الخميس 19 أكتوبر 2017 م - ٢٨ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / اختتام أعمال مؤتمر الجمعية العمانية لطب القلب بالتعاون مع الجمعية الأوروبية لحالات القلب الحرجة
اختتام أعمال مؤتمر الجمعية العمانية لطب القلب بالتعاون مع الجمعية الأوروبية لحالات القلب الحرجة

اختتام أعمال مؤتمر الجمعية العمانية لطب القلب بالتعاون مع الجمعية الأوروبية لحالات القلب الحرجة

برعاية الوطن وعمان تريبيون

كتب ـ وليد محمود :
اختتمت أمس جلسات عمل مؤتمر الحالات الحرجة للقلب والذي نظمته الجمعية العمانية لطب القلب بالتعاون مع الجمعية الأوروبية لحالات القلب الحرجة بمشاركة 8 خبراء من دول أوروبية هي فرنسا وأسبانيا وألمانيا وبلجيكا واليونان وسنغافورة برعاية إعلامية من «الوطن» وعمان تريبيون .
في اليوم الثالث للمؤتمر ترأس الجلسة الأولى الدكتور شريف باكير والدكتورة ألبانا والدكتور سعيد الهنائي والتي ناقشت جلطة الشريان الرئوي الحاد وفيها عرض الدكتور ناصر البوسعيدي في بداية الجلسة طرق التشخيص السريعة لحالات جلطة الشريان الرئوي الحاد الخطير الذي من الممكن أن يودي بحياة الإنسان بعد ذلك تحدث الدكتور هوليفر عن دور مذيبات التجلط في العلاج وشارك الدكتور زايمر عن دور مذيبات التجلط والدور التي من الممكن أن تلعبه في هذا الأمر .
ثم تحدث الدكتور مهنا المصبحي استشاري أول أمراض الدم بالمستشفى السلطاني ونائب المدير العام للمستشفى السلطاني عن المدة التي يجب خلالها أن يتم إعطاء المريض أدوية سيولة الدم بعد جلطة احتشاء عضلة القلب .
الجلسة الصباحية الثانية التي تم تنظيمها بالتعاون مع المجلس العربي لإنعاش القلب برئاسة الدكتور عبد المجيد خان منسق المجلس العربي لإنعاش القلب والدكتور جمال الدين عباس والدكتور هود العبري .
في بداية الجلسة شرح الدكتور لم سويهام كيفية التنبؤ بحالات وأسباب توقف القلب داخل المستشفيات وكيفية محاولة تجنبها بعد ذلك تحدث الدكتور نيوكولاس عن دور التبريد لجسم الإنسان بعد توقف القلب لزيادة فرصة النجاة للمريض .
بعد ذلك ناقش كيفية مراقبة وقياس مدى فعالية الإنعاش القلبي في المستشفيات.
وعرض الدكتور نيكولاس دور مذيبات الجلطة ودور قسطرة القلب في محاولة إسعاف مرضى توقف عضلة القلب .
وفي الجلسة الختامية للمؤتمر والتي كانت بعنوان كهربة القلب وترأس الجلسة الدكتور محمد البوصافي والدكتور ديفيد تشيس والدكتور إسماعيل العبري ، في البداية قدم الدكتور محمد الديب استشاري أول أمراض القلب يالمستشفى السلطاني ومدير الجمعية العمانية لطب القلب ورقة عمل عن بروتوكول علاج مرضى تذبذب نبضات القلب وقد نشرت هذه الورقة باسم الجمعية العمانية لطب القلب في مجلة علمية من أهم المجلات الأميركية بعد ذلك ناقش الدكتور نجيب الرواحي بعض المشاكل التي من الممكن أن تحدث للمرضى من أجهزة تنظيم ضربات القلب وكيفية تشخيصها بعد ذلك ناقش الدكتور لمس ووهان كيفية علاج اختلاف دقات القلب في غرفة الطوارئ بعد ذلك تحدث الدكتور نجيب الرواحي عن اهم المرضى الذين يجب أن يتم تحويلهم لاستشاري كهربة القلب.
واختتمت الجلسات بورقة عمل للدكتور هيكتور بيونو استعرض أحدث ما وصل إليه العلم من خلال تغطية لما جرى مناقشته في مؤتمر الجمعية الأوروبية لحالات القلب الحرجة والذي عقد في فيينا بعد ذلك تلا الدكتور كاظم سليمان توصيات المؤتمر .
وفي نهاية المؤتمر توجه الدكتور محمد الديب رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر بالشكر لوزارة الصحة والمستشفى السلطاني للدعم غير الذي قدماه للمؤتمر وللشركات الداعمة وخاصة شركة سنوفي والتي حملت على عاتقها العبء المادي الأكبر للمؤتمر .
جدير بالذكر أن هذا المؤتمر يعقد بحضور 600 من الكوادر الطبية بالتعاون مع الجمعية الأوربية لحالات القلب الحرجة بمشاركة 8 متحدثين من أوروبا ومتحدثين آخرين من السلطنة وقد تم دعوة أطباء أمراض القلب على مستوى دول الخليج العربي وعدد من الدول العربية الأخرى من أطباء القلب وأطباء العناية المركزة وأطباء الطوارئ والباطنة العام وتمريض وحدات القلب المركزة وتمريض قسطرة القلب بمشاركة متحدثين من السلطنة وقد شهد المؤتمر تسجيل 100 مشاركة من خارج السلطنة من المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات والبحرين والكويت ومصر والعراق والسودان والأردن .

إلى الأعلى