الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / الباريتون دميتري هفوروستوفسكي يحيي حفلا بدار الأوبرا السلطانية مسقط .. غدا

الباريتون دميتري هفوروستوفسكي يحيي حفلا بدار الأوبرا السلطانية مسقط .. غدا

يقدم أغاني من أوبرات روسية وإيطالية خالدة

مسقط ـ الوطن
يحيي الباريتون الروسي الشهير دميتري هفوروستوفسكي حفلا بدار الأوبرا السلطانية مسقط، وهو الفنان الذي يصنفه البعض بأنه أعذب صوت باريتون في العالم، ويعده الروس كنزا وطنيا. يقام الحفل يوم غد 19 يناير الجاري، في السابعة مساء.
تشارك في الحفل أوركسترا مسرح كارلو فيليتشي الإيطالية التي عزفت مؤخرا موسيقى أوبرا (لوتشيا دي لاميرمور). يقود الأوكسترا لهذا الحفل قائد الأوركسترا الأميركي اللامع كونستانتين أوربليان.
ولد الباريتون الروسي العالمي الشهرة دميتري هفوروستوفسكي في سيبيريا ودرس هناك.
في عام 1989 فاز في مسابقة بي بي سي كارديف الشهيرة حاصلا على لقب (مطرب العالم). وقد انبهر الجمهور منذ البداية بصوته المتمرس، وإحساسه الفطري بالعبارات الموسيقية، وترابط غنائه الطبيعي.
بعدها ظهر دميتري هفوروستوفسكي لأول مرة في أوروبا على مسرح دار اوبرا نيس مقدما دورا في اوبرا (ملكة البستوني) لتشايكوفسكي، ومنها انطلقت مسيرته الفنية بسرعة الصاروخ وبدأ يقدم حفلات وأعمالا منتظمة في اكبر دور الاوبرا بالعالم.
دميتري هفوروستوفسكي مطرب متفرد مشهور ومطلوب في جميع انحاء العالم، وقد غنى في اشهر قاعات الموسيقى في العالم ورافقته أعظم فرق الاوركسترا وأشهر قادة الاوركسترا البارعين.
يعتبر دميتري هفوروستوفسكي اول مغني اوبرا يقدم حفلا موسيقيا منفردا بمصاحبة الاوركسترا والجوقة في الساحة الحمراء في موسكو، وقد تم بث الحفل في التلفزيون في اكثر من 25 دولة.
ورغم تنقلاته المتعددة حول العالم فإن دميتري هفوروستوفسكي يحتفظ بعلاقات موسيقية وشخصية قوية مع روسيا، وهي العلاقات التي أهلته ليخرج مرتين في عامي 2005 و 2015 في جولة تاريخية حول مدن روسيا بناء على دعوة تلقاها من الرئيس بوتين، وغنى أمام مئات الألوف من الشعب تخليدا لذكرى جنود الحرب العالمية الثانية.
منذ بدايات مشواره الفني، نجح دميتري هفوروستوفسكي في خلق انطباعٍ أولي مذهل لاسيما انه يتصف بقدرته الفذة على التحكم في انفاسه.
يعد دميتري هفوروستوفسكي مثالا يحتذى به في تطبيق الاساليب الغنائية.
تقول عنه رينيه فليمينج التي غنت معه بانتظام على مدار عقدين من الزمن: “أنا من أشد المعجبين به فأسلوبه مثالي.
وهو قادر على التحكم بأنفاسه بمنتهى البراعة التي لم ارها من قبل، فهو يستطيع غناء اربع عبارات بنَفَس واحد.
كنت أغيظه دائما بقولي أن لديه رئة اضافية”. كانت مفاجأة دميتري هفوروستوفسكي في عام 2000 عندما بدأ يضيف إلى ادواره الغنائية التي بدت كما لو انها مكتوبة له تقديمَ اغنيات درامية طويلة مثل اغنيات أوبرا (ريجوليتو) و أوبرا (سيمون بوكانيجرا). أدى دميتري هفوروستوفسكي الكثير من أعمال فيردي، ويقال عنه انه قد اضفى بأدائه الدرامي بعدا شكسبيريا على ألحان فيردي.
تعزف برفقة دميتري هفوروستوفسكي اوركسترا مسرح كارلو فيليتشي من مدينة جنوة الايطالية.
تتمتع هذه الاوركسترا بسجل اعمال واسع يشمل اعمالا من بدايات القرن الثامن عشر الى اعمال الموسيقى المعاصرة، وتحتل مكانة مرموقة على مستوى ايطاليا بفضل إنتاجيتها وتنوعها، مما اتاح لها فرصة تجريب أساليب موسيقية جديدة مبتكرة.
يقود الحفل المايسترو كونستانتين أوربليان وهو قائد اوركسترا اميركي مشهور، ظل لأكثر من عشرين عاما شخصية محورية على الساحة الموسيقية في روسيا، اذ شغل مناصب المدير الموسيقى لاوركسترا حجرة موسكو واوركسترا روسيا الفلهارمونية، وكقائد اوركسترا ضيف دائم للعديد من فرق الاوركسترا الروسية المرموقة.
وقد ولد كونستانتين اوربليان في مدينة سان فرانسيسكو لوالدين مهاجرين احدهما روسي والآخر ارميني وظهر لأول مرة كعازف بيانو نابغة مع اوركسترا سان فرانسيسكو السيمفونية وهو في سن الحادية عشرة.
منحته روسيا وسام الصداقة عام 2012 تقديرا لإسهاماته في إثراء الثقافة الروسية داخل البلاد وخارجها.
في الفصل الأول من الحفل سيقدم دميتري هفوروستوفسكي أغاني من أوبرات روسية، إذ سيغني لكورساكوف، و لروبن شتاين (أغنية “في محيط الهواء” من أوبرا “الشيطان”)، وسيغني اغنية “يوم في فرساي” من اوبرا (ملكة البستوني) لتشايكوفسكي، وايضا اغنية اخرى من اوبرا فتاة الثلج لتشايكوفسكي.
وسيقدم اغنية “القمر عالٍ” من اوبرا (أليكو) لرخمانينوف، كما سيقدم اغنية من اوبرا (الأمير إيغور) لألكسندر بورودين.
أما الفصل الثاني من الحفل فسيغني فيه دميتري هفوروستوفسكي اغاني من أوبرات ايطالية منها اغنيتان من اوبرا (سندريلا) واوبرا (وليم تل) لروسيني، واربع اغان من ثلاث أوبرات مختلفة لفيردي هي اوبرات: (حفل راقص مقنع)، و أوبرا (ال تروفاتوري)، وأوبرا (ريجوليتو) .

إلى الأعلى