السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / بدء ‏العمل بتطبيق التسعيرة الجديدة للوقود
بدء ‏العمل بتطبيق التسعيرة الجديدة للوقود

بدء ‏العمل بتطبيق التسعيرة الجديدة للوقود

مسقط ــ الوطن :
بدأ صباح أمس الجمعة، العمل بتطبيق التسعيرة الجديدة للوقود، التي أعلنتها وزارة النفط والغاز يوم الاثنين الماضي للفترة من 15 يناير وحتى 31 يناير الجاري. فيما بلغ سعر النفط العماني تسليم شهر مارس القادم (96ر25) دولار أميركي مسجلا ارتفاعًا بلغ (24) سنتًا عن سعر يوم أمس الأول، يأتي ذلك في وقت سجلت فيه عقود الخام أدنى مستوى لها في 12 عاما عند 29.61 دولار للبرميل.
وشهدت محطات تعبئة الوقود أمس الأول، اصطفاف عدد من المركبات بها، كما تداول مواطنون على وسائل التواصل الاجتماعي صورا تظهر ازدحاما شديدا في محطات تعبئة الوقود، من أجل تعبئة خزانات المركبات بكميات كبيرة من الوقود. وكانت (الوطن الاقتصادي) قد قامت الثلاثاء الماضي، بزيارة لعدد من محطات الوقود بمحافظة مسقط وقد أبدت هذه المحطات جاهزيتها بإجراء تعديلات على مكائن التعبئة لتطبيق التسعيرة الجديدة لضمان دقة التسعيرة وإجراء الاختبارات عليها.
يذكر أنه ارتفع سعر لتر الوقود الممتاز من 120 بيسة إلى 160 بيسة، كما ارتفع ‏‎سعر اللتر الواحد للديزل من 146 بيسة إلى 160 بيسة، وسعر لتر الوقود من النوع العادي بـ 140 بيسة.
إلى ذلك أفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عمان شهد أمس ارتفاعا بلغ (24) سنتا عن سعر يوم أمس الأول الذي بلغ (72ر25) دولار أميركي.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر فبراير المقبل بلغ 34 دولارا أميركيا و59 سنتا للبرميل منخفضا بذلك 7 دولارات أميركية و70 سنتا مقارنة بسعر تسليم شهر يناير الجاري .
من جانب آخر، سجلت أسعار النفط هبوطا جديدا في العقود الآجلة أمس، حيث اتجه مزيج برنت والخام الأميركي نحو تحقيق ثالث خسارة أسبوعية على التوالي والهبوط حوالي 20 بالمئة عن أعلى مستوياتهما هذا العام. وهبط الخام الأميركي في العقود الآجلة أكثر من أربعة بالمئة إلى 29.75 دولار للبرميل بعد تسجيل أول ارتفاع كبير في 2016 في الجلسة السابقة. وبلغت عقود الخام أدنى مستوى لها في 12 عاما عند 29.61 دولار للبرميل في وقت سابق من الجلسة. ونزل خام برنت في العقود الآجلة تسليم مارس 95 سنتا إلى 29.93 دولار للبرميل. وفي وقت سابق أمس هبط الخام إلى أدنى مستوى له منذ فبراير 2004 عند 29.73 دولار للبرميل. وأغلقت عقود فبراير التي انتهى تداولها الخميس على ارتفاع للمرة الأولى هذا العام عند 31.03 دولار للبرميل.

إلى الأعلى