الأربعاء 26 يوليو 2017 م - ٢ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / مهرجان مسقط
مهرجان مسقط

مهرجان مسقط

عروض يومية للألعاب النارية
كتب : طالب البلوشي
زوار حديقة النسيم بحديقتي النسيم العامة والعامرات على موعد يومياً الساعة الثامنة والنصف للاستمتاع بالألعاب النارية التي تدخل البهجة والسرور لكافة الزوار كباراً وصغاراً وذلك من خلال تشكيلاتها الجميلة المبهرة التي تزين سماء مهرجان مسقط 2016 .
حيث تشكل الالعاب النارية لوحات وجماليات تلفت انظار زوار المهرجان ,حيث يقضي الزوار اوقات ممتعة بصبحة باقي الفعاليات التي تشمل مختلف الفئات السنية .

المعرض الاستهلاكي بالنسيم يفتح أبوابه لزوار المهرجان بحديقة النسيم
كتب : راشد الشكيلي
يحتوي المعرض الاستهلاكي على اكثر من اربعمائة ركن العديد من المعروضات والبضائع والمنتجات المتنوعة وللمعرض الاستهلاكي العديد من البوابات المنتشرة في اركانه المختلفة واضافة الى ذلك كله يجسد المعرض ابرز المعالم التاريخية والحضارية للبلدان المشاركة وللمزيد من المعلومات التقينا مع فريد بن احمد البلوشي احد المسؤولين عن الشركة المنظمة للمعرض الاستهلاكي والذي تحدث قائلاً : هناك عديد من الدول المشاركة في هذا العام وهي مصر والاردن وسوريا ولبنان والمغرب والامارات العربية المتحدة وتونس والكويت والسعودية واليمن والبحرين وتايلند وايران والفلبين والصين والهند وباكستان وبنجلاديش وسلطنة عمان الدولة المضيفة وتابع فريد قائلاً يحتوي المعرض على كثير من المنتجات والمصوغات الجلدية المتنوعة والتي عادة ما تلاقي اقبالاً لافتاً من قبل زوار ميدان النسيم مثل الملابس الجاهزة ( ملابس اطفال – رجال – نساء ) وعطور بمختلف ماركاتها . والبخور الظفاري وغير ظفاري والأكسسوارات بمختلف تشكيلاتها بعدها تحدث عن الأجنحة العربية وغير العربية مثل الجناح اليمني ويضم انواعاً عديدة من التوابل العربية والعسل الطبيعي والمصوغات اليدوية التي تشتهر بها الجمهورية اليمنية .
الجناح الباكستاني ويحتوي على مجموعة من الملابس الشتوية للأطفال والمنتجات الجلدية والأكسسوارات ذات الطابع الأسيوي الفريد .
الجناح العماني وينفرد هذا الجناح بضم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المشتركة بين بلدية مسقط والشركة المنظمة للمعرض والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتحتوي هذه المؤسسات على مجموعة من البضائع والسلع والمشغولات اليدوية والتراثية مثل البخور واللبان الظفاري .
الجناح الإيراني ويتميز هذا الجناح بوجود الحلوى الإيرانية ذات مذاق الطيب كما يحتوي على عديد من المشغولات الفضية الجميلة.
الجناح السوري الذي يحتوي على تشكيلات رائعة من الملابس والأكسسوارات والعباءات الشرقية الأصيلة .
والجناح التايلندي ويحتوي هذا الجناح الأسيوي على مجموعة من الأكسسوارات اليدوية البسيطة المصنوعة بحرفية العالية .
اضافة الى منتجات الجلدية التي تشتهر بها هذه الدولة .
الجناح الصيني حيث يضم هذا الجناح انواعاً عديدة من المفروشات مثل مفروشات الأسرّة والستائر والسجاد وكذلك الألعاب والملابس الخصة بالأطفال .
اما الجناح المصري فيضم المنتجات القطنية وبخاصة العباءات النسائية وملابس الأطفال التي صنعت من قطن الخالص.
وفي النهاية اضاف فريد هناك بعض من الفرق العربية سوف تقوم بعرض بفنونها امام زوار المعرض الاستهلاكي العالمي .

المركز الوطني للإحصاء والمعلومات يعرض خدماته لزوار حديقة النسيم
افتتح يوم الخميس الماضي ركن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في حديقة النسيم العامة ضمن فعاليات مهرجان مسقط 2016م خلال الفترة من الرابع عشر من يناير الجاري وحتى الثالث عشر من فبراير القادم.
يتضمن جناح المركز عرض لموقع المركز الالكتروني والحائز على جائزة أفضل موقع حكومي إلكتروني على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
كما يتضمن الجناح كذلك عرض للعديد من البرامج والتطبيقات التي تهم القطاعين العام والخاص الى جانب أهميتها للأفراد والمهتمين من باحثين ودارسين. ويتضمن الجناح استعراضا للإصدارات التي تصدر عن المركز وتتنوع بين نشرات وكتيبات توضح آخر الإحصائيات بمختلف القطاعات بالسلطنة والتي تعتبر مخرجات للاستطلاعات الرأي التي ينفذها المركز بين فترة وأخرى وبين مسوحات إحصائية اجتماعية واقتصادية الى جانب الدراسات التخصصية للعديد من الظواهر الاجتماعية في المجتمع. كما تضم الإصدارات التي يعرضها المركز إحصاءات تسلط الضوء على بعض الجوانب التنموية والاقتصادية.

دلة العرب في حديقة العامرات
كتب – عبدالله الجرداني:
ضمن منتجات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يتواجد بحديقة العامرات جهاز كهربائي بشكل الدلة العربية التقليدية مع قاعدة تحكم الكترونية يقوم بتحضير القهوة العربية بطريقة آلية لا يتطلب من المستخدم خبرة سابقة في التحضير فالجهاز يطلب منك اضافة القهوة والهيل في أوقات مبرمجة، كما أن دليل المستخدم المترجم بعدة لغات يتيح للمستخدم اعداد القهوة العربية بكل سهولة وبالجودة المطلوبة اضافة الى أن خاصة التسخين في الجهاز يغني عن استخدام الترامس الحافظة وتبقي الطعم والنكهة بدون تغيير ويمكن تقديم القهوة مباشرة بنفس الدلة.
كما تتوفر مع المنتج صينية التقديم الجلدية التي تم تصنيعها لتتناسب مع دلة العرب الكهربائية مع توفير حاويات خاصة للتمر ومغلفات القهوة والهيل مع وجود مكان مخصص لفناجين شرب القهوة تناسب الفنادق والمكاتب اضافة الى توفر صينية جلدية عادية وأخرى بلاستيكية.
ويقول نصر بن ناصر الهاشمي صاحب المنتج أن الجهاز حصل على براءة اختراع من المملكة العربية السعودية ويتميز بمواصفات فنية عالية الجودة منها وجود شاشة عرض رقمية لقراءة درجة الحرارة والوقت وبإمكان المستخدم اضافة النوع الذي يرغبه من القهوة والهيل والزعفران والعويدي وغيره فطريقة الإعداد تحاكي الطريقة التقليدية ولكن بشكل آلي كما أن المنتج له خاصية الأمان عند التشغيل بدون سوائل ويقفل تلقائيا بعد الانتهاء من اعداد القهوة اضافة الى خاصية الاحتفاظ بالحرارة لمدة ساعتين مع سهولة تنظيف الدلة.
وأضاف: أن المنتج يساهم في نشر مستلزمات الضيافة العربية ذات الأصالة بعد تطويرها لتكون عالمية بفكر شباب الوطن وبالتالي إيجاد حلول تقنية لمنظومة الضيافة العربية مع المحافظة على الصيغة التقليدية لتكون ضمن قائمة المشروبات الساخنة المهمة في المقاهي العالمية باعتبار القهوة موروث الكرم العربي الأصيل وتقديمه بطعمه ونكهته الأصلية بطريقة عصرية.

