الثلاثاء 17 يناير 2017 م - ١٨ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / دورت وبرامج خدمة المجتمع والتعليم المستمر بـتطبيقية عبري
دورت وبرامج خدمة المجتمع والتعليم المستمر بـتطبيقية عبري

دورت وبرامج خدمة المجتمع والتعليم المستمر بـتطبيقية عبري

بدأت كلية العلوم التطبيقية بعبري ممثلة بلجنة خدمة المجتمع والتعليم المستمر دورات وبرامج خدمة المجتمع لهذا العام 2016م، والتى يتم عملها سنويا والتجهيز لها لمختلف المؤسسات الحكومية والخاصة بمحافظة الظاهرة، ويتم الاعداد لها من قبل مختصين لتقديم البرامج من ذوي الخبرة لكل مجال، كما تم تهيئة القاعات والمختبرات الحاسوبية المناسبة والتي تتناسب مع طبيعة البرنامج.
في بداية اللقاء رحب الدكتور جهاد محمود الخلف بني يونس عميد الكلية بالمشاركين، مثمن لهم جهودهم في السعي وراء تلقي المعلومة النافعة من خلال هذه البرامج، كما أوضح بعض المعلومات عن طبيعة لجنة خدمة المجتمع والتعليم المستمر وكان ذلك وبحضور الدكتور خليل الغافري رئيس لجنة خدمة المجتمع والتعليم المستمر.
وقد كانت دورة “مقدمة لقواعد البيانات الاكسس” هي أولى الدورات التي تم تنفيذها من البرامج وقدمها الاستاذ جواد من قسم تقنية المعلومات، حيث شرح من خلالها قواعد البيانات العلائقية ومكونات قواعد البيانات وطريقة الاستخدام والفرق بينها وبين الاكسل، كما عزز من فاعلية الدورة بعمل تطبيقات عملية والتى بدورها تساعد في ترسيخ المعلومة لدى المتلقين.
كما قد تم طرح دورة “حياة بلا اعذار نحو تحقيق المستقبل” من قبل الاستاذ يوسف المفرجي وقد تضمنت الدورة عدة محاور عن ما هي الاحلام؟، كيف تحلم؟، فنيات تحقيق الحلم، عوائق في طريق تحقيق الاحلام الفرق بين الحلم والخيال، نماذج من احلام الناجحين.
أما في في مجال اللغات فقد تم طرح دورة مهارات “اعداد قادة القرن الحادي والعشرين” والتى بدورها تهدف الى طرح قضية المتغيرات في تعليم القرن الحادي والعشرين، والذي اصبح يرتكز على تسليح المتعلم وقدرات تتناسب مع تحديات القرن الحالي، ومهارات تساعد المتعلم على التكيف مع العالم المتغير وقد ارتكزت الدورة على عدد من المحاور المهمه كتحديات القرن الحادي والعشرين، دعائم التعلم الأربع في القرن الحادي والعشرين، مهارات القرن الحادي والعشرين دور الاسرة في تعليم مهارات القرن الحالي، دور المدرسة في تعليم مهارات القرن الحادي والعشرين.
“الانسان ذلك المجهول” برنامج قدمه الدكتور عبدالله اليعقوبي طرح من خلاله كيفية التعرف على اهدافك الحقيقية بوضوح، معرفة ماهي الغاية من وجودك بالحياة، انت ربان سفينتك، هل تمتلك الرغبة الملتهبة أن تكون؟، هل تبحث عن الخلود؟.
ودوره تعني بالعمل الجماعي قدمها الاستاذ ماجد البكري والتى تهدف الى التشجيع على العمل الجماعي، أوضح فيها اهمية التخطيط واستغلال وصقل المواهب المختلفة.
وعن آراء المشاركين حول البرامج .. أبدى راشد المطيري أحد المشاركين شكره للكلية على البرامج والمبادرات في خدمة المجتمع وقال: إن البرامج تساعدنا وترشدنا لبعض الامور والمهارات المتعلقة بالوظيفة.
كما قالت زهرة الهنائية: جاءت مشاركتي في الدوره بناء على الاحتياجات المتعلقة بوظيفتي، والدورة ألمّت بجميع الجوانب التى تتعلق بالعمل الجماعي، كما ان المدرب استخدم اسلوب التطبيق العملي لادارة الحلقة الذي كان له الاثر الفعال في إيصال مفهوم العمل الجماعي للمشاركين.
من جانبها قالت بثينة العلوية: ان العمل الجماعي من الاعمال المهمة والدارجة في وقتنا المعاصر وهو من البرامج التى لابد من اكساب أبناءنا والاجيال القادمة بشكل عام أهم مبادئها لإعداد جيل متعاون محب لوطنه مكاتف في جميع شؤونه كل الشكر والتقدير لكلية العلوم التطبيقية بعبري على الجهد المبذول والعطاء اللامحدود في برامج خدمة المجتمع المتنوعة.
وقالت شريفة الشملية عن أحد البرامج : البرنامج جداً ممتع ،كون أن العمل الجماعي أساس النجاح وتجنب الفردية، وأساس لتوزيع الادوار والمهام، كما تتطرق البرنامج لأهمية التخطيط واستغلال وصقل المواهب المختلفة، اتمنى ان تستمر مثل هذه الدورات ونشكر بذلك كلية العلوم التطبيقية بعبري لإتاحة الفرصة للمشاركة في هذه الدورات.

إلى الأعلى