الثلاثاء 25 يوليو 2017 م - ١ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / رسميا ..هيئة تقنية المعلومات تدشن اتفاقية رخص برمجيات مايكروسوف للمؤسسات الحكومية 2015/2018
رسميا ..هيئة تقنية المعلومات تدشن اتفاقية رخص برمجيات مايكروسوف للمؤسسات الحكومية 2015/2018

رسميا ..هيئة تقنية المعلومات تدشن اتفاقية رخص برمجيات مايكروسوف للمؤسسات الحكومية 2015/2018

مسقط ـ (الوطن):
دشنت هيئة تقنية المعلومات رسميا يوم أمس الأثنين في فندق انتركونتننتال مسقط اتفاقية رخص برمجيات مايكروسوفت للمؤسسات الحكومية (2015/2018) والتي وقعتها السلطنة ممثلة في هيئة تقنية المعلومات مع شركة مايكروسوفت وتنفذها شركة التفوق لخدمات التقنية، وتهدف الى تزويد المؤسسات الحكومية بأحدث البرمجيات والتقنيات التي توفرها شركة مايكروسوف.
وعلى هامش التدشين تم تنظيم حلقة عمل بمشاركة أكثر من 250 موظفا يمثلون 90 مؤسسة حكومية، تم فيها التعريف بالإتفاقية وأهم بنودها، وشرح آليات تنفيذ الإتفاقية والمراحل التي ستمر بها حتى عام 2018، وكذلك التعريف بأهم برامج التدريب التخصصية التي تستهدف المتخصصين في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، واستعراض خطة عمل شركة مايكروسوف والمرتبطة بالاتفاقية وغيرها من المشاريع التي تنفذه الشركة في السلطنة.
وبهذه المناسبة قال الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي (الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات) راعي حفل التدشين: ستتيح الاتفاقية للمؤسسسات الحكومية في السلطنة الحصول على التراخيص اللازمة للبرمجيات المستخدمة في المؤسسات الحكومية وهذا بدوره سيساهم في تحسين مستوى السلطنة في ما يتعلق بمكافحة القرصنة الإلكترونية بموجب الاتفاقيات الدولية، كما أن توقيع الهيئة على هذه الاتفاقية نيابة عن المؤسسات الحكومية سيقلل من قيمة تلك البرمجيات اذا ما قامت كل مؤسسة حكومية بشراء تلك البرمجيات بشكل منفرد.
وأضاف: كما ستساهم الاتفاقية في دعم بعض برامج التدريب والتأهيل التي نستهدف من خلالها تطوير مهارات الموظفين والمتخصصين في استخدام تلك البرمجيات وفي البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر وكذلك دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات.
بدوره تحدث الشيخ سيف بن هلال الحوسني مدير تطوير الأعمال/ مايكروسوفت عمان عن أهمية الاتفاقية في رفع مستوى الكفاءات الوطنية الشابة في السنوات القادمة وتقديمها إلى السوق المحلي والدولي بصورة احترافية عن طريق الاهتمام بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والاهتمام بالتعليم كركيزة أساسية في الرقي بالسلطنة وذلك من خلال برامج خاصة مع وزراة التربية والتعليم وكذلك الاسهام في تنمية قطاع الاقتصاد المبني على المعرفة، لما لها من دور ريادي في التنمية الشاملة في نمو الاقتصاد الوطني.
حول الإتفاقية.
تعتبر الاتفاقية من أبرز الاتفاقيات التي تديرها وتشرف على تنفيذها هيئة تقنية المعلومات وتشمل مجموعة من الخدمات في مجال بناء القدرات والمشاريع والخدمات الفنية إلى جانب المشاريع المجتمعية ومشاريع دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وستعمل مايكروسوف وفقا لهذه الاتفاقية على تحديث (ترقية) 36,000 من نظم تشغيل الحواسيب والتطبيقات المكتبية إلى أحدث الإصدارات) وعقد عدد من الفعاليات التوعوية في المجالات التقنية للمؤسسات الحكومية ومنها: عقد حلقات عمل حول إصدارات التطبيقات البرمجية وتعريف المؤسسات الحكومية بآلية احتساب رخص البرمجيات وحلقات عمل متخصصة حول مكافحة القرصنة الإلكترونية. كما ستدعم مايكروسوفت الموسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال تقديم الاستشارات واسناد بعض مشاريع هذه الاتفاقية الى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجال تفنية المعلومات والاتصالات كما ستعمل الشركة على توفير الدعم لفريق تحول الحكومة الالكترونية.
وبناء على الاتفاقية ستقوم شركة مايكروسوف بدعم مشروع التدريب التخصصي والذي يشمل تدريب موظفي الحكومة المتخصصين في تقنيات مايكروسوفت وخريجي تقنية المعلومات الجدد، وكذلك دعم حضور مشاركين من السلطنة في المؤتمرات التقنية التي تنظمها مايكروسوفت مثل مؤتمر Tech Ed وذلك بهدف رفع الكفاءة التقنية لدى موظفي الحكومة واتاحة التواصل مع مطوري التطبيقات والنظم والإلتقاء بالمختصين. كما ستقوم مايكروسوف بدعم مشروع تدريب الموظفين التقنيين الجدد وهو مشروع يهدف إلى الإعداد السريع والمكثف لضمان جاهزية انخراطهم في بيئات العمل ويغطي المشروع جميع المحافظات (عدا مسقط) وسيتم تنفيذ المشروع بالتعاقد مع المعاهد الخاصة في تلك المحافظات كنوع من الدعم لتلك المعاهد إضافة إلى قيام مايكروسوف بتأهيل 80 مواطنا من الباحثين عن عمل والموظفين ضمن برنامج (ناجح) وهو مشروع يعتمد على التدريب التلقيني النظري ويمكن الملتحقين من الحصول على الخبرة العملية والتقنية اللازمة لتنفيذ مشاريع تقنية المعلومات.

إلى الأعلى