الأربعاء 18 أكتوبر 2017 م - ٢٧ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / ليبيا: كيري يلمح لعمل عسكري ضد (داعش) ويتحدث عن حكومة وحدة قريبا

ليبيا: كيري يلمح لعمل عسكري ضد (داعش) ويتحدث عن حكومة وحدة قريبا

روما ــ وكالات: ألمح وزير الخارجية الأميركي، جون كيري إلى إمكانية توجيه التحالف الدولي ضربة عسكرية ضد “داعش” في ليبيا، فيما أشار إلى أن ليبيا على وشك تشكيل حكومة وحدة، لكنه حذر من سيطرة ارهابيي داعش على ثروة البلاد النفطية.
وقال كيري، خلال اجتماع التحالف الدولي ضد داعش في العاصمة الإيطالية روما: “في ليبيا نحن على وشك تشكيل حكومة وحدة وطنية، ذلك البلد لديه موارد وآخر شيء في العالم تريدونه هو خلافة وهمية يمكنها الاستفادة من عائدات نفطية بمليارات الدولارات”. وشدد وزير الخارجية الأميركي، أيضا على أن العملية ضد تنظيم داعش ستكون طويلة الأمد، مشيرا إلى أن العالم يتوقع منا المحافظة على أمنه وسلامته. وأكد كيري أن “استراتيجيتنا لن تسمح لداعش بإعادة ترتيب أموره”. وهاجم التنظيم الارهابي البنية الأساسية النفطية في ليبيا وخصوصا في مدينة سرت مستغلا فراغ السلطة المستمر منذ فترة طويلة في بلد تتنافس فيه حكومتان على السلطة. ويجتمع وزراء ومسؤولون من 23 دولة في روما لمراجعة جهودهم الرامية لانتزاع أراض يسيطر عليها التنظيم الارهابي في سوريا والعراق ومناقشة سبل منع امتداد نفوذه وبخاصة في ليبيا.
الى ذلك، نفى وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اي نية لفرنسا بالتدخل عسكريا ضد (داعش) في ليبيا. وقال فابيوس للصحافيين على هامش اجتماع في روما لدول التحالف الدولي ضد (داعش) “من غير الوارد اطلاقا ان نتدخل عسكريا في ليبيا”. واضاف “لا أعرف مصدر” هذه المعلومات، مشيرا الى ان مجموعة صغيرة “تمارس ضغوطا (في هذا الاتجاه) لكنه ليس موقف الحكومة”.

إلى الأعلى