الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / تواصل فعاليات مهرجان “صوت الريان” وعاصي الحلاني وحاتم العراقي في الليلة الغنائية العاشرة في سوق واقف بالدوحة
تواصل فعاليات مهرجان “صوت الريان” وعاصي الحلاني وحاتم العراقي في الليلة الغنائية العاشرة في سوق واقف بالدوحة

تواصل فعاليات مهرجان “صوت الريان” وعاصي الحلاني وحاتم العراقي في الليلة الغنائية العاشرة في سوق واقف بالدوحة

فيما قدم “زيمان” و”المهندي” و”المهندس” و”المنور” و” الرويشد ” حفلاتهم على التوالي
الفرقة الشعبية العمانية تواصل عروضها وتقدم نماذج متنوعة من التراث العماني
أسماء المنور: أتشرف بالوقوف على مسرح دار الأوبرا السلطانية مسقط آملة أن أقدم ما يرضي طموحي وطموحات الحضور في عُمان

الدوحة ـ فيصل بن سعيد العلوي :
تتواصل فعاليات مهرجان ربيع سوق واقف التي تنظمها إذاعة صوت الريان حيث تقدم الفرق الشعبية عروضها إضافة إلى معرض الفنون التشكيلية والعديد من الفقرات التراثية، كما تتواصل فعاليات المهرجان الغنائي حيث اقيمت حفلة الفنان البحريني سلمان زيمان والفنان القطري منصور المهندي وماجد المهندس، وبدأت هذه الحفلة بأغنيته “احلى الليالي” ، و”اقبل العيد” ، و “الله هالله بالامانة” ، و”ذكريات” ، و”بين المحبين” ومن ثم ختم باغنية “كان دا اول”.

وكان قد عقد الفنان سلمان زيمان مؤتمرا صحفيا أشار بداية إلى انه لم يبتعد إطلاقا عن الساحة الغنائية وقال: ان آخر حفلة قدمها كانت في عيد الأضحى المبارك مع مجموعة من الفنانين أمثال أحمد الجميري ومحمد يوسف ومحمد حسن. وعن ابتعاده عن إصدار ألبوم ذكر الفنان سليمان أن ظاهره الألبومات قد تلاشت بسبب قلة شركات الإنتاج والسبب ظهور الإنترنت ووسائل التواصل كما أصبحت الأغنية المفردة هي الطاغية على الساحة. وعن المطربين الذين يغنون أغانيه وينسبونها للتراث قال “زيمان” : إنه سعيد بغنائهم لها وأن كان هناك عتب فهو أنهم لايغنونها بالشكل المطلوب وكنت أتمنى أن يتواصلوا معي لأخبرهم عن بعض التفاصيل منها اللحن والجملة الصحيحة خصوصا القصائد الفصحى وبين أنه يعتب على بعض المحطات الخليجية التي تبث اغنياته وألحانه وتنسبها للتراث مثل قصيدة “في ربوع الشمال”وهي من ألحاني ونسبت مرة على أنها من التراث.