مهرجان مسقط يفتتح فعالياته بعروض من الإبهار المرحة والشخصيات الكرتونية
كتب / ناصر الرزيقي:
افتتحت مساء أمس الأول فعاليات مهرجان مسقط 2016 بمزيج من عروض الإبهار والشخصيات المرحة والكرتونية التي تقام في المراكز التجارية ” سيتي سنتر القرم وجراند مول مسقط وسيتي سنتر الموالح ” ليحظى أفراد الأسرة باقة متنوعة من الفقرات الفنية الراقصة بأسلوب فكاهي وتواجد أكثر من 50 شخصية كرتونية تتجول في أروقة المركز التجاري ليكون زوار المهرجان من صغار وكبار على موعد مع الشخصيات الكرتونية التي دائما ما يكون لها طابعا خاصا في اللقاء بها والتقاط الصور التذكارية، كما تنوعت الفعاليات في إقامة عروض من الإبهار والاستعراض الفكاهي والمسابقات الثقافية المرحة .
وفي هذا الجانب قدمت الفرقة المصرية لعروض الأكروبات والتوازن أولى عروض الإبهار التي لاقت حضور كبير من زوار المهرجان والتي أقيمت على مسرح المركز التجاري “السيتي سنتر القرم” حيث تنوعت العروض بين المرح والفكاهة والطابع المسرحي وألعاب الخفة والخدع البصرية، في البداية العرض قدم مجموعة من الأقزام اسكتش كوميدي، واستعراضات فلكورية من البيئة المصرية بالصعيد، وعرض مسرحي بعنوان بندق ومشمش، وعرض أكروبات عالمية تتضمن التوازن والسيف والخنجر والجوجلير، لإضافة إلى عرض الكراسي الصينية وعرض الكاوت شوك والهيله هوب، وعرض ألعاب الخفة والخدع البصرية، وعرض مسرح الدمى المتحدثة حيث تقدم كل فقرة لمدة 15 دقيقة يتخللها إيقاعات فكورية مصرية ومزيح من المسابقات المرحة للأطفال، ويبدأ هذا العرض في الساعة السابعة والنصف وحتى العاشرة مساء بشكل يومي ولمدة أسبوع على مسرح السيتي سنتر القرم، إضافة إلى تواجد الشخصيات الكرتونية التي تضفي للمكان بهجة وسرور على وجوه أطفال المهرجان وزوار الفعالية .

تواجد شرطي في مختلف مواقع مهرجان مسقط 2016 رئيس اللجنة الأمنية للمهرجان : ضرورة التعاون مع الشرطة خدمةً للصالح العام
أوضح العميد عبدالله بن محمد الحوسني، مدير عام العمليات، رئيس اللجنة الأمنية لمهرجان مسقط 2016م، استعداد شرطة عمان السلطانية لانطلاق فعاليات المهرجان بالتنسيق مع المختصين في بلدية مسقط وذلك لتحقيق مستوى أمني عالي ولحفظ النظام والمساهمة في نجاح فعاليات المهرجان في جميع المواقع. مؤكداً على قيام شرطة عمان السلطانية ممثلة في الإدارة العامة للعمليات بوضع اشتراطات الأمن والسلامة وفق الفعاليات المقامة بالمهرجان لكي تتناسب مع طبيعة المهرجان.
وستعمل الخطة الأمنية على تسهيل عملية الوصول إلى أماكن الفعاليات بسهولة والتعامل مع الأحداث المختلفة بشكل مباشر وفوري وتحديد آلية للتواصل مع المعنيين باللجنة المنظمة للمهرجان.
التواجد الشرطي للمهرجان
كما أكد رئيس اللجنة الأمنية بأنه تم إعداد خطة أمنية بمشاركة تشكيلات الشرطة المختلفة لتسهيل مهمة الشرطة في تأمين وتنظيم مواقع المناشط والفعاليات وتنظيم الحركة المرورية على الطرقات المحيطة بمواقع الفعاليات بهدف العمل على تذليل الصعوبات التي قد تواجه زوار المهرجان. حيث تم تخصيص مراكز مؤقتة في حديقة العامرات العامة وحديقة النسيم العامة وزودت بالقوة البشرية والمعدات اللازمة لمساعدتهم في أداء المهام الموكلة إليهم.
وستقوم تلك المراكز بالمراقبة المستمرة لمواقع المهرجان من خلال تسيير الدوريات الراجلة والمحمولة ومتابعة سير عمل العارضين والمشاركين في المهرجان بالإضافة إلى التواصل مع الجهات الحكومية والخاصة المشاركة للمساهمة في تحقيق أفضل الوسائل المناسبة والميسرة. كما سيكون رجال الشرطة على أتم الاستعداد لتلقي كافة البلاغات التي ترد عن طريق الدوريات المتواجدة بمواقع المهرجان أو من قبل مرتاديه وكذلك استلام المعثورات وتسليمها للمختصين.
ووجه العميد عبدالله الحوسني، مدير عام العمليات، رئيس اللجنة الأمنية لمهرجان مسقط 2016م، جميع زوار المهرجان بالتعاون مع رجال الشرطة والمحافظة على أطفالهم أثناء تواجدهم في مختلف المواقع وعدم الانشغال عنهم والإبلاغ عن الملاحظات والحالات المشتبه فيها فوراً أو الاتصال على هاتف الطوارئ (9999). وعليهم كذلك ضرورة التمهل أثناء التوجه إلى موقع المهرجان بحديقة العامرات العامة والاستماع إلى الإرشادات التي تصدر عن المختصين وخاصة فيما يتعلق الدخول إلى مواقف المركبات والمداخل المخصصة لمواقع المهرجان. وضرورة العبور من الأماكن المخصصة للعبور حفاظاً على سلامتهم.

