الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / اليوم .. افتتاح مهرجان الكويت للإبداع التشكيلي

اليوم .. افتتاح مهرجان الكويت للإبداع التشكيلي

الكويت ـ أنور الجاسم:
تنطلق فى السابعة والنصف من مساء اليوم أعمال مهرجان الكويت للابداع التشكيلي وذلك فى مقر الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية برعاية وزير شؤون الديوان الاميري الشيخ ناصر صباح الاحمد الذى اكد على اهمية مهرجان الكويت للابداع التشكيلي. وقال فى كلمته التى وجهها بمناسبة قرب افتتاح اعمال المهرجان جاء فيها: لقد أراد المشرفون على هذه المسابقة الفنية المتميزة، أن تكون بمثابة إشراقة إبداع فني في عيدنا الوطني الغالي، يرسم خطاها كوكبة من الفنانين الكويتيين المبدعين في مجال الفن التشكيلي، حيث يتنافس الجميع في إبراز ما لديهم من مواهب وقدرات فنية في هذا المجال، فالفنان المبدع هو نتاج عصره، والراصد الحقيقي لجميع التحولات التي تحدث في مجتمعه.
والفن التشكيلي، وشتى الفنون الإنسانية الأخرى، هي تعبير إنساني عن العالم الذاتي للفنان وعلاقته بعالمه المحيط به، يعكس مدى تعمقه في فهم موضوعات وشئون هذا العالم.
كما أنه في نفس الوقت له أسلوبه في التفاعل معه، والارتقاء به، وتحصينه بالقيم الإنسانية والأخلاقية، والإسهام في معالجة مشاكله في سبيل بناء مجتمع إنساني حيوي متمدن. ما يجعل الفن التشكيلي وغيره من الفنون تحظى بمكانتها اللائقة وتقدير المجتمع لها.
من جانبه صرح عبدالرسول سلمان رئيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية ورئيس اتحاد التشكيليين العرب قائلا: في هذه الأمسية المليئة بالشجن والطرب نعيش لحظات في تظاهرة فرح مع احتفالاتنا الوطنية التي غمرت قلوبنا البهجة، وتعمقت بين الجميع مشاعر الود والمحبة.
أن الأعمال التي شاهدناها قبل قليل والذي شارك في تقديمها (62) مبدعاً من جيل الرواد وجيل الشباب بمشاركة (107) في جميع المجالات الفنون البصرية يرجع إلى الدعم والتقدير الذي حظى به هؤلاء الفنانون خلال مسيرتهم، وكانت بمثابة منصة توصلوا من خلال الكشف عن النطاق الحقيقي المبدع لأفكارهم وممارساتهم الفنية.
إن هذه المحاولات هي استكشاف العلاقة بين القديم والحديث، الفضاء والطبيعة، الإنسان والبيئة تتأثر جذرياً بمجتمعنا الكويتي والعربي الثري، وهو ما يقودنا إلى تلك الرؤية المتنوعة للأعمال الفنية المعاصرة بالشكل الذي نشهده اليوم.
ويشارك فى مهرجان الكويت العاشر للإبداع التشكيلي ضمن فعاليات الكويت عاصمة للثقافة الإسلامية 2016 عدد بارز من الكوادر الفنية العربية والدولية ومنهم: جمهورية مصر العربية: الفنان الدكتور عبدالسلام عيد – أستاذ متفرغ بكلية الفنون الجميلة – جامعة الإسكندرية
والفنان الدكتور مصطفى عبدالمعطي – أستاذ متفرغ بكلية الفنون الجميلة – جامعة الإسكندرية. والفنان الدكتور طارق زبادي – أستاذ متفرغ بكلية الفنون الجميلة – جامعة الإسكندرية . والفنان ياسر جاد – كاتب وناقد. ومن الجمهورية الإيطالية: جويدو سانجيوفاني – عمدة مدينة فانزاجو بميلان الإيطالية . وجمال مليكه – فنان مصري يعيش في إيطاليا. ومن المملكة العربية السعودية: الفنان الدكتور فؤاد بن طه مغربل – أستاذ في جامعة المدنية المنورة. ومن دولة قطر: الفنان يوسف الحميد – مستشار أول فنون تشكيلية مؤسسة قطر.

إلى الأعلى