الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / سوريا: السكان يعودون لـ (القدم).. اليوم و(المفاوضات) خلال أيام
سوريا: السكان يعودون لـ (القدم).. اليوم و(المفاوضات) خلال أيام

سوريا: السكان يعودون لـ (القدم).. اليوم و(المفاوضات) خلال أيام

دمشق ـ الوطن ـ وكالات:
أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في مؤتمر صحفي في زوريخ أمس أن مفاوضات السلام حول سوريا ستبدأ “خلال الأيام المقبلة”.
وقال لافروف إثر لقائه نظيره الأميركي جون كيري “نحن واثقون” بأن المفاوضات “ستبدأ خلال الأيام المقبلة، فيما عاد مئات الأشخاص أمس إلى حي القدم جنوب العاصمة السورية تنفيذا لبنود اتفاق “مصالحة” عقدته السلطات السورية مع المسلحين وتجمهر مئات الأشخاص أغلبهم من النساء والأطفال وكبار السن أمام محطة القدم للقطارات بانتظار السماح لهم بالدخول حاملين أمتعتهم الشخصية، وقال محافظ دمشق بشر الصبان للصحفيين “بدأت المصالحة في القدم منذ بداية عام 2015 ومرت بمراحل عدة، واليوم هي بالأحياء النهائية، إذ عادت أكثر من ألفي عائلة إلى القدم الغربي بداية العام الماضي واليوم أحياء العسالي والجورة”.
ولفت الصبان إلى أن “عودة أهلنا اليوم إلى هذه الأحياء هي تتمة لما تم البدء به العام الماضي”، مشيرا إلى أن عدد العائلات العائدة التي تمت تسوية “أوضاع أبنائها المسلحين” بلغ ألفا وحصلت تسويات أوضاع لـ 170 شخصا. وقال المحافظ إن “كل مؤسسات الدولة ستعود إلى هذه المنطقة لتبسط سيطرتها بشكل كامل وتقوم بشرعية الدولة”. ويشمل الاتفاق “تسليم قوائم بأسماء المسلحين داخل الحي لتسوية أوضاعهم وأخرى بأسماء المخطوفين وإزالة السواتر الترابية لفتح الطرق وإعادة الخدمات إلى الحي وتأمين عودة الأهالي”. ويقع الحي على الطريق المؤدية إلى مدينة درعا (جنوب). من جهة أخرى شكلت الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن اجتماع أطياف مختلفة سياسية وعسكرية من المعارضة السورية التي اجتمعت في الرياض الشهر الماضي، وفدها لمباحثات محتملة الحكومة السورية، بحسب ما أعلن منسقها رياض حجاب أمس. على صعيد ميداني أعلن الجيش الروسي أمس أنه قصف محافظة دير الزور شرق سوريا التي شدد داعش حصاره عليها عقب هجوم دام. ونقلت وكالات الانباء الروسية عن المتحدث باسم الجيش ايغور كوناشينكوف قوله ان الجيش “شن عمليات عسكرية فقط في محافظتي اللاذقية ودير الزور بسبب الاحوال الجوية السيئة ولتجنب ضرب السكان المدنيين”. واضاف ان المقاتلات الروسية اصابت 57 هدفا في 16 طلعة جوية قتالية في هاتين المحافظتين امس الاول.

إلى الأعلى