند الساعة الثامنة والنصف مساء بعروض تستمر لبضع دقائق لإضفاء المزيد من أجواء الإبهار والامتاع للزوار.
* مواقع المهرجان
كما تتعدد مواقع مهرجان مسقط لهذا العام بجانب الموقعين الرئيسيين حديقة العامرات العامة وحديقة النسيم العامة إضافة مسرح المدينة ونادي عمان للسيارات ومتنزه كلبوه ومسارات الطواف في عدد من محافظات السلطنة وجمعية الكتاب والأدباء وجمعية التصوير الضوئي وجامع السلطان قابوس الأكبر والنادي الثقافي وعدد من المعارض والأروقة والساحات.
وتعتني هذه الدورة بأحياء التراث العماني والإرث الحضاري والحفاظ على الهُوية والمورث التقليدي كسمة بارزة لعمان النهضة والأصالة، والاهتمام بالاختراعات والإبداعات التي تجلت خلال حقبة زمنية من الحضارة الإسلامية.
وتقوم بلدية مسقط في الإعداد المبكر لهذا المهرجان السنوي والتجديد والتنويع ضمن باقات ترفيهية ثقافية رياضية وسياحية واقتصادية وعلوم وفنون ومسابقات وإثراء عائلي تلبي التطلعات وتروج للسلطنة وتفيد كافة شرائح المجتمع وزوار المهرجان.
وقد تم الاستعانة في وضع التصورات والأفكار والمرئيات لهذا المهرجان بمشاركة مجتمعية والرجوع إلى الدراسات والاحصاءات السابقة للمهرجان.
* الجديد
وأشارت اللجنة المنظمة للمهرجان إلى أن هذا العام سيتم إعطاء مساحات كبيرة لبعض الفعاليات التي يحرص عليها الزائر والتي تعنى بالطفل والأسرة وترسيخ الهُوية العمانية ، إضافة إلى استحداث معرض متنقل يركز على أهم الاختراعات الإسلامية خلال ألف عام بحديقة العامرات، والقرية المضاءة وقرية الأدغال بحديقة النسيم .إضافة منتزه فنون التسلية الخاصة بالأطفال بحديقة العامرات وقرية الديناصورات مع تجديد في مضامين الفعاليات وعمل مسابقات في القرية التراثية.
* حديقة العامرات
أهم الفعاليات التي ستحتضنها حديقة العامرات العامة وهي القرية التراثية العمانية، وهي تجسيد واقعي للقرى العمانية، كما تعتبر القرية متحفًا مفتوحًا لكافة الزوار لما تقدمه من مشاهد حية تختزل الزمان والمكان لاكتشاف روعة التراث وثرائه وتنوعه، كما تتضمن القرية مسابقة للفنون التقليدية (الحضرية والحماسية والبحرية)، بالإضافة إلى السوق الشعبي في القرية، وذلك بهدف الترويج للتراث العماني، كما تتضمن الفعاليات معرض العلوم والتكنولوجيا والحضارة (ألف اختراع واختراع) للترويج للمخترعين المسلمين والعرب، وكذلك عروض المسرح للفرق الاستعراضية الفلكلورية الشعبية من الهند ولبنان وكازاخستان وتركيا والفلبين، ومتنزه فنون التسلية، وعروض الساحات والمسرح كعروض اللهب، والأكروبات، والتوازن، وفقرات فكاهية للمهرجان، والخدع البصرية والخفية، والأرجوحة، والشخصيات الكرتونية، ومن الفعاليات المضافة للحديقة قرية الديناصورات، وقرية العلوم والمعرفة للأطفال والأسر، ومعرض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حيث سيكون بشكل كبير ويحتوي على منتجات متنوعة.
* حديقة النسيم
وفي حديقة النسيم العامة فستقام العديد من الفعاليات التي سيستمع الزوار بزيارتها ومن أهمها المعرض التجاري، وقرية الأسرة ومسرح الطفل الذي يضم العديد من الفعاليات المتنوعة والمخصصة للأطفال لإبراز إبداعاتهم في الفنون والعلوم إلى جانب برامج تعليمية وتثقيفية في الزراعة والرياضة ومختلف العلوم، وكذلك متنزه الفنون والتسلية وهو متنزه متكامل يجمع عددًا كبيرًا من الألعاب الكهربائية والإلكترونية، وعروض الساحات والمسرح (اللهب، والأكروبات، والتوازن، وفقرات فكاهية للمهرجين، والخدع البصرية والخفة، والأرجوحة، والشخصيات الكرتونية، والدراجات النارية، والفرق الاستعراضية والفلكلورية، وعروض الساحات والفعاليات المتنوعة والتفاعلية مع الجمهور)، بالإضافة إلى عروض الألعاب النارية التي ستكون بشكل يومي في كلٍّ من حديقة العامرات والنسيم، وقرية الأدغال وهي عبارة عن مجسمات آلية بمؤثرات صوتية وضوئية، والقرية المضاءة وهي عبارة عن مجسمات لبعض النباتات والحيوانات المستوحاة من الحياة البرية والبحرية العمانية وسيتم تنفيذها في البحيرة وجزء منها في الحديقة اليابانية، بالإضافة إلى مشاركة من قبل المؤسسات الحكومية والخاصة والجمعيات الخدمية.
