الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 م - ٢٨ ذي الحجة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / مهرجان مسقط

مهرجان مسقط

مجالس القرآن
كتب ـ وليد محمود :
كانوا ومازالوا يتحلقون حول مجالس القرآن يستمعون من شيخهم الذي علمهم كيف يقرأون القرآن ويرتلونه بل ويكتبونه ، حيث كان النشء قويا فكم من عقول أخرجتها هذه الحلقات المتواضعة المنظر لكنها من أعلى الكليات العلمية في مستوى الأداء فكان الصبي يخرج من عند شيخه حافظا للقرآن فكم من أجيال شع نور عطائها بفضل هذه الحلقات واليوم في مهرجان مسقط تظهر هذه الصورة كإحدى المعالم الثقافية في المجتمع العماني ونعم المعالم حيث العلم والعلماء .
الصورة من مهرجان مسقط هذا العام 2016م

الخنجر الشحري تجوب المهرجان
يتميز الخنجر العماني بمواصفات يختلف عن غيره الا ان هذا النوع من الخناجر والتي يطلق عليها الخنجر الشحرية مزيج من الصناعة العمانية اليمينة التقت هنا في مهرجان مسقط لتعطي طابعاً تراثياً حضارياً.
الخنجر تشبه الى حد ما كنصلة الخنجر متصلة بالحزام.

عائشة البلوشية .. قدرات في خلطات البخور وتجميل النساء
تتنوع فعاليات مهرجان مسقط مستهدفة كافة شرائح المجتمع، وتتعدد مجالات المتعة والتسلية والتسوق في أرض المهرجان.
ويقرب المهرجان الزوار من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال إتاحة الفرص لها بعرض منتجاتها والتعريف بها بغرض التسويق.
وفي حديقة العامرات تم تخصيص مواقع لأعمال الريادة وتشجيعا لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة و تشتمل على المشغولات اليدوية والمواد المصنعة والفنية والتجميلية بالإضافة إلى السلع المختلفة والأزياء.
يشارك العديد من أصحاب تلك المشاريع، ويلتفت زوار المهرجان إلى كل تلك السلع والمعروضات خاصة المتعلقة بالعطور والبخور ومواد التجميل الطبيعية , وقد وصلت المرأة العمانية إلى مستويات جيدة من الوعي والعلم والمعرفة في مجال التجميل واستحضار العطور والبخور وغيرها من المواد التجميلية بطرق طبيعية.
ووقفة ناجحة في هذا المجال مع عائشة بنت عبدالجليل البلوشية صاحبة مشروع انتاج البخور والمواد العطرية التي حدثتنا عن تجربتها في مجال تحضير العطور والبخور والكماليات وتقول: بداية أتوجه بالشكر إلى كل من ساهم وأتاح لنا الفرصة بالمشاركة في هذا المهرجان والذي يعد فرصة كبيرة لنا لعرض منتجاتنا ولتعريف الزوار عنها، فأنا من المهتمين بمجال البخور والتجميل، وأقوم بعمل وتجهيز عدد من تركيبات البخور من مواد خام طبيعية، وأروج لها باستغلال وسائل التواصل الاجتماعي والحمد لله أصبح لدي زبائن من داخل وخارج السلطنة، كما أني أجيد فن تجميل النساء ويوجد معي مشروع منزلي وأحظى بإقبال متزايد من قبل النساء ولله الحمد وأطمح أن أفتح محلا متخصصا لتجميل النساء قريباً.

منتجات التمور العمانية من واحة نخيل بهلاء
كتب – عبدالله الجرداني:

ضمن منتجات التمور العمانية في معرض ريادة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بحديقة العامرات تعرض مؤسسة واحة نخيل بهلاء منتجات تحويلية مشتقة من التمور العمانية.
ويشهد ركن المؤسسة اقبالاً كبيراً على شراء تلك المنتجات التي تتميز بالجودة منها العجائن ومهروس التمر وبسكويت التمر مع النارجيل ومنتج التمر مع المكسرات والتمر مع حليب البودرة والتمر مع نكهات مختلفة كالسمسم والهيل والقرنفل والنارجيل وكذلك بودرة التمر التي تدخل في صناعة الكعك .. وغيرها من المنتجات التي تستخدم للاستهلاك المباشر.
ويأمل صاحب المحل في انتاج كميات وفيرة ونوعيات تحويلية ممتازة من التمور العمانية ضمن برنامج تطويري مستمر يتمكن من خلاله تقديم مزيدا من المنتجات تغطي السوق المحلي في مراكز تسويق المواد الغذائية والتمور وبالبيع المباشر للمستهلكين في المعارض المختلفة. موضحاً أن جميع المنتجات تخضع لمراقبة نوعية وصحية عالية، مشيراً الى أن التمور هي محاصيل موسمية مثلها مثل بقية الفواكه والخضراوات لذلك فإن مواسم توفر التمور الطازجة اللذيذة محدودة بينا يوفر المحل تشكيلة متنوعة من منتجات أجود التمور العمانية المصنعة على مدار أشهر السنة.
وتتوافر المنتجات في الركن بأسعار زهيدة في متناول الجميع وتعد فرصة لاقتنائها واستخدامها مع القهوة العمانية التي تعتبر رمز الضيافة العمانية، حيث تنافس منتجات التمور العمانية الأسواق العالمية نظراً لجودتها ويحاول العديد من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تطوير تلك المنتجات لتضاهي المنتجات العالمية من التمور.

الكمة بأنامل نسائية عمانيه
تتعدد الايادي التي تخيط الكمة العمانية .. وبرغم غزوها من ايدي الوافدة
تبقى الكمة العمانية بطابعها الخاص تخاط بأيدي نسائية عمانية، حيث الابداع في التشكيلات.
وفي مهرجان مسقط بالعامرات تواجدت المرأة العمانية، حيث اخذت ركنا من اركان المهرجان تخيط الكمة بدقة.
عدسة المصور التقطت صورة لأحدى الفتيات تبدع في خياطة الكمة حيث تصل قيمتها ما بين 70 الى 80 ريالاً عمانياً لجودتها وجمالها.

بهدف إيجاد ثقافة الوعي
معرض المخدرات يتواجد في مهرجان مسقط
في اطار الدور التوعوي الذي تقوم به شرطة عمان السلطانية لإرشاد وتوجيه المواطنين والمقيمين وتوعيتهم بأضرار المخدرات والمؤثرات العقلية، تشارك الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في مناشط مهرجان مسقط 2016م من خلال معرض يقام في حديقة النسيم وآخر متنقل في حديقة العامرات.
ويقوم المعنيون في المعرضين بتعريف الزوار بالمخدرات وأنواعها وكيفية وصول الفرد إلى مرحلة الإدمان والآثار الناتجة عن تعاطي المخدرات على الفرد والمجتمع ، بالإضافة إلى عرض بعض الأفلام التوعوية من خلال شاشة عرض توجد داخل المعرض ، كما يتم توزيع المطويات الإرشادية والمقاطع الفيلمية التوعوية لزوار المعرض.
تجدر الإشارة إلى ان المعرض يشهد إقبالاً واسعاً من الزوار خلال فترة المهرجان، ويجسد فكرة شعار ” كلنا شرطة ” من خلال التلاحم والتعاون بين ابناء المجتمع والشرطة في مكافحة المخدرات ، كما يدعو المعرض إلى إيجاد جسر من التواصل عبر الخط الساخن والمجاني (1444) الذي أوجدته الإدراة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية عند طلب المساعدة.

إلى الأعلى