الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / مهرجان مسقط
مهرجان مسقط

مهرجان مسقط

فعاليات ثقافية واجتماعية متخصصة بالمهرجان
كتب – عبدالله الجرداني:
يشهد مهرجان مسقط في دورته الحالية اقامة العديد من الفعاليات المتخصصة الثقافية والاجتماعية ففي حديقة العامرات بإمكان الزائر مشاهدة المعرض العالمي الرائد “ألف اختراع واختراع” كفعالية أساسية من فعاليات المهرجان فهو يسلط الضوء على حقبة زمنية تُعرف بالعصر الذهبي للحضارة الإسلامية ، ويركز على إظهار الدور الفاعل والحضاري لذلك العصر وللمفكرين والعلماء فيه وعرض إسهاماتهم وآثارها الثقافية والعلمية في حياتنا اليوم .
وتشتهر مؤسسة “ألف اختراع واختراع” البريطانية بقدرتها على إيصال الأفكار العلمية بطريقة تفاعلية مبسطة وإلهام جيل الشباب لبناء مستقبل مشرق، وهي تعد منظمة تعليمية بريطانية رائدة عالمياً لها إنتاجات عالمية المستوى من معارض وأفلام وعروض حية وكتب ومنتجات تعليمية عالية الجودة تستخدم حول العالم من قبل مئات الآلاف من المعلمين والمدرسين.
وفي الأيام المقبلة من المهرجان سوف تقام العديد من الفعاليات المتخصصة منها حيث ستشهد قاعة قصر الأمراء بالحيل الجنوبية معرض المؤسسات المتوسطة والصغيرة ” الهوية العمانية ” وكذلك ملتقى رائدات الأعمال حول التجارة الإلكترونية والتجارة المنزلية كما ستشهد قاعة هرمز فندق هرمز فعاليات متنوعة للأسرة منها محاضرة توعوية للأطفال تحت عنوان” كيف أحمي نفسي” وأخرى بعنوان ” التفكك الأسري وأثره في سلوك الأبناء” وستقام كذلك أمسيات لإحياء التراث العماني تتضمن عروض للملابس العمانية التقليدية والمتطورة والأزياء المبتكرة “الكاجوال” بمشاركة جمعيات المرأة بالمحافظات وحلقة تدريبية لتصميم الأزياء بعنوان “بوابة مسقط” اضافة الى اعلان نتائج المسابقة الخاصة بتصميم الملابس المستوحاة من التراث العماني، وعلى مسرح المدينة بحديقة القرم الطبيعية سيقام حفل هندي.
وفي الجانب الفني والثقافي يتضمن المهرجان أمسيات شعرية وموسيقية ومحاضرات متنوعة منها حول وحدة المجتمع العماني والتسامح الفكري ومحاضرة حول أثر انخفاض النفط على الاقتصاد العماني وندوات أدبية في كتابة الرواية التاريخية وعلاقات التأثير والتأثر والمصالح المشتركة بين المثقف والسلطة وحلقة ثقافية مشتركة بين الأشخاص ذوي الإعاقة والأصحاء وكذلك أمسية ومحاضرة حول فن المالد وجلسة حول برامج اليوتيوب وأثرها على الرأي العام اضافة الى ملتقى الرائدات العمانيات في الفنون التشكيلية ومسابقة مهرجان مسقط في عيون الصحفيين.

