السبت 21 يناير 2017 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نفط عمان بـ«25.40» دولار.. والنفط يرتفع فوق 30 دولارا وسط آمال بالاتفاق على الحد من تخمة المعروض

نفط عمان بـ«25.40» دولار.. والنفط يرتفع فوق 30 دولارا وسط آمال بالاتفاق على الحد من تخمة المعروض

مسقط ـ عواصم ـ العمانية ـ وكالات: بلغ سعر نفط عمان تسليم شهر مارس القادم أمس (40ر25) دولار اميركي.
وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عمان شهد أمس انخفاضا بلغ دولارا أميركيا واحدا و(46) سنتا عن سعر يوم أمس الأول الذي بلغ (86ر26) دولار اميركي.
تجدر الاشارة الى ان معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر فبراير المقبل بلغ 34 دولارا أميركيا و59 سنتا للبرميل منخفضا بذلك 7 دولارات أميركية و70 سنتا مقارنة بسعر تسليم شهر يناير الجاري.
من جهة اخرى صعد النفط فوق 30 دولارا للبرميل امس الثلاثاء بدعم من آمال باقتراب أعضاء أوبك والمنتجين المستقلين من التوصل لاتفاق على الحد من تخمة المعروض التي تشكل أحد أكبر الفوائض منذ عشرات السنين.
وتجدد منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) دعواتها للمنتجين المنافسين من خارجها بخفض إمدادات المعروض بالتعاون مع أعضاء المنظمة لكن روسيا التي تعتبر طرفا أساسيا في أي اتفاق ترفض التعاون حتى الآن.
وقال وزير النفط العراقي امس إنه يرى بعض المرونة في التوصل لاتفاق بين أعضاء أوبك والمنتجين من خارجها.
وزاد سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 17 سنتا إلى 30.67 دولار للبرميل متعافيا من الخسائر التي تكبدها في وقت سابق. وفي 20 يناير نزل الخام لأدنى مستوياته منذ نوفمبر 2003 مسجلا 27.10 دولار للبرميل.
وقال ديفيد هفتون من بي.في.إم للسمسرة في النفط «بدون اتفاق على الإنتاج تشير العوامل الأساسية إلى انخفاض الأرقام.. وبالاتفاق يصل سعر النفط إلى ما بين 40 و60 دولارا للبرميل في السوق.»

إلى الأعلى