* فعاليات ثقافية
وسيكون زوار المهرجان على موعد مع 12 فعالية ثقافية فهناك حلقة عمل ثقافية مشتركة بين ذوي الإعاقة والأصحاء، وأمسية شعرية شعبية بالإضافة إلى جلسة في برامج اليوتيوب وأثرها على الرأي العام ، ومحاضرة وأمسية في فن المالد، وإقامة محاضرة في وحدة المجتمع العماني ، والتسامح الفكري وإقامة ملتقى الرائدات العمانيات في الفنون التشكيلية، وأثر انخفاض أسعار النفط على الاقتصاد العماني، وجلسة حوارية بعنوان : ودربك خضر، وندوة أدبية في كتابة الرواية التاريخية ، وأمسية شعرية موسيقية.
* الفعاليات المتخصصة
كما ستضمن قائمة الفعاليات إقامة أسبوع إحياء التراث العماني، وحلقة تدريبية فنية لتصميم الملابس، بوابة مسقط، وإقامة معرض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وإقامة ملتقى رواد الأعمال، ومحاضرة توعية للأسرة بعنوان:(التفكك الأسري وأثره في سلوك الأبناء) ومحاضرة توعية للأطفال (كيف احمي نفسي).
* فعاليات رياضية
كما ستقام جملة من الفعاليات الرياضية ومن أبرزها عروض المركبات والدراجات النارية بالتعاون مع الجمعية العمانية للسيارات ومسابقات كرة القدم وكرة اليد والسلة بـواقع 13 فعاليةً محليةً وخارجيةً سيحتضنها نادي عمان للسيارات، والعروض البحرية السلطانية العمانية وسفينة عمان، وعرض التاتو “الخوذ الحمراء” التابعة للحرس السلطاني العماني، وفرق الفنون التقليدية والفرق الفنية، وعروض المظليين، والرياضات المائية، وسباقات الماراثون والتريثلون، وعروض الأكروبات والتوازن وعروض الساحات الشخصية الإلكترونية، وألعاب مطاطية للأطفال، وعروض كرة السلة الخارجية، وطواف عمان الذي سينطلق في 16 إلى 21 فبراير بمشاركة 18 فريًقا بمشاركة متسابقين عالميين بمسافة 904 كم مقسمة على 6 مراحل.
* التغطية الإعلامية
وسيحظى المهرجان بتغيطة موسعة في مختلف الوسائل الإعلامية فهناك البرامج الاذاعية والتلفزيونية التي تسلط الضوء على فعاليات المهرجان إلى جانب المراكز الإعلامية التي تقوم برصد جميع الأنشطة وعمل تغطيات صحفية حول تفاصيل هذا الحدث بمختلف مواقعه وتزويد الوسائل الإعلامية بالمواد الصحفية والصور ليتم بثها ونشرها بصورة متواصلة طيلة أيام المهرجان.
* جاهزية المواقع
من جهتها بذلت اللجنة الفنية جهوداً حثيثة لتهيئة مواقع المهرجان، وتجهيزها بكافة العناصر اللازمة لضمان نجاح الفعاليات وتوفير احتياجات الجمهور من الخدمات الأساسية، حيث عمدت اللجنة الى إضافة تعديلات على مواقع المهرجان الرئيسية مثل حديقتي النسيم والعامرات العامتين وموقع الجمعية العمانية للسيارات وذلك من خلال تزيين المواقع بزينة المهرجان وإضافة الأعلام وتزويد المواقع بأعمدة الإنارة وأعمال الصيانة وإضافة مولدات كهربائية احتياطية.
كما قامت بعدد من الأعمال الفنية في حديقة العامرات العامة منها إضافة خيام جديدة للفعاليات كخيمة فعالية ألف اختراع واختراع وفعالية ابن الهيثم. كما قامت بتزويد الساحات العامة بالحديقة بكاميرات المراقبة، كما أبدت اهتمامها بتغيير زينة المهرجان والمدخل الرئيسي للحديقة بأشكال جذابة لإضفاء لمسات جمالية عليه.
وقامت اللجنة الفنية بعمل قرية بحرية ضمن القرية التراثية كإضافة جديدة، وعمل توسعة في حجم موقع التلفزيون ونقل استيديو الاذاعة.