فرق عالمية تقدم عروضها على مسرح حديقة النسيم
كتب ـ راشد الشكيلي:
اولا: قدمت الفرق اللبنانية و التركية والفلبينية والروسية عروضا متعددة على خشبة مسرح ميدان النسيم حيث نالت هذه العروض استحسان زوار حديقة النسيم العامة وتاتي هذه العروض من ضمن فعاليات مهرجان مسقط 2016 وللحديث اكثر التقينا مع قادة هذه الفرق وكلا تحدث عن ما تقدمة فرقهم.
ممثل فرقة الحسم التركية حدثنا مراد اردم تركي الجنسية قائلا اتينا للمشاركة لتقديم ما تتميزبها تركيا من الفنون الشعبية والتقليدية للجمهور العماني وعن اللوحات والرقصات اردف مراد قائلا هناك عدد من اللوحات والرقصات من الفنون الفلكورية مثل- الرقصات الصوفية(الدراويش)وتشتهر بها مدينة كونيا ولوحة قص وجني الشاي هي عبارة عن رقصات يستخدم فيها الراقصون مقاص وقفاف وحركات تمثل موسم جني الشاي بمدينة طرابزون وأخر لوحة هي رقص تراني من مدينة افيون ويستخدم الراقصون الخناجر والسيوف اثناء الرقص.
ثانيا:الفرقة نرنجاي الفلبينية للفلكور.
تقدم هذه الفرقة مجموعة من العروض الجميلة والشيقة التي نالت اعجاب الحضور واكثرها الرقصات الاسلامية التي يشتهر بها مسلموا الفلبين وللمزيد عن هذه الفرقة حدثنا ألن مسؤول الفرقةالفلبينية قائلا تشتهر دولة الفلبين بمجموعة من الفنون الفلكورية التقليدية المستوحاة من التراث الفلبيني ثم اسرد قائلا هناك العديد من الوحات التي تقدمها على مسرح حديقة النسيم ومن هذه اللوحات,الرقصات الاسللامية التي تشبه رقصات الدراوي وهذا النوع من الفنون يستخدمة مسلموا الفلبين والوحة الثانية مالنج وسارنح وتعتبر هذه المشاركة الاولى في مهرجان مسقط 2016.

ثالثا:فرقة الاكروبات الروسية.
تقدم هذه الفرقة مجوعة من الحركات التي تمتاز بالخفة والسرعة والخطيرة احيانا واللحديث اكثر عن الفرقة حدثنا المسؤل قائلا هناك مجموعة من الأكروبات والحركات التي تقدمها الفرقة على خشبة المسرح مثل الاكروبات الثنائية والثالثية واكروبات راعي البقر وغيرها, اما عرض الرنج وعرض السكاكين هو الاخطر أثناء العرض لانها تمتاز بحركة الخفة والسرعة واخيرا عرض المهرج وهذة العروض نالت استحسان الحضور.
رابعا: الفرق اللبنانية
اما الفرقة اللبنانية فهي ذات طابع عربي اصيل حيث يمتاز اعضاء هذه الفرقة بخفة الدم اثناء عرض الدبكات الشامية والعراقية, هذه الدبكات اخذت من التراث والفلكلور اللبناني الأصيل حيث قدمت هذة الفرقة مجموعة من الوصلات الفنية المتنوعة.
وفي الختام تقدم رؤسا هذه الفرق بالشكر الجزيل لبلدية مسقط المضمة لمهرجان مسقط 2016 على اتاحة الفرصة لهم لعرض فنون وتراث بلدهم امام الجمهور العماني

