الأربعاء 24 مايو 2017 م - ٢٧ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / حنين فاروق شوشة يغلبه في كتاب “الذخيرة في النصوص الشعرية”
حنين فاروق شوشة يغلبه في كتاب “الذخيرة في النصوص الشعرية”

حنين فاروق شوشة يغلبه في كتاب “الذخيرة في النصوص الشعرية”

القاهرة ـ العمانية يبدو الشاعر المصري المعروف فاروق شوشة مفعماً بالحنين إلى الشعراء من جيله من رواد القصيدة الحديثة، أو من سبقهم من شعراء التفعيلة في العصر الحديث، ولذا كان حرصه المتواصل لإلقاء الضوء على أشعارهم، تارة من باب إعادة التذكير به، وتارة أخرى من منظور نقدي في الإطار الودّي. وربما كان هذا دافع شوشة وراء إصدار كتاب «الذخيرة في النصوص الشعرية» عن الدار المصرية اللبنانية بالقاهرة، والذي يحوي نصوصاً شعرية لعدد من شعراء جيله ومن سبقهم، كأبي القاسم الشابي، ومحمد الفيتوري، وإيليا أبو ماضي، ومحمود حسن إسماعيل، ومحمد إبراهيم أبو سنة، وعلي محمود طه. ويقول الناشر إن هذا الكتاب يعدّ ذخيرة أدبية من النصوص الشعرية، ويضم مختارات من أجمل نماذج الإبداع الشعرى على مدار العصور المختلفة، وفى مجالات شتى. ويضيف أن الذخيرة تمثل أجيال الشعراء كافة: شيوخاً وكهولاً وشباباً، كما تراعي أذواق النشء المتعلم فى المرحلتين الإعدادية والثانوية من الدراسة.فهي «سهلة التلقى، بعيدة عن كل ما هو غريب أو غير مألوف من الكلمات والأفكار والمعاني والدلالات».ويقول شوشة في تقديمه، إن هذا الكتاب «يمثل مدخلاً ميسراً لقراءة نماذج مختارة من الشعر العربي، في عصوره وبيئاته ومجالاته المختلفة، روعي في اختيارها أن تهيئ القارئ لمرحلة أولية من المعرفة والتذوق تشجعه على التوسع في قراءة الشعر العربي واكتشافه في مصادره ومراجعة ودواوينه المختلفة، وهو الفن الجميل الذي يمثل جانباً مهماً ورئيسياً في المكتبة العربية».
يبدو الشاعر المصري المعروف فاروق شوشة مفعماً بالحنين إلى الشعراء من جيله من رواد القصيدة الحديثة، أو من سبقهم من شعراء التفعيلة في العصر الحديث، ولذا كان حرصه المتواصل لإلقاء الضوء على أشعارهم، تارة من باب إعادة التذكير به، وتارة أخرى من منظور نقدي في الإطار الودّي.
وربما كان هذا دافع شوشة وراء إصدار كتاب “الذخيرة في النصوص الشعرية” عن الدار المصرية اللبنانية بالقاهرة، والذي يحوي نصوصاً شعرية لعدد من شعراء جيله ومن سبقهم، كأبي القاسم الشابي، ومحمد الفيتوري، وإيليا أبو ماضي، ومحمود حسن إسماعيل، ومحمد إبراهيم أبو سنة، وعلي محمود طه.
ويقول الناشر إن هذا الكتاب يعدّ ذخيرة أدبية من النصوص الشعرية، ويضم مختارات من أجمل نماذج الإبداع الشعرى على مدار العصور المختلفة، وفى مجالات شتى.
ويضيف أن الذخيرة تمثل أجيال الشعراء كافة: شيوخاً وكهولاً وشباباً، كما تراعي أذواق النشء المتعلم فى المرحلتين الإعدادية والثانوية من الدراسة.
فهي “سهلة التلقى، بعيدة عن كل ما هو غريب أو غير مألوف من الكلمات والأفكار والمعاني والدلالات”.ويقول شوشة في تقديمه، إن هذا الكتاب “يمثل مدخلاً ميسراً لقراءة نماذج مختارة من الشعر العربي، في عصوره وبيئاته ومجالاته المختلفة، روعي في اختيارها أن تهيئ القارئ لمرحلة أولية من المعرفة والتذوق تشجعه على التوسع في قراءة الشعر العربي واكتشافه في مصادره ومراجعة ودواوينه المختلفة، وهو الفن الجميل الذي يمثل جانباً مهماً ورئيسياً في المكتبة العربية”.

إلى الأعلى