الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / مهرجان مسقط

مهرجان مسقط

جمهور كبير يرتاد مواقع المهرجان لمتابعة العروض والمشاركات الشعبية المحلية والخارجية
مازال الجمهور الكبير الذي يرتاد مواقع المهرجان في كل من حديقتي النسيم العامة والعامرات العامة يجد كل التسهيل في الحركة المرورية الى هذه المواقع بالرغم من التدفق المتميز خلال أوقات محددة يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع وحتى يوم السبت وذلك نظراً للإجازة الأسبوعية التي تجد فيها الأسر والعائلات متعة في المشاهدة والمتابعة لفعاليات المهرجان.
ففي نهاية كل أسبوع يحتشد الزوار بمواقع المهرجان بأعداد كبيرة، حيث تقوم اللجان الفرعية بالمهرجان بالعمل على ترتيب دخول وخروج هذه الأعداد من المواقع دون أي تأخير وذلك بمساندة ومساعدة شرطة عمان السلطانية الذين يتوزعون في كل موقع وفي كل ركن من أركان المهرجان بغية المحافظة على الأمن وشعور الزائر بالطمأنينة علاوة عن التدخل وقت الحاجة خلال الازدحام المروري على الطرق المؤدية الى مواقع المهرجان.
ففي حديقة النسيم العامة يتابع الزوار يومياً العروض التي تقدمها الفرق الشعبية من الدول المشاركة هذا الموسم إضافة الى العمل على الاطلاع على كل ما هو وحديث في مجال الألعاب الكهربائية التي تستهوي المئات من الحضور والذين لديهم الرغبة في تجربة التحدي مع هذه الألعاب بالإضافة الى زوار ورواد أجنحة العاب التسلية، كما ان العروض النارية لها عشاق ورواد وممن يحرصون على مشاهدتها والتمتع بأشكالها الجذابة في سماء مواقع المهرجان بحديقة النسيم العامة حيث تحرص إدارة المهرجان على ان تكون هذه الألعاب والعروض النارية متعة لكل الزوار في الحديقة كونها تعتبر من العروض الأكثر جذباً لزوار المهرجان في كل ليلة من ليالي المهرجان.

مسابقات متنوعة في ركن الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بحديقة العامرات
كتب ـ محمد الدرمكي:
يقدم ركن الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بحديقة العامرات كافة المعلومات الخاصة بالإسعافات والتوعية على طرقها وخطواتها بعدة أشكال، حيث تتواصل الجهود بتقديم مسابقات يومية للأطفال في مجالات الأسئلة حول الدفاع المدني والإسعاف وتقدم الجوائز للأطفال.
وتتوفر بالركن أدوات التوعية والإرشاد وإكساب المعلومات بالإضافة إلى حقيبة الإسعاف في الحوادث وبعض الدمى للإسعاف الصناعي .
ويتفاعل زوار المهرجان مع الفقرة الترفيهية والتي يتخللها المسابقات الهادفة والتي تعتبر أحد أدوات إكساب المعلومات الخاصة بالدفاع المدني
والإسعاف، وتعتبر التوعية في مجالات الإسعاف والدفاع المدني جانبا مهما في ظل التقدم والتطور الذي يشهده العالم خاصة فيما يخص التعامل مع الحالات الطارئة بما يسهم من تقليل المخاطر.
ويعد مهرجان مسقط من المحافل الكبيرة التي يتم من خلالها استهداف الزوار لتوعيتهم في مختلف المجالات.

رقصات شعبية للفرقة الكازاخستانية بالنسيم
كتب ـ خالد الرواحي:
شهد المسرح العالمي توافد أعداد كبيرة من محبي الفنون الكازاخستانية ليستمتعوا بالعروض والرقصات للفرقة الكازاخستانية المكونة من ستة عشر عضو يقدمون عشرة عروض يوميا طوال فترة تواجدهم بميدان النسيم، وما يميز الفرقة الكازاخستانية اختلاف الزي (اللبس) في كل استعراض أو رقصة تقدمها وهذا التنوع والإختلاف يمثل ثقافات متعددة للمدن الكازاخستانية، وكل عرض أو رقصة تقدمه الفرقة بلباس مختلف يعبر عن تراث وثقافة البلد أو المدينة المقصودة، منها كيليشيك و أيجان كير وشاتيك وشاكيها وعروض ورقصات شعبية أخرى استمتع الحضور بمشاهدتها.
الجدير بالذكر أن الفرق العالمية تتوالى على المسرح الرئيسي بميدان النسيم، في تمازج رائع بين الحضارات والشعوب، فكل فرقة تتنافس في تقديم أجمل ما تشتهر به بلدها ومدنه المختلفة من فنون ورقصات تعبر عن حضارة وثقافة ذلك البلد وموروثه الفني.

