الإثنين 25 سبتمبر 2017 م - ٤ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / افتتاح فعاليات المعرض العماني الإيراني بمحافظة مسندم
افتتاح فعاليات المعرض العماني الإيراني بمحافظة مسندم

افتتاح فعاليات المعرض العماني الإيراني بمحافظة مسندم

التوقيع على مذكرة تفاهم لتسيير خط بحري بين خصب وجزيرة قشم الإيرانية
خصب ـ من محمد بن سعيد العلوي:
بدأت صباح أمس بولاية خصب فعاليات المعرض العماني الإيراني والذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة مسندم، حيث رعى حفل افتتاح المعرض سعادة السيد خليفة بن المرداس البوسعيدي محافظ مسندم، بحضور عدد من المسؤولين من الجانب العماني والإيراني.
وألقى حامد بن محمد زمان الرئيسي رئيس مجلس إدارة فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة مسندم كلمة تحدث فيها عن أهمية تنظيم المعرض والجهود المبذولة في انجاحه، بالإضافة إلى أهمية إقامة مثل هذه الفعاليات الاقتصادية.
كما تحدث الدكتور جاسم جادري محافظ هرمزجان عن أهمية تفعيل المجالات الاقتصادية والتجارية بين محافظتي مسندم وهرمزجان فيما يتعلق بالأنشطة التجارية.
واشتمل الاحتفال على عرض فيلم عن دور فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة مسندم وعن الاستثمار كذلك في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
وتخلل الحفل توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة الوطنية للعبارات وإدارة المنطقة الحرة بجزيرة قشم بالجمهورية الإسلامية الإيرانية في النقل البحري، حيث صرح مهدي بن محمد العبدواني الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للعبارات: إن توقيع مذكرة التفاهم جاء بعد أن أجرت الشركة الدراسات الفنية، حيث أشارت إلى جدوى مشروع تسيير خط بين خصب وجزيرة قشم.
وأضاف العبدواني: نحن ننظر إلى هذا الخط البحري كعنصر مهم للسلطنة ومنفذ لانسياب التجارة عبر السلطنة من وإلى آسيا الوسطى وإفريقيا. وحسب رؤية الشركة، أنه سيجعل منها أحد العوامل الحيوية للإسهام بفعالية أكبر في أنشطة التنويع الاقتصادي ولتسهيل التجارة البحرية فيما بين السلطنة وكل من الجمهورية الإسلامية الإيرانية والدول المنضوية في اتفاقية عشق أباد.
وأشار الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للعبارات إلى أن دراسة الجدوى التي أجرتها الشركة مؤخراً لتسيير خط إلى أحد الموانئ الإيرانية أوضحت مزايا الربط متعدد الأنماط اللوجستية (Multi-modal) بين السلطنة، والجمهورية الإسلامية الإيرانية، ودول الكومنولث المستقلة (CSI) وذلك لما لهذه الدول من أهمية خاصة من حيث حجم السوق والموقع لا سيما وأن بعضها أصبحت في الآونة الأخيرة منفذا مهما للصين لترويج صادراتها من الفائض الصناعي وجزءا من الحزام الاقتصادي لما يعرف بطريق الحرير الذي تعتمده كمعبر للوصول إلى أسواق أوروبا والأسواق الناشئة في آسيا الوسطى وإفريقيا.
واختتم العبدواني بقوله: إن التأثير الإيجابي لمساهمة الشركة في أنشطة تعزيز انسياب البضائع عبر الموانئ العمانية سواء من الجمهورية الإسلامية الإيرانية أو من مصدرها الأساسي من الصين إلى وجهاتها النهائية سيزيد من فرص استغلال السعة الاستيعابية المرتقبة للموانئ العمانية التي أنشأتها الحكومة الرشيدة وأيضا الموانئ قيد الإنشاء والتطوير وتحقيق وفورات الحجم في تشغيلها.
بعد ذلك قام راعي الحفل بافتتاح المعرض، حيث تعرف والحضور على الخدمات والمنتجات للشركات المشاركة في المعرض، حيث يهدف المعرض إلى زيادة الاستثمار والتعاون التجاري بين السلطنة والجمهورية الإسلامية الإيرانية وقد شهد المعرض مشاركة عدد من الشركات العمانية ذات التخصصات الاقتصادية المتنوعة والعاملة في القطاعات الصناعية والاقتصادية ذات القيمة المضافة والتي تلامس القطاعات الواعدة ومن المؤمل أن يخرج المعرض بنتائج إيجابية تدعم الجوانب الاستثمارية المتنوعة وتعزز من الاقتصاد الوطني وزيادة التبادل والتعاون التجاري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومن هذه الأهداف الترويج الاستثماري لمحافظة مسندم سياحيا واقتصاديا وبحث الفرص الاستثمارية بين الجانبين في القطاعات الاقتصادية الواعدة وإيجاد مشاريع تنموية واقتصادية مشتركة بين البلدين تمثل تنوعا اقتصاديا وتعزز روح الشراكة والتعاون والعلاقات الثنائية بين البلدين في المجال الاقتصادي ويساهم المعرض في تشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لإبراز مبادراتها وإبداعاتها، ويساهم كذلك في تبني فكر المبدعين والمبتكرين من الطلبة وأفراد المجتمع بشكل عام وأصحاب وصاحبات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والعاملين بالقطاعين العام والخاص، إضافة إلى ذلك يسلط المعرض الضوء التعريف بالإرث الحضاري والتاريخي للسلطنة بشكل عام.
ويتناول المعرض كذلك مشاركات مهمة ومتنوعة لقطاعات واعدة من الجانبين وتمثل عدة قطاعات وفي مجالات متنوعة كشركات المواد الغذائية ومواد البناء والأدوات الصحية والكهربائية والمعدات، إضافة الى شركات الأدوات المنزلية والكماليات وشركات السيراميك والإنترلوك والرخام والشركات السياحية، وكذلك مشاركة المهن والحرف الوطنية ومن أصحاب وصاحبات المشاريع الصغيرة والمتوسطة والعائلية بمحافظة مسندم.

إلى الأعلى