إقبال كبير على ركن للحلويات والسلع الغذائية المتنوعة في حديقة العامرات
كتب ـ محمد الدرمكي:
يساهم مهرجان مسقط 2016م في تشجيع المواطنين العمانيين من أصحاب المؤسسات المتوسطة والصغيرة تماشياً مع رؤية السلطنة الرامية إلى تشجيع تلك المؤسسات والمساهمة في الترويج لها وصولاً إلى تنمية الاقتصاد الوطني.
وتشارك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بتشجيع من الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وقد خصص ركن للحلويات والسلع الغذائية والمنتجات العمانية، حيث تتوفر التمور العمانية المعمولة وبأشكال عديدة والمخللات بكافة أنواعها، كما يتوفر العسل ومنتجاته الأخرى، بالإضافة إلى سلع الحلويات والبسكويت والزيوت بالإضافة إلى الأعشاب الطبيعية
المختلفة والتي تستخدم للطعام والعلاج والتي تعتبر غنية بالفوائد الصحية.
ويساهم “مهرجان مسقط” في تشجيع المواطنين العمانيين من تخصيص مواقع لهم على أرض المهرجان وذلك من خلال التعريف بمنتجاتهم والترويج لهم.
ويلقى ركن الحلويات والسلع الغذائية إقبالاً كبيراً على السلع الغذائية
المتنوعة والأعشاب الطبيعية من قبل الزوار المحليين أو من المقيمين ومن الدول الأخرى، حيث تعتبر التمور والحلوى العمانية أبرز المقتنيات
الغذائية بالإضافة إلى باقي الحلويات العمانية التي تعد بطرق مختلفة.
* المخللات والتمور والعسل
تتواجد في ركن السلع الغذائية المخللات والتمور والعسل وهي بعدة أنواع وهي منتجات عمانية طبيعية وتلاقي إقبالا من الزوار، حيث يقوم سعيد بن عامر الخماسي بعرض منتجاته من المخللات والتمور والعسل بمختلف الأنواع، ويشارك الخماسي للمرة الثانية في المهرجان حيث يقول: نتواجد في المهرجان بهدف الترويج للمنتجات العمانية وهي فرصة جيدة لنا في تريف الزوار بجودة المنتجات العمانية الطبيعية والمعمولة.
* الأعشاب الطبيعية
كما تقول منّة محمود : تتوافر الأعشاب الطبيعية والبسكويت والخبز المحمص وزيت الزيتون وغيرها من المنتجات الغذائية التي يهتم الزائر باقتنائها، حيث تتوفر حبة البركة والزنجبيل والقرفة والينسون والكمون وغيرها من الأعشاب التي تضاف إلى الأكلات الرئيسية.

الفرقة الشعبية السعودية تقدم وصلات من فنون التراث بالمهرجان
كتب ـ عبدالله الرحبي:
اختتمت فرقة وزارة الثقافة والأعلام بالمملكة العربية السعودية من تقدم جملة من الأنغام التراثية المستمدة من الفن الشعبي السعودي الثري على مسرح القرية التراثية على مدي ثلاث أيام متتالية حيث قدمت وصلات من الفنون التراثية التي تشتهر بها المملكة العربية السعودية.
وقال المسئول الفرقة للفنون الشعبية خالد الجمالي: إن المشاركة تأتي في أطار التبادل الثقافي بين دول المجلس التعاون والمشاركة في المهرجانات السياحية والتي تحمل طابع التراث ومهرجان مسقط من المهرجانات التي تعطي التراث بكل تفاصيله كل الاهتمام والرعاية وتقدمة للزائر في صورة حية تنقل تراث الأجداد إلي الأجيال عبر بوابة المهرجان وأضاف الجمالي أن الفرقة قدمت سبع لوحات من المنطقة الوسطي “الرياض” والعرضه السعودية ومن المنطقة الغربية نقدم اللون الحبيسي ولون البحري “السمسمية” ولون العجل والمزمار وفن من المنطقة الجنوبية بما يسمي لون السيف والعزاوي الذي تشتهر به المنطقة جيزان وفن الخطوة الذي تشتهر به منطقة عسير.
وقال الجمالي: إن الفرقة تأسس منذ سنوات ويبلغ عدد أفرادها عشرين فردا.
وعن المشاركات قال: بالنسبة لمهرجان مسقط لنا مشاركات سابقة في عامي 2007 و2008م أضافة الى مشاركات دولية وعربية وأوربية حيث حصلنا على المركز الأول في مهرجان الشباب العربي بجمهورية مصر العربية والمركز الثاني في مشاركات الفرق الشعبية بروسيا. وأختتم خالد الجمالي حديثه بالشكر للجنة الرئيسية لمهرجان مسقط على إتاحة لنا الفرصة للمشاركة في هذا المهرجان الرائع الذي يمتاز بالتنظيم وبتوزيع المواقع بطريقة مناسبة تتلاءم مع كل نوع من البرامج ومن الفعاليات بالمهرجان.