تسنيم ولد حسن: أتمنى أن أقدم برنامجاً إذاعياً أو تلفزيونياً يهتم بالطفولة
متابعة ـ سعيد الهنداسي:
تسنيم بنت سيف ولد حسن شابة تعشق التقديم تتواجد في مهرجان مسقط بحديقة النسيم العامة شاهدناه وهي تقدم في مسرح قرية الأسرة والطفل بحضور جمهور غفير من الأطفال مع أسرهم وهم يتفاعلون بشكل كبير مع ما تقدمه لهم من فقرات منوعة تجمع بين المسابقة الترفيهية والمعلومة الثرية والعاب التسلية والموسيقى.
بداية سألناها عن تواجدها في مهرجان هذا العام والاستفادة التي وجدتها من هذا التواجد فقالت: لله الحمد اتواجد هنا في حديقة النسيم للمرة الثانية كان لي تواجد العام الماضي مع احد الزملاء لي في تجربة هي الأولى لي في عالم التقديم على مستوى مهرجان مسقط وفي هذا العام وبعد ان اثبت قدرتي وتواجدي ومكانتي في عالم التقديم أوكلت لي مهمة التقديم في مسرح قرية الأسرة والطفل بمفردي وهذا الامر يجعلني ابذل الكثير من الجهد لأكون عند حسن ظن من إعطاني هذه المسؤولية.
وحول الأشياء التي تعجب الأطفال في مسرح الأسرة والطفل تقول تسنيم: ان أهم ما يهتم به الأطفال في هذه المرحلة تحديداً مسابقات الألعاب والتسلية لذلك نحرص على تقديم وجبة دسمة من العاب المسابقات والتسلية لضمان مشاركة اكبر عدد من الأطفال فيها وتقديم الهدايا التشجيعية لهم وإضفاء جو من الحماس والبهجة والفرح بين الأطفال.
وعن الأيام التي يتواجد فيها حضور كبير للأسر والأطفال قالت مذيعة المستقبل القادمة تسنيم: ان أيام الإجازات الأسبوعية الخميس والجمعة يكون هناك إعداد كبيرة من الأسر يصطحبون اطفالهم معهم ونشاهد إقبالا كبيرا على حضور فعاليات المهرجان وتحديدا في قرية الأسرة والطفل التي تجتذب مجموعة كبيرة منهم.
وعن جديد هذا العام من مسابقات خاصة بالأطفال تحدثت تسنيم عن التجديد في المسابقات قالت: تعلمنا من المسابقات التي قدمناها العام الماضي ان تكون هناك اضافة في مضمون الأسئلة وشكل المسابقة وطريقة تنفيذها فكان هناك ابتكار لأسئلة مسابقات جديدة وفي كل أسبوع يكون هناك تنوع فيها وبشكل جديد بحيث لا يكون هناك تكرار لها او يشعر الأطفال بالملل من تقديم نفس المسابقة وجعلنا الطفل هو محور المسابقة من خلال فكرة السؤال وطريقة تنفيذه ليكون شريكاً حقيقياً معنا من خلال طرحه لأسئلة لبعضهم البعض وأسئلة للجمهور يقدمونها وغيرها من وسائل الجذب التي تجعل الطفل يتفاعل معنا ويشعر بدوره في المسرح.
وعن طموحها المستقبلي تنهي تسنيم بنت سيف ولد حسن حديثها بقولها: اطمح ان اقدم برنامجاً إذاعياً أو تليفزيونياً خاصاً ويهتم بالأطفال في قالب مرح يقدم المعلومة بطريقة شيقة تجعل الأطفال يقبلون على البرنامج ويشاركون فيه في أجواء تنافسية جميلة ورائعة.

