السبت 21 يناير 2017 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / أطول سلسلة بشرية للقراءة حول سور القدس القديمة

أطول سلسلة بشرية للقراءة حول سور القدس القديمة

القدس (أ.ف.ب):
نظمت أمس في مدينة القدس أطول سلسلة بشرية للقراءة حول سور المدينة القديمة المحتلة، يشارك فيها نحو ألفي فلسطيني.
وقال حسام عليان أحد الناشطين في تنظيم هذه السلسلة لوكالة فرانس برس “ان الفكرة جاءت من شباب المدينة لتشجيع القراءة ونشر الثقافة والتبرع بالكتب الى المكتبات العامة وانشاء مكتبات جديدة، وذلك بان نتجمع حول سور القدس وكل منا يحمل كتابا”.
وتقام سلسلة القراءة البشرية من الثانية ظهرا (12,00 ت.غ.) وحتى الرابعة (14,00 ت.غ.) وقد اعلن عنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وفي الجامعات والمدارس، ويساهم كل مشترك بعشرة شواكل نحو(ثلاثة دولارات) ثمنا للقميص الخاص بالنشاط الذي طبع عليه “انا اقرأ”.
واضاف عليان “لقد سجل معنا عبر الفيس بوك “5400 مشترك، وعدد الذين اشتروا قمصانا بلغ ثلاثة آلاف، لكننا نتوقع ان يصل عدد المشاركين الى نحو الفين”.
وتابع عليان “نحن لم نطلب اذنا من الشرطة الاسرائيلية لاننا لا نعتقد ان الثقافة والقراءة بحاجة الى اذن من احد، ونحن لا نقوم بعمل غير قانوني، وسنحاول الا نصل الى مكان صلاة اليهود عند المبكى، او في مناطق يتواجد فها اسرائيليون في منطقة السور تحاشيا للاحتكاك”.
واشار الى وصول ستمئة فلسطيني من العرب داخل اسرائيل للمشاركة في هذه السلسلة.
وقال الكاتب ابراهيم جوهر الذي يشارك في تفعيل سلسلة القراءة “نريد ان نوجد حراكا ثقافيا في مدينة القدس المغيبة سياسيا وثقافيا، والتي تنحدر الى زوايا النسيان رغم الشعارات الطنانة المصاغة للاستهلاك”.
ورأى أن “هذه خطوة عملية لتفعيل الثقافة واحياء دور الكتاب والترويج له بعد أن هجر الشبان الكتاب وبعد ان طغت الوسائل الالكترونية الحديثة عليه”.
وأكد أن تاريخ اطلاق السلسلة جاء بمناسبة إقامة مكتبة عامة في جبل المكبر أحد أحياء القدس الشرقية، وأردنا نقل الفكرة لكل الناس ومشاركتهم معنا”.
واحتلت إسرائيل مدينة القدس الشرقية عام 1967 وضمتها إليها، ولا يعترف المجتمع الدولي بهذا الضم.

إلى الأعلى