الأربعاء 26 يوليو 2017 م - ٢ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نفط عمان يرتد إيجابا مرتفعا أكثـر من دولارين للبرميل
نفط عمان يرتد إيجابا مرتفعا أكثـر من دولارين للبرميل

نفط عمان يرتد إيجابا مرتفعا أكثـر من دولارين للبرميل

مسقط ـ عواصم ـ وكالات: أغلق سعر نفط عمان تسليم شهر مارس القادم في نهاية تداولات الأسبوع عند 28ر26 دولار للبرميل، وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عمان شهد ارتفاعاً بلغ دولارين و56 سنتًا أمس مقارنة بسعر أمس الأول الخميس الذي بلغ 72ر23 دولار.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر فبراير المقبل بلغ 34 دولاراً و59 سنتًا للبرميل منخفضًا بذلك 7 دولارات و70 سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر يناير الجاري.
فيما صعد برنت دولارين في العقود الآجلة إلى 31.25 دولار للبرميل في لندن، بينما ارتفع في تداولات آسيا 5% أمس الجمعة متجاوزاً 30 دولاراً للبرميل الذي اخترقته قبل أيام وسط طقس بارد في الولايات المتحدة وأوروبا وصعود أسواق المال.
وزاد الخام الأميركي 1.26 دولار إلى 30.79 دولار للبرميل ليرتفع أكثر من أربعة دولارات فوق أدنى مستوى له في 12 عاماً البالغ 26.19 دولار للبرميل.
وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 1.50 دولار في التعاملات الآسيوية إلى 30.75 دولار للبرميل مبتعداً عن مستواه المتدني البالغ 27.10 دولار للبرميل.ووجدت أسعار النفط دعما في الطقس شديد البرودة والعواصف الثلجية التي اجتاحت الساحل الشرقي للولايات المتحدة ومناطق في أوروبا إذ أدى ذلك إلى ارتفاع الطلب على زيت التدفئة.
ولا يثق المحللون أن الارتفاع الذي سجل الجمعة سيستمر بسبب وفرة العرض التي تؤدي الى تراجع الاسعار منذ يونيو 2014، عندما كان سعر البرميل محددا بمائة دولار.
وقال المحلل في مجموعة «آي جي ماركيتس» في سنغافورة برنارد أو ان «سعر النفط تعزز بسبب الآمال في مساعدة من البنك المركزي الأوروبي، لكن هذا الارتفاع لن يستمر لأن وفرة العرض ستؤثر من جديد، عادلا ام آجلا». وحذر من الفكرة القائلة بان أسعار النفط بلغت القعر، وقال «إنها نهاية الأسبوع، ومنذ ثلاثة أسابيع تكذب الاسواق المحللين الذين يتوقعون قفزة» في الاسعار.
وكان رئيس البنك المركزي الأوروبي صرح بانه سيكون «من الضروري اعادة تقييم» السياسة النقدية «وربما مراجعتها» في الاجتماع المقبل لمجلس حكام المصارف المركزية الأوروبية في العاشر من مارس.

إلى الأعلى