غطية أمنية شاملة للمهرجان
تواجدٌ وانتشارٌ شُرطيٌ في جميع مواقع مهرجان مسقط 2016م وجهود أمنية ومرورية ووقائية وتوعوية تبذلها وتقدمها شرطة عمان السلطانية من أجل حفظ النظام وبث الطمأنينة في نفوس زوار المهرجان ومرتاديه وتأمين سلامتهم.
وتتولى المراكز المؤقتة في المهرجان فرض السيطرة الأمنية وحفظ الأمن ومراقبة السلوكيات الخارجة عن المألوف التي من شأنها أن تخل بالنظام والراحة واتخاذ ما يلزم حيالها وتنسيق أعمال التشكيلات المشاركة ومتابعتها، فضلاً عن استلام المفقودات التي ترد سواء عن طريق الدوريات الموجودة بداخل المواقع أو عن طريق الزوار وتسليمها إلى مالكيها.
وقد تم تزويد تلك المراكز بالقوة البشرية والمعدات اللازمة للقيام بدورها في متابعة سير العمل اليومي في مختلف المواقع.
كما تقوم هذه المراكز بالمراقبة المستمرة لجميع مواقع المهرجان من خلال تسيير الدوريات الراجلة أو المحمولة، وهناك تواصلا وتعاونا بين شرطة عمان السلطانية وبلدية مسقط لتذليل العقبات والصعاب وإيجاد الحلول المناسبة لها في حينه.

محاد المشيخي وليلى بنت نصيب في أولى الحفلات الغنائية بحديقة النسيم
كتب ـ طالب البلوشي:
يدشن البلبل الذهبي محاد المشيخي ونجمة نجوم الخليج ليلى بنت نصيب أولى الحفلات الغنائية بالمسرح العالمي بميدان المهرجان في حديقة النسيم العامة ، وسيطرب الفنانيين زوار ميدان المهرجان بإعذب الكلمات وأجمل الألحان، حيث سيكون الجميع على موعد مع باقة منوعة من الأغاني والمعزوفات الموسيقية ذات الايقاع الأصيل ، وستشدو حناجر البلبل الذهبي ونجمة نجوم الخليج بمنوعات وأغناني حصرية لمهرجان مسقط 2015.
الفنان محاد المشيحي المتوج مؤخراً بجائزة البلبل الذهبي في مهرجان الاغنية العمانية في نسخته الحادي عشر سيكون على موعد مع لقاء يحمل الشوق الحنين ويرسم صفحات متابعي ومعجبي المشيخي، حيث سيظهر على خشبة المسرح بعد حصوله على جائزة البلبل الذهبي عن أغنية (ودائماً ألقاك) من كلمات الشاعر حسن تبوك وألحان يوسف مطر ، وكما سيقد المشيخي في أولى حفلات مهرجان مسقط مجموعة من الأغاني التي تغنى بها طوال مسيرته الفنية.
وأما الوصلة الغنائية الثانية فستكون مع الفنانة ليلى بنت نصيب، التي عودة جمهورها ومتابعيها على الاطلالة الدائمة والمتجددة في مهرجان مسقط ، ليكون الجمهور على موعدا مع الطرب الأصيل وأنغام الموسيقى بصوت الفنانة ليلى بنت نصيب، حيث ستقدم باقة متنوعة من الاغاني التي تغنت بها وسجلتها خلال الفترة الماضية بالإضافة إلى أغنية وطنية ومجموعة من الأغاني الجديدة التي ستكون حصرية عبر مهرجان مسقط 2015.
الجدير بالذكر أن الدعوة عامة لجميع زوار مهرجان مسقط، للاستماع وحضور الحفلة الغنائية الأولى في مهرجان مسقط.

إلى الأعلى