الثلاثاء 24 يناير 2017 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “من التاريخ العماني” يواصل البحث في تسميات عمان قديما

“من التاريخ العماني” يواصل البحث في تسميات عمان قديما

يبث مساء اليوم عبر إذاعة سلطنة عمان

مسقط ـ الوطن:
يواصل برنامج “من التاريخ العماني” الذي يبث عبر إذاعة سلطنة عمان في حلقته لهذا اليوم الكشف عن تسميات عمان القديمة، والتي بدأها في حلقة الأسبوع الماضي التي تناولت التسميات القديمة لعمان ما قبل الميلاد.
وفي حلقة اليوم يواصل البرنامج حديثه مع الدكتورة أسمهان الجرو أستاذة التاريخ القديم بجامعة السلطان قابوس، للحديث عن التسميات الخاصة بجنوب عمان، وتأثير وجود مادة اللبان في إقامة علاقات مميزة بين عمان وبين الأمم والحضارات القديمة التي حرصت على استيراد هذه المادة، وأطلقت على ظفار بلاد بونت.
كما ستناقش الحلقة في محورها الأول علاقة ملوك حضرموت بظفار ودلالة الاسم الذي أطلقوه على المنطقة وهو (سأكلهن)، والمعاني الخاصة بهذه التسمية. كما ستتطرق الحلقة إلى العلاقة بين الاسم ظفار والاسم سفار الذي ذكر في التوراة.
وفي المحور الثاني ستكشف الحلقة عن الاسم الحالي (عمان) وبداية ظهوره والروايات التي ارتبطت بهذا الاسم، وأقوال المؤرخين والجغرافيين العرب القدماء في ذلك، وغيرها من الأمور الأخرى ذات العلاقة بهذه التسمية.
البرنامج يبث كل اثنين في تمام العاشرة ليلا، وهو من إعداد الدكتور محمد الشعيلي وتقديم أحمد الكلباني وإخراج مريم العجيلية.

إلى الأعلى