الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / انطلاق بطولة عمان المحلية الرابعة لجمال الخيل العربي بمزرعة الرحبة ببركاء
انطلاق بطولة عمان المحلية الرابعة لجمال الخيل العربي بمزرعة الرحبة ببركاء

انطلاق بطولة عمان المحلية الرابعة لجمال الخيل العربي بمزرعة الرحبة ببركاء

بتنظيم من الخيالة السلطانية وبمشاركة 31 خيلا
فوز نجية العاديات وأمابيللي و الفراشة وباسم العاديات وزين العاديات ونوير الجمال ومفرح للخيالة السلطانية والأريام ماجد لجامعة السلطان قابوس بالمراكز الاولى لجميع الفئات في اليوم الاول

بركاء ـ من محمد بن سالم المعولي :
انطلقت بحلقة القفز بمزرعة الرحبة بولاية بركاء مساء أمس الأول فعاليات بطولة عمان المحلية الرابعة لجمال الخيل العربي والتي نظمتها الخيالة السلطانية بمشاركة إحدى وثلاثين خيلاً تنافست في ثماني فئات تأهلت من خلالها احدى وعشرون خيلاً للمنافسة على كأس البطولة وجاءت النتائج كالتالي:
الفئة الأولى المهرات بعمر ثلاث سنوات
حقق المركز الأول المهرة نجية العاديات للخيالة والسلطانية، تلتها في المركز الثاني المهرة مضيئة العاديات للخيالة السلطانية.
الفئة الثانية الأفراس من عمر أربع إلى ثماني سنوات
توجت بالمركز الأول الفرس أمابيللي للخيالة السلطانية، وحصلت على المركز الثاني الفرس تحفة للخيالة السلطانية، وبالمركز الثالث كا جايا للخيالة السلطانية.
الفئة الثالثة الأفراس من تسع سنوات فأعلى
نالت المركز الأول الفرس الفراشة للخيالة السلطانية، وجاءت بالمركز الثاني الفرس لحن للخيالة السلطانية، أما المركز الثالث فكان من نصيب ترو رومانس لمالكها فهد بن عبدالله العريمي.
الفئة الرابعة الأمهر من عمر سنة إلى سنتين
حصل على المركز الأول المهر باسم العاديات للخيالة السلطانية، وجاء بالمركز الثاني المهر سداد الزبير لجامعة السلطان قابوس.
الفئة الخامسة الأمهر عمر ثلاث سنوات
توج بالمركز الأول المهر الأريام ماجد لجامعة السلطان قابوس، وجاء بالمركز الثاني المهر اطلال العاديات للخيالة السلطانية.
الفئة السادسة الأفحل من أربع إلى ست سنوات
نال المركز الأول الحصان زين العاديات للخيالة السلطانية، وحصل على المركز الثاني الحصان لطيف للخيالة السلطانية.
الفئة السابعة الأفحل عمر سبع سنوات فأعلى
فاز بالمركز الأول الحصان نوير الجمال للخيالة السلطانية، وحصل على المركز الثاني الحصان أي جي هياب لجامعة السلطان قابوس، وحقق الحصان اسال كاسمير المركز الثالث لمالكه فهد بن عبدالله العريمي.
الفئة الثامنة الأحصنة المخصية
حقق المركز الأول الحصان مفرح للخيالة السلطانية، وجاء بالمركز الثاني الحصان لهيب العاديات للخيالة السلطانية، وبالمركز الثالث تبيان العاديات للخيالة السلطانية.
اللجنة التحكيمية
تضم اللجنة التحكيمية للبطولة أربعة محكمين من المسجلين لدى المنظمة الأوروبية لعروض الخيول العربية وهم جاروسلاف لاسينا من جمهورية التشيك وآنا ستوجنسكا من بولندا وكرستيان شازيل من فرنسا وكلاوديا داريوس من ألمانيا، ويتم التحكيم على خمسة خصائص (الهوية العربية – الرأس والعنق – الجسم والمنظر العام – القوائم – الحركة) ويعطي كل حكم من (1-20) نقطة ويسمح بأنصاف النقاط.
لقاءات
قال العميد ركن يوسف بن علي الهوتي نائب مدير عام الخيالة السلطانية: أن اليوم الاول من منافسات بطولة عمان المحلية الرابعة لجمال الخيل اشتمل على خمس فئات تنافست فيها 31 خيلا عربية رصدت لها خمسة معايير استندت اليها لجنة التحكيم في البطولة حيث يتم تقييم الجمال على اساس الرأس والعنق وانسيابية الحركة والقوائم بالإضافة الى اصل الخيل ونسبها واضاف الهوتي ان اليوم الختامي سيضم الخيول المتأهلة من منافسات اليوم الاول وعددها تقريبا 21 خيلاواشار الهوتي ان هناك فعاليات مصاحبة أثناء عملية التقييم فهناك معرض للصور وفقرات ركوب الخيل (البوني) للأطفال بالإضافة الى الفرقة الموسيقية المشاركة من الخيالة السلطانية .
كما قال أحمد بن عبد الواحد بن سليمان الحراصي أحد المشاركين من جماعة خيالة جامعة السلطان قابوس انني سعيد بما تم تحقيقه من إنجازات في بطولة عمان المحلية الرابعة لجمال الخيل العربي حيث فازت خيالة الجامعة بالمركز الثاني في فئة المهور لعمر السنة والمركز الاول الجائزة الذهبية في فئة المهور عمر 3 سنوات والمركز الثاني من فئة الفحول العمر من ستة وما فوق.
وأشار الحراصي أن الجامعة شاركت في البطولة الماضية بمهرين في حين شاركت هذه السنة بخمسة مهور وحققنا ثلاثة انتصارات وهذه إشارة بوجود اهتمام من قبل المختصين بشؤون الخيل بالجامعة مضيفا أن جماعة الخيالة بالجامعة تابعة لقسم محطة التجارب الزراعية وكلية العلوم الزراعية والبحرية والتي تضم مجموعة من طلاب في البيطرة ومجموعة في علوم الحيوان لديهم اهتمامات في جوانب الخيل فكان لابد من ترجمة علمهم وتقنيتهم ومعرفتهم بالخيل إلى واقع ملموس مما دفع المعنيين في الجامعة لإتاحة الفرصة أمام هؤلاء الطلاب من خلال المشاركة في مثل هذه البطولات . يشار إلى أن اسطبل جامعة السلطان قابوس تأسس في يناير ٢٠١١، بهدف إكساب الطلبة الخبرة العملية في مجالات تغذية وعلاج وإكثار الخيول من خلال معرفة التعامل مع الخيل.

إلى الأعلى