الأربعاء 24 مايو 2017 م - ٢٧ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نفط عمان يرتفع 24 سنتا وهبوط بالخام مع ترقب الأسواق لصادرات إيران

نفط عمان يرتفع 24 سنتا وهبوط بالخام مع ترقب الأسواق لصادرات إيران

مسقط ـ عواصم ـ وكالات:
بلغ أمس سعر نفط عمان تسليم شهر مارس القادم 96ر25 دولار أميركي حيث أفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عمان شهد أمس ارتفاعًا بلغ 24 سنتًا عن سعر يوم الخميس الذي بلغ 72ر25 دولار أميركي، فيما شهدت أسعار الخام هبوطا في الأسعار بالأسواق العالمية مع ترقب هذه الأخيرة للصادرات الإيرانية.

تجدر الاشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر فبراير المقبل بلغ 34 دولارًا أميركيا و59 سنتًا للبرميل منخفضًا بذلك 7 دولارات أميركية و70 سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر يناير الجاري.
الى ذلك سجلت أسعار النفط هبوطا جديدا في العقود الآجلة أمس في الوقت الذي تترقب فيه الأسواق زيادة الصادرات الإيرانية مع احتمال رفع العقوبات المفروضة على طهران خلال أيام. واتجه مزيج برنت والخام الأميركي نحو تحقيق ثالث خسارة أسبوعية على التوالي والهبوط حوالي 20 بالمئة عن أعلى مستوياتهما هذا العام. وهبط الخام الأميركي في العقود الآجلة أكثر من أربعة بالمئة إلى 29.75 دولار للبرميل بعد تسجيل أول ارتفاع كبير في 2016 في الجلسة السابقة. وبلغت عقود الخام أدنى مستوى لها في 12 عاما عند 29.61 دولار للبرميل في وقت سابق من الجلسة. ونزل خام برنت في العقود الآجلة تسليم مارس 95 سنتا إلى 29.93 دولار للبرميل. وفي وقت سابق أمس هبط الخام إلى أدنى مستوى له منذ فبراير 2004 عند 29.73 دولار للبرميل.
وأغلقت عقود فبراير التي انتهى تداولها الخميس على ارتفاع للمرة الأولى هذا العام عند 31.03 دولار للبرميل.
وتتجه صادرات النفط الخام الإيرانية إلى الوصول لأعلى مستوياتها في تسعة أشهر في يناير مع استعداد المشترين لرفع العقوبات المفروضة عن طهران خلال أيام. وقال مصدر بالقطاع على دراية بمواعيد تحميل الناقلات في إيران إن الجمهورية الإسلامية تتجه لشحن 1.10 مليون برميل يوميا من الخام باستثناء المكثفات هذا الشهر. وتنطوي هذه البيانات الأولية على زيادة نسبتها 21 بالمئة مقارنة مع صادرات ديسمبر ومن المرجح أن تؤجج المخاوف من تخمة المعروض العالمي التي دفعت أسعار النفط للهبوط إلى أدنى مستوى لها في 12 عاما هذا الأسبوع. وقالت طهران مرارا إنها ستزيد إنتاجها من النفط الخام بواقع 500 ألف برميل يوميا فور رفع العقوبات.

إلى الأعلى