كما تولت اللجنة أعمال صيانة القرية العالمية وعمل مسرح بها وتعديل وصيانة مواقع الباعة وجميع مواقع الأكشاك والمقاهي لإظهارها بشكل جميل وصحي وتركيب مولدات احتياطية وإضافة كرفانات أخرى لدورات المياة الخاصة بالنساء، وتجهيز موقع حديقة النسيم بإضافة الزينة وأعمدة الإنارة وإضافة صناديق حماية للمجمعات الكهربائية والتوصيلات وتركيب مولدات احتياطية للكهرباء.
كما تم تهيئة الطرق المؤدية إلى الحديقة وذلك لسهولة الوصول للحديقة، وتم إضافة عدد 3 كاسرات سرعة في عدد من المواقع المؤدية للحديقة، كما تمت معالجة للطرق الداخلية المؤدية للحديقة ووضع لوائح ارشادية للاستدلال بالمواقع المهرجانـ إضافة إلى وضع لوائح إرشادية لمسارات الدخول والخروج وترقيم المواقف العامة والخاصة وتسوية مواقف المركبات وتخطيطها.
وتوظف البلدية كافة جهودها لتهيئة الأماكن لإقامة الفعاليات وسط أجواء من الراحة والمتعة والإبهار، كما تم وضع اللمسات الجمالية وتركيب حبال ومصابيح وأضواء الزينة وتعليق الإعلانات الترويجية، وتركيب شعارات المؤسسات والجهات الراعية للمهرجان وصيانة وتطوير مصليات الرجال والنساء ودورات المياه العامة والمؤقتة، ، واستحداث أثاث المكاتب للأغراض الإدارية واستخدامات اللجان المنظمة للمهرجان، ونصب عدد من المنصات و الخيام للجهات المشاركة ولمعارض الأسر المنتجة وعمل المطاعم والاكشك للاستعلامات وبيع التذاكر وللوجبات الغذائية الخفيفة، كما تم عمل تطوير وتنفيذ عدد من المسارح متعددة الأغراض : ومنها المسرح الرئيسي ويقع بين المطاعم وبمواجهة منصة الألعاب النارية وتخصيص صالات مختلفة المساحات للمؤسسات والشركات الراعية للمهرجان. ومن ضمن التجهيزات تم زراعة أشجار النخيل وأشجار الظلال وزهور الزينة على الممرات وتعشيب المسطحات الخضراء الطبيعية.
* مواقف رحبة ومهيأة
وانتهت البلدية من أعمال تمهيد المواقف الترابية الإضافية بمواقع المهرجان وعمل الخطوط التوضيحية لها وتوسعتها لاستيعاب أكبر عدد ممكن من المركبات، وتهيئتها بصورة خاصة مع مراعاة أنظمة السلامة المرورية والتنقل السهل بين الممرات المخصصة لذلك، وتم تخصيص هذه المواقف لإستقبال مركبات المشاركين والوفود وأعضاء المؤسسات الراعية والمساهمين في فعاليات المهرجان، كما قامت لجنة الخدمات الفنية بوضع اللوائح الإرشادية وتصنيف هذه المواقف حسب اللجان والوفود المشاركة.
وتبلغ مواقف حديقة النسيم العامة حوالي أكثر من خمسة آلاف موقف منها ألف وخمسمائة موقف ترابي.
وفي العامرات تم تأهيل طرق الخدمة حول محيط الحديقة لتسهيل عمليات الدخول والخروج للمركبات، لتقليل الضغط على حركة السيرة بالطريق الرئيسي وتسهيل انسيابية حركة المركبات المتجهة من و إلى الحديقة.
كما تم تمهيد مساحة 130 ألف متر مربع مخصصة لوقوف المركبات على الجهتين الشرقية والغربية من الحديقة وتمهيد مساحات إضافية ليكون إجمالي المواقف قادرة على استيعاب أكثر من 6 آلاف مركبة مع وضع الخطوط التوضيحية وتهيئة مسارات الدخول والخروج إلى هذه المواقف ورش مسارات المواقف بمادة (البرايم كود) لمنع تطاير الغبار والأتربة ولسهولة الوقوف عليها والمشي وصولا إلى المداخل.
* مداخل الزوار
تم عمل ثلاث مداخل لمواقف حديقة العامرات التي تخدم زوار الحديقة للقادمين من العامرات وقريات وطريق بوشر العامرات عن طريق دوار المحج، أما القادمين عن طريق وادي عدي العامرات يمكنهم الدخول عن طريق دوار الأخضر وعند الدخول من هذين الدوارين يوجد أكثر من طريق لتوزيع حركة سير المركبات للمواقف.
ويمكن دخول موقع حديقة النسيم للقادمين من القرم عن طريق دوار بيت البركة حيث يمكن أخذ شارع الخدمة للدخول إلى المواقف الشرقية والشمالية ، أما القادمين من محافظة الباطنة يمكنهم الدخول عن طريق دوار النسيم والوصول إلى المواقف الغربية والشمالية وقد تم تركيب اللوحات الإرشادية المرورية الدالة على وصول المركبات إلى المواقف والخروج منها بكل سهولة ويسر.

إلى الأعلى