الحرفية معصومه الزدجالي : أتمنى ان يكون لي محلي الخاص للبخوروالعطورات مستقبلا
متابعة : سعيد الهنداسي
أثناء تجوالنا بين أروقة المهرجان في حديقة النسيم العامة استوفتنا رائحة البخور والعود من محل الحرفية معصومه الزدجالي اقتربنا من محلها ودار بيننا هذا الحوار سألتها أولا عن تواجدها في المهرجان هذا العام فقالت: لله الحمد انا متواجدة في المهرجان منذ سنوات سواء في حديقة النسيم او في حديقة العامرات العامة وفي هذا العام هنا بالنسيم لدي محل لعرض أنواع مختلفة من البخور والعود وعن تفاعل الجهور الحاضر للمهرجان تضيف الزدجاليه في كل مرة اتواجد فيه يسالني الجمهور عن أنواع البخور والعود ومميزات كل نوع وطريقة تصنيعه ومكوناته وهذا الشيء يسعدني كثيرا وتبقى هناك خلطة سرية اختص بها في عملي لا اخبر بها احد لأنها من صميم عملي وتبقى سر المهنة وعن خبرتها في هذا المجال تضيف الحرفية معصومة الزدجاليه في هذا المجال انا اعمل به منذ 19 عاما اكتسبت خبرة كبيرة فيه وأتميز في دقة البلوش وعن بداياتها في مجال البخور والعود قالت الزدجالية : البداية كانت مع صناعة البخور ثم تطورت وقمت بعمل أطقم خاصة بالمناسبات مع إضافة لمسات جمالية على أنواع البخور لإرضاء أذواق الناس بعد ذلك عملت ( اللوشنات) ثم تلاه العطور وأنواعه ثم اتجهت بعد ذلك للعود الكمبودي وتخصصت فيه لتأتي مرحلة إنتاج ( البخاخات) والمخمرية ولله الحمد اليوم لدينا طلبات من جهات حكومية وخاصة تطلب أنواع كثيرة من منتجاتنا وعن أنواع البخور ومميزات كل نوع تعلق معصومة على الأنواع بقولها هناك المسك والسكر والبخور والعطر الكمبودي مع العطورات وهناك المخمريات وتكون جامدة واعيد تدويره وأضيف عليه العمبريات والعطورات ويستخدم للجسم بعد الاستحمام وهناك بخور صلالة المتميز برائحته الجميلة بالاضافة لعمل اللوشنات
وعن الدورات التي التحقت بها لتطوير عملها تضيف معصومه الزدجالي التحقت بدورات مختلفة من اجل تطوير عملي وآخرها دورة الاستاذه زهره الشرجي من الكويت واستفدنا منها كيفية استخدام الطريقة الصحيحة للوشنات والمخمريات وهناك اهتمام كبير من الحرفيين ودعمها موجود ماديا ومعنويا وعن تواجدها في المهرجان والإضافة التي حققتها من خلال هذا التواجد تنهي الحرفية معصومه الزدجاليه حديثها بقولها: كان تواجدنا في المهرجان فرصة لتعريف الجمهور الحاضر للمهرجان بعملنا وفرصة أيضا لترويج منتجاتنا وأتمنى ان يكون لدي محل خاص مستقبلا .

إلى الأعلى