اليوم .. خالد الفيصلي ومسلم كيهود على مسرح حديقة النسيم
كتب – طالب البلوشي:
تتواصل فعاليات مهرجان مسقط في كافة مواقعه، فمع دخول المهرجان النصفه من أيامه الثاني تقام اليوم (الخميس) ثاني الحفلات الغنائية حيث سيكون الجمهور على موعدا مع الطرب الاصيل والفن العماني الجميل، من خلال حفل غنائي ساهر يقدمه كل من الفنان خالد الفصيلي والفنان مسلم كيهود على خشبة المسرح الرئيسي بحديقة النسيم.
ويشارك الفنان خالد الفيصلي للمرة الثانية في حديقة النسيم بعد المشاركة الأولى في النسخة التاسعة من مهرجان مسقط ولدى الفنان خالد الفيصلي العديد من الاغاني الوطنية والعاطفية واصدر العديد من الاغاني المصورة وقد حصد الفيصلي البلبل الذهبي في مهرجان الاغنية العمانية في عام 2009 وحل وصيفا في مسابقة نجوم الخليج في نفس العام ومن اجمل ما تغنى به الفيصلي سلام يا حمام وخضرة صلالة وعلامك.
سيقدم الفنان مسلم كيهود مجموعةً من الأغاني الجديدة والقديمة التي تغنى فيها بالحب مثل أغنيته الجميلة (صابر على الحب) و(دمع الحب) وعن الفراق في أغنيته (ياناسي العشرة) وكذلك مجموعة من الاغاني الوطنية التي حملت روح الوطن والولاء لقائد البلاد بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من جلسات السمر.
والدعوة عامة للجميع للحضور والاستمتاع من خلال قضاء امتع الأوقات في حديقة النسيم حيث تجمع حديقة النسيم العديد من التفاصيل الجميلة المعرض الاستهلاكي والعاب الخفة والمهارات وكذلك ساحة والعاب وعروض الابهار والليزر وقرية الاسرة والطفل وغيرها من الفعاليات التي تجذب الجمهور .

الطيران الإيقاعي نموذج لإبداع الشاب العماني فعاليات مهرجان مسقط تحتضن المواهب والإبداعات الشبابية الواعدة
كتب ـ ناصر الرزيقي:
تحتضن قرية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أفكار الشباب والشابات وتبرز مواهبهم في كافة المجالات، وعلى مسرح القرية تتجدد إطلالة العروض والفقرات المتنوعة التي تلهم زوار فعاليات مهرجان مسقط بحديقة العامرات، وفكرة العرض الموسيقي الإيقاعي لطائرة شراعية تعدُ نموذجاً لاحتضان المواهب الإبداعات الشبابية التي تحرص عليها لجنة فعاليات مهرجان مسقط 2016.
فالطيران الإيقاعي يعتبر من العروض الفنية الرياضية، حيث يقوم الشخص بتوجيه الطائرة المصنوعة من الفلين المقوى والتحكم بها عن بُعد لتقوم بحركات إيقاعية مبرمجة على مقطوعات موسيقية راقصة.
* تجربة
وفي هذا الجانب التقينا بالشاب العماني حمد الرئيسي الذي يشارك لأول مرة في فعاليات مهرجان مسقط ليعرض تجربته في مجال الطيران الإيقاعي للطائرة الشراعية، ويقدم نفسه وموهبته لزوار المهرجان وتوعية الجمهور بهذا النوع من العرض الراقص للطائرة الشراعية ويبرز مدى تمكنه في هذا المجال من خلال تقديم عرضا فنيا إيقاعي متناغم ليعيش لحظات رائعة من الإبهار في توجيه الطائرة والقيام بالحركات الراقصة على إيقاعات موسيقية التي صاغ تفاصيلها الرئيسي من صنع الطائرة وإخراج شكلها النهائي وحتى حركاتها الإيقاعية في الهواء الطلق والطيران لمستوى عالٍ وربما تختفي عن الأنظار.
* حركات راقصة
ويذكر الرئيسي أن هذا النوع من الطائرات يقوم بصناعتها يصنعها بنفسه التي يستخدم عند تكوين شكلها النهائي مادة الفلين المقوى من نوع (EBB) ويبلغ وزن الطائرة قرابة 150 جراماً، وتصنع بالطائرة أسطح تحمل محركات صغيرة للتحكم بها عبر جهاز يسمى مستقبل التردد الذي يعمل على توجيه الطائرة وهذا يتم عن طريق لابتوب صغير على شكل مقود يتحكم بها حيث يقوم صانع الطائرة بالبرمجة الدقيقة للحركات الراقصة التي تكون غالبا منسجمة مع الإيقاعات الموسيقية.
وأضاف: في هذه الفعالية أقدم فقرات متنوعة من الطيران الإيقاعي مستخدما مقطوعات موسيقية من الموروث العماني أو عربية أجنبية.
* مساحة كافية
وقال الرئيسي: سعيد جداً بهذه الدعوة التي وجهة لي من قبل إدارة فعاليات مهرجان مسقط 2016، ونحن دائماً نشعر بالفخر في هذا الوطن أن هناك مساحة كافية للشباب والشابات في عرض تجاربهم وأفكارهم الإبداعية في مختلف المحافل المحلية أو الدولية.
وأردف قائلاً: لدي العديد من المشاركات الدولية التي حققت فيها مراكز متقدمة وستكون لي مشاركة قادمة في بطولة العالم للطيران الإيقاعي ببريطانيا، مضيفا أتمنى أن يكون هناك دعما كافياً لعروض الطيران الإيقاعي للطائرات الشراعية في عمان ونجد اهتمام أكثر لتدريب وتشجيع الشباب على هذا النوع من العروض الفنية الرياضية للطيران الشراعي.