حفلة منصور المهندي
بعدها قدم الفنان القطري منصور المهندي أغنية شعبية “يا طير يا خافق الريش” ، واغنيه “الربيع” ، و”يا ليالي” و “ما صدق” و “سلام يلي تبسم” ، و”حقي” ، و”هيضوني” ، وقد قال “المهندي” في مؤتمره الصحفي كونه المسؤول عن الفرق الشعبية في سوق واقف ان “هناك فرقا شاركتنا في هذا المهرجان من قطر مثل فرقه “بوصبار” وأيضا من السعودية والأردن وسلطنة عمان بالإضافه للفرق النسائيه وأيضا استضفنا مطربين فن” الصوت” من الكويت مثل العماري وحمد صلاح خليفه وأيضا يوسف الجده وابراهيم علي وعبدالله عيد وهو يشارك لأول مرة.
وتطرق “المهندي” إلى إلبومه الجديد حيث قال : “ألبومي يضم عشر أغنيات ولأول مره سأقدم الخمَاري وسأقدم أيضا مجموعة من الأعمال ويهمني جدا تجديد التراث لأني أخشى عليه من الاندثار بالإضافة إلى الأغاني الشبابية وتعاونت أيضا مع ملحنين من الكويت والسعودية، فألبومي الان دخل مرحلة الميكس وسيكون بالأسواق خلال أشهر .
وعن عدم وجود عمل له بطريقه الفيديو كليب ذكر المهندي قائلا” بالعكس أنا أحب أن أصور الفيديو كليب لأن الكليب يدعم الأغنية ، وبالنسبه للدعم الذي تقدمه إذاعة صوت الريان أوضح “:المهندي” أن إداره الريان هي الحاضنة الحقيقية للفنون والألوان الشعبية والدليل أنها جاءت بخيرة الشباب المهتمين باللون الشعبي ودعمتهم فهناك ألوان قديمة كفن الطنبورة والهبان وفن الصوت ولكن بفضل إذاعة صوت الريان أعادت لنا هذه الألوان التراثية من خلال إقامة السمرات والجلسات بهذه الفنون بسوق واقف وايضا تسجيلها في مكتبة إذاعتها وذكر أنه بعد هذا المهرجان سيكون هناك مهرجان خاص لفن الصوت وقال إنه سيقوم بجمع كل الألوان التراثية في قطر والخليج والوطن العربي في مجموعة متكاملة. بعد ذلك قدم الفنان ماجد المهندس عددا من أغانيه منها “كل الدول قطر” ، و”ماني طبيعي” ، و”قوم درجني” ، و”سحرني” ، و”غاب القمر” ، و”تعبت اسولفلك يا حب” ، وموال ” كون يمك” ، و”جنة جنة” و “اعلن انسحابي” .

ليلة مغربية خليجية
‏‫وفي ليلة غنائية أخرى قدمت الفنانة المغربية أسماء المنور والتي بدأت بأغنية “صافي” ثم غنت”هاكوا” ، و” اخاجونيمار” ، و”أدري” ، و”درتي ليا الطياره” ، و”شكون لي قال” و”العفو” و”موجوع قلبي” و”ويل” ، و”سيدي حبيبي” وختمت بأغنية “كل ما لمحتك”. وكان قد عقدت “المنور” مؤتمرا صحفيا تحدثت فيه عن أوجه الشبه والاختلاف بين مهرجان ربيع سوق واقف والمهرجانات الأخرى حيث قالت : إن كل مهرجان له نكهة وطعم خاص ويكون فيه أيضاً روح البلد التي يقام فيها ومهرجان سوق واقف له ما يميزه رغم أنه مهرجان جديد ولا يملك تاريخا طويلا لكنه اليوم ينافس أقوى المهرجانات الخليجية والعربية وهو يتطور من سنه لأخرى ونحن بحاجة لهذه المهرجانات التي تنشر الفرح . وردت “المنور” على من يقول إنها امتداد لفنانات مغربيات راحلات وقالت إنها ترفض أن تكمل مشوار أحد فهي لها طريقتها الخاصة وأن لها أفكارها الخاصة وطموحاتها كبيرة وقالت إنها تفتخر أن تغني جميع اللهجات في الوطن العربي.
وحول الفوارق بين مسارح المهرجانات ومسارح دور الأوبرا ذكرت “المنور” أن لكل مكان طابعه الخاص سواء من الأغاني السريعة في المهرجانات العامة ، والطابع الطربي في مسارح دور الأوبرا ، وأشارت إلى انها ستكون على موعد مع الجمهور في دار الأوبرا السلطانية مسقط وقالت : أتشرف بالوقوف على مسرح الأوبرا السلطانية مسقط التي ذاع صيتها وأسعى للتعرف على هذه الدار عن قرب ، حيث يعني لي الشيء الكبير الذي يضاف إلى مسيرتي الفنية ، آملة أن أقدم ما يرضي طموحي وطموحات الحضور.

الرويشد ووعكته الصحية
‏‫وفي حفلته الغنائية اختتم الفنان الكويتي عبدالله الرويشد وصلته مبكرا بعد ان بدا عليه الإرهاق وتعرض لوعكة صحية تم نقله على اثرها إلى المستشفى الذي اجرى بعدها عدة فحوصات اثبتت تحسن حالته بحسب البيان الذي اصدرته اللجنة الإعلامية للمهرجان ، وكان قد بدأ “الرويشد” حفلته برفقة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو هاني فرحات حيث غنى ” إش غايض الناس ” ، و”يا ظالمي ” ، و” دنيا الوله” ، و”يا ماشي درب الزلق” ، و” المحبه ما لها مقياس” ، و”يقولو”، و”مافي أحد مرتاح” .

إلى الأعلى