الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / مجلس الشورى يشارك في اجتماعات اللجان الأربع الدائمة للاتحاد البرلماني العربي بالقاهرة
مجلس الشورى يشارك في اجتماعات اللجان الأربع الدائمة للاتحاد البرلماني العربي بالقاهرة

مجلس الشورى يشارك في اجتماعات اللجان الأربع الدائمة للاتحاد البرلماني العربي بالقاهرة

شارك مجلس الشورى في اجتماعات اللجان الأربع الدائمة للبرلمان وحضور الجلستين الثانية والثالثة من دور الانعقاد السنوي الرابع من الفصل التشريعي الأول (2015 ـ 2016م) بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة برئاسة معالي أحمد بن محمد الجروان، رئيس البرلمان العربي
وقد شارك المجلس بوفد رسمي ضم كلاً من: سعادة راشد بن أحمد الشامسي نائب رئيس المجلس عضو اللجنة الاقتصادية والمالية بالاتحاد البرلماني العربي وسعادة سالم بن علي الكعبي عضو المجلس ورئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان بالاتحاد البرلماني العربي.
وركزت اجتماعات اللجان الأربع الدائمة للبرلمان العربي يومي 10 و 11 يناير الجاري على المواضيع المرتبطة بالأمن القومي العربي وصيانته وتطورات الاوضاع في بعض الدول العربية التي تعاني من عدم الاستقرار واستشراء ظاهرة الارهاب فيها.
كما ناقشت اللجان في اجتماعاتها التكامل الاقتصادي العربي وضرورة تحديث الاتفاقيات والمعاهدات الاقتصادية المبرمة في إطار جامعة الدول العربية، وسبل تفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب وقضايا الشباب والطفولة والإطار الاستراتيجي العربي للتنمية المستدامة.
وتضمن جدول أعمال لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية على وجه الخصوص، متابعة مستجدات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، والعقبات التي تواجه استراتيجية العمل الاقتصادي العربي المشترك والإطار الاستراتيجي العربي للتنمية المستدامة وخطته التنفيذية ودور البرلمان العربي في المتابعة ورؤية البرلمان العربي وتوصياته حول الاتفاقيات والمعاهدات الاقتصادية المبرمة في إطار جامعة الدول العربية.
أما لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان والتي ترأسها سعادة سالم بن علي الكعبي رئيس اللجنة فقد كان من أهم أولويات جدول أعمالها تبادل الرأي بين أعضاء اللجنة وجامعة الدول العربية بشأن سبل تفعيل الاتفاقيات المبرمة في إطار الجامعة لا سيما الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب وذلك.
وناقشت اللجنة أيضا التقرير الخاص بسبل تطوير موقف المحكمة الجنائية الدولية بفتح دراسة أولية حول الاعتداءات الاسرائيلية على الفلسطينيين والعمل على أن تفتح الجنائية الدولية تحقيقا بهذا الأمر وذلك بالتعاون مع قطاع غزة والأراضي العربية المحتلة بجامعة الدول العربية في إطار تفعيل كافة آليات العمل العربي المشترك في هذا الموضوع الى جانب مناقشة تفعيل وتنسيق التعاون مع لجنة حقوق الإنسان العربية.
كما تناول جدول اجتماعات لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب الصيغة النهائية لوثيقة الشباب والتحضيرات الجارية لعقد مؤتمر حول قضايا الطفولة وإعداد قانون عربي لحماية وصيانة البيئة.

إلى الأعلى