الإثنين 29 مايو 2017 م - ٢ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / التوقيع على مذكرتي تفاهم بين السلطنة وتايلند في المجالين السياسي والصحي وبحث التعاون السياحي
التوقيع على مذكرتي تفاهم بين السلطنة وتايلند في المجالين السياسي والصحي وبحث التعاون السياحي

التوقيع على مذكرتي تفاهم بين السلطنة وتايلند في المجالين السياسي والصحي وبحث التعاون السياحي

مسقط – الوطن والعمانية
: استقبل معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بمكتبه أمس معالي دون برامدويناي وزير الشؤون الخارجية لمملكة تايلند والوفد المرافق له.
تم خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتبادل الآراء ووجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والتطورات الأخيرة في المنطقة.
حضر المقابلة من الجانب العماني سعادة السفير الدكتور علي بن أحمد بن حارب العيسائي المكلف بتسيير أعمال وكيل الوزارة للشؤون الدبلوماسية ، وعدد من المسؤولين بوزارة الخارجية ومن الجانب التايلندي المستشارة الخاصة لمعالي الوزير الضيف والوفد التايلندي المرافق له.
وعلى هامش المقابلة تم التوقيع على مذكرة التفاهم بين وزارة خارجية السلطنة ووزارة خارجية مملكة تايلند حول التشاور السياسي.
وقع المذكرة عن الجانب العماني معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول
عن الشؤون الخارجية وعن الجانب التايلندي معالي دون برامدويناي وزيرالشؤون
الخارجية لمملكة تايلند.
من جانب آخر استقبل امس معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة بمكتبه بديوان عام الوزارة معالي دون برامدويناوي وزير خارجية مملكة تايلاند والوفد المرافق له والذي يزور السلطنة لعدة أيام تم خلال المقابلة تبادل الأحاديث الودية وبحث أوجه تعزيز التعاون المشترك بين السلطنة ومملكة تايلاند في المجال الصحي.
كذلك تم خلال اللقاء توقيع مذكرة تفاهم بين السلطنة ومملكة تايلاند وذلك رغبة من البلدين في تعزيز وتطوير التعاون المشترك بينهما في المجال الصحي وذلك على أساس مبدأ المصالح المتبادلة بينهما.
وتشمل مجالات التعاون المشترك بين الدولتين الصديقتين التي تضمنتها مذكرة التفاهم؛ تبادل المعلومات الصحية وتطوير الموارد البشرية ومجالات الرعاية الأولية وتطوير الممارسة الصحية السليمة والأنظمة الخاصة بالمستحضرات الدوائية.
كذلك تشمل مذكرة التفاهم التعاون في مجال مراقبة الأمراض وإدارة الجودة والرعاية الصحية للفم والرعاية المتعلقة بالكلى والعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل الطبي والمجالات المتعلقة بطب الطوارئ والطب المهني والسياحة الصحية.
كما تشمل المذكرة أيضا تشجيع تبادل الدورات التدريبية وزيارة الخبراء وإقامة البحوث العلمية علاوة على حماية حقوق الملكية الفكرية.
حضر مراسم توقيع الاتفاقية سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط وسعادة الدكتور درويش بن سيف المحاربي وكيل الوزارة للشؤون الادارية والمالية وسعادة الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية وعدد من المسؤولين بالوزارة.
كما استقبل السيد عادل بن المرداس البوسعيدي مستشار الشؤون السياحية بوزارة السياحة بمكتبه امس سعادة يوثاساك سوباسورن رئيس هيئة السياحة التايلندية والوفد المرافق له الذي يزور السلطنة حاليا .
وتم خلال المقابلة مناقشة عدد من الموضوعات وأوجه التعاون المشترك في المجال السياحي كما قام مستشار الشؤون السياحية بوزارة السياحة بإعطاء نبذة للضيف عن قطاع السياحة في السلطنة و معدلات النمو في أعداد السياح والخدمات السياحية و التعاون بين الجهات المعنية في السلطنة للنهوض بالقطاع السياحي و التطلعات وفق الرؤية المستقبلية للاستراتيجية العمانية للسياحة .
كما تم التطرق الى امكانيات التعاون المشترك خاصة في مجال المشاريع السياحية وكيفية الاستفادة من التجربة السياحية التايلندية و تنشيط الحركة السياحية بين البلدين .
وقد أبدى الجانبان رغبتهما في تفعيل مبادرات التعاون في الجانب السياحي مؤكدين على أهمية استمرارية مواصلة التعاون في الميادين السياحية وصولا للغاية المنشودة.

إلى الأعلى