المراجيح .. لعبة مازالت حاضرة
كتب ـ سليمان بن سعيد الهنائي:
تعد المراجيح وسيلة ترفيهية للأطفال وقيمة نفسية في حياتهم وهم يرسمون البسمة والفرح يستمتعون بأوقاتهم فنجد فيها البساطة والسماحة ترتسم على وجوه الأطفال.
وتشتهر لعبة المراجيح بطابعها التقليدي، وما زالت تمارس هذه اللعبة بين الأطفال في الحي الواحد وسط مساحات واسعة بين ظلال النخيل والبساتين.
وتستخدم أدوات بسيطة في لعبة المراجيح وهي عبارة عن عمودين لكل جانب أو يتم ربطها بجذع النخلة ويصل بينها “الحبل” الذي بدوره يقوم الاطفال بالجلوس عليه ويقضون أوقاتاً ممتعة.

أنامل فنية تحيك سحر الأحرف العربية
كتب ـ راشد البلوشي:
عندما يمتلك المرء أنامل فنية في كتابة الأحرف العربية، تظهر العلاقة الوطيدة بين الحرف وكاتبه وما تزيد ذلك إبداعا وإبهارا حينما تخرج تلك الحروف في آيات القرآن الكريم، أو حديث نبوي، أو حكمة، في حروف تلامس القلب والروح، تعلق على جدران المنازل والمكاتب.
فالخط العربي هو الفن الذي أظهر روعة وجمال وهندسة روحانية اللغة العربية تتميز بسحرها وعذوبة رسمها واستلهمت أحاسيس مختلف أجناس العالم .. فالصورة جسدت الترابط بين الخطاط والحروف العربية في أروقة مهرجان مسقط.

نماذج عمانية واعدة في ملتقى رائدات الأعمال
كتب ـ محمد الحسني:
لمهرجان مسقط دور بارز في إتاحة فرص العمل لبعض المؤسسات والأفراد حيث يشارك أعداد كبيرة في فعالياته المتنوعة من تلك المشاركة الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ووزارة التنمية الاجتماعية.
فهناك العديد من التي تشارك بأعمال منزلية مختلفة صنعت بأياد عمانية مثل : البخور والعطور والملابس وأدوات المكياج .. وغيرها الكثير من الكماليات ولدينا نماذج واقعية تحكي قصص نجاحها ومكافحتها إلى أن أصبحت من بين أنجح رائدات الأعمال المنزلية.

غدا وبعد غد .. عروض الطيران والابحار الشراعي بمنتزة كلبوة
كتب ـ طالب البلوشي:
تتواصل الفعاليات الشاطئية والبرامج الرياضية لمهرجان مسقط، وسيكون زوار مهرجان مسقط على موعد مع عروض الطيران الشراعي والإبحار الشراعي يومي الجمعة والسبت على متنزة كلبوه بالقرب من كورنيش مطرح، حيث ستطلق العروض بعد الساعة الواحدة ظهرا ولغاية الخامسة عصراً وستضفي الفعاليات الرياضية جو من المتعة والتشوق .
ويعد الطيران الشراعي جاذباً كبيراً للعديد من محبي ومتابعي هذه الرياضة، من خلال الاستمتاع بالعروض والتشكيلات التي يقدمها الطيارون خلال العرض، بالإضافة إلى استخدام بعض الالون، ورفع الأعلام وصور التي يجسدها الطيار أثناء تحليقه حيث تنال هذه العروض الشيقة العديد من المشاهدين من مختلف الفئات.
وأما تجربة الإبحار الشراعي فهي تجربة ثرية بالعديد من التفاصيل والمكونات ولكونها تعكس تاريخ الآباء والأجداد في مجال الإبحار، حيث سيكون الأطفال على موعد مع تجربة فريدة ورائعة تخللها المغامرة والتشويق بالإضافة إلى أكتساب الخبرة.
وسيكون المجال مفتوحاً لزوار مهرجان مسقط وقاصدي فعالية الطيران والإبحار الشراعي لمعرفة العديد من تفاصيل الرياضتين، وذلك من خلال طرح أسئلة مباشرة لقائمين على هذه الرياضة في السلطنة.

إلى الأعلى