السبت 19 أغسطس 2017 م - ٢٦ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “من التاريخ العماني” يفتح صفحات التاريخ البحري لعمان

“من التاريخ العماني” يفتح صفحات التاريخ البحري لعمان

يبث مساء اليوم عبر أثير إذاعة سلطنة عمان

مسقط ـ (الوطن):
تتناول حلقة هذا الأسبوع من البرنامج الإذاعي (من التاريخ العماني) التاريخ البحري لعمان ما قبل الإسلام، من خلال استضافة الباحث حمود بن حمد الغيلاني الباحث في التاريخ العماني والمتخصص في تاريخ عمان البحري.
وستسلط الحلقة الضوء على جملة من المواضيع المتعلقة بتاريخ عمان البحري ما قبل الإسلام، وستقدم صورة واضحة للوسائل والمصادر التي يمكن الاعتماد عليها في رسم صورة واضحة للبحرية العمانية ونشاطها عبر التاريخ، خاصة في فترة ما قبل الإسلام.
كما ستكشف الحلقة عن عوامل التفوق العماني في مجال البحر والملاحة وأثر الموقع الجغرافي لعمان في نشأة وتطور النشاط البحري العماني عبر التاريخ، وكذلك أثر البحرية العمانية في الحياة الاقتصادية لعمان، كما ستتناول الحلقة أهم الموانئ العمانية ما قبل الإسلام، وكذلك أهم الشعوب والأمم التي قامت بينها وبين عمان علاقات بحرية متبادلة، وأهم القوى التي كانت تنافس عمان في البحر والملاحة.
كما ستتطرق الحلقة إلى القوى البحرية العالمية وعلاقتها بعمان، وكذلك العلاقة الوثيقة بين عمان وطريق تجارة الحرير، بالإضافة إلى أثر قدوم قبائل الأزد في تطور النشاط البحري العماني، وغيرها من المواضيع الأخرى المتعلقة بتاريخ عمان البحري قبل الإسلام.
البرنامج يبث مساء اليوم في تمام العاشرة ليلا، وهو من إعداد الدكتور محمد بن حمد الشعيلي وتقديم أحمد الكلباني واخراج مريم العجيلية.

إلى الأعلى