الإثنين 22 مايو 2017 م - ٢٥ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / أسمنت عمان تبدأ التشغيل التجريبي لمشـروع الطاحونة الجديدة وتستثمر 12 مليون دولار لتحسين الإنتاج وتقليل الانبعاثات
أسمنت عمان تبدأ التشغيل التجريبي لمشـروع الطاحونة الجديدة وتستثمر 12 مليون دولار لتحسين الإنتاج وتقليل الانبعاثات

أسمنت عمان تبدأ التشغيل التجريبي لمشـروع الطاحونة الجديدة وتستثمر 12 مليون دولار لتحسين الإنتاج وتقليل الانبعاثات

ليرفع إنتاج الشـركة إلى 150 مليون طن سنويا
قالت شركة أسمنت عمان إنها بدأت العمل بالتشغيل التجريبي لمشروع الطاحونة الجديدة وهو واحد من المشاريع الهامة التي قامت الشركة بتنفيذه خلال المرحلة القادمة. والذي يأتي ضمن خطط شركة إسمنت عمان الرامية إلى توسعة الإنتاج بما يضمن توفير الإسمنت في السوق المحلي، وتماشيا مع النهضة العمرانية التي تشهدها السلطنة.
وقالت الشركة في بيان لها أمس أن التوسعة الجديدة ستعمل على زيادة طاقة طحن الإسمنت لدى الشركة بمعدل مليون طن سنويا من الإسمنت ، ويشتمل المشروع على طاحونة اسمنت بطاقة طحن 150 طن فى الساعة ومبنى لتخزين خام الجبس وصومعتين من الخرسانة سعة كل منهما 8000 طن من الاسمنت (لغرض تخزين الاسمنت) ومحطتين لتعبئة الاسمنت السائب ، مما يمكن الشركة لزيادة الطاقة الانتاجية من الاسمنت من 2.5 طن الى 3.5 طن سنويا.
وقد قامت الشركة خلال الخمس السنوات الماضية بزيادة الطاقة الانتاجية للكلينكر (المادة الأساسية في صناعة الاسمنت) من 1.2 مليون طن سنويا الى 2.6 مليون طن سنويا ، وذلك باقامة خط انتاج ثالث بطاقة انتاجية تقدربـ 1.20 مليون طن من الكلنكر تحديث وتطوير خط الإنتاج الاول لينتج 2700 طن من الكلنكر يوميا بدلا من 2000 طن يوميا.
وأكدت الشركة في بيانها انها ملتزمة بتطبيق أفضل المعايير فيما يتعلق بالنواحي البيئية. ومن أجل ذلك فقد وضعت الشركة خطة متكاملة للتحكم في الانبعاثات والمواد المتطايرة الناتجة عن عمليات التصنيع مستخدمة أفضل التقنيات الحديثة العالمية في مجال التحكم بالانبعاثات والمواد المتطايرة وذلك بهدف تحقيق المعدلات المسموح بها من قبل جهات الاختصاص. ومن جملة الاستثمارات في هذا المجال تخصيص مبلغ 12 مليون دولار امريكى لتحسين الإنتاج والتقليل من انبعاثات وتحديث معدات التحكم فى الانبعاثات بخط الانتاج الثانى في هذا العام، مما يمكن الشركة من النزول بمعدلات انبعاث الغبار الى اقل من معدل المعايير التي وضعتها الجهات المختصة. وتماشيا مع الظروف الاقتصادية السائدة والمنافسة وازدياد كلفة الإنتاج المترتبة على الزيادة التي طرأت على اسعار الغاز وعناصر الكلفة الأخرى، تقوم الشركة حاليا بمبادرات من شأنها التشغيل الأمثل لمعدات الإنتاج وتقليل استخدامات الطاقة. كما أن الشركة تولي اهتماما كبيرا بالعنصر البشري بالشركة والذي تجاوزت نسبة التعمين فيه 70%.

إلى الأعلى