السبت 21 يناير 2017 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / إذاعة صوت الريان تعيد سميرة توفيق لخشبة المسرح لتقدم ذكريات الطرب الأصيل فـي ليلة استثنائية
إذاعة صوت الريان تعيد سميرة توفيق لخشبة المسرح لتقدم ذكريات الطرب الأصيل فـي ليلة استثنائية

إذاعة صوت الريان تعيد سميرة توفيق لخشبة المسرح لتقدم ذكريات الطرب الأصيل فـي ليلة استثنائية

سميرة سعيد وكاظم الساهر يقدمان تاريخا متنوعا على خشبة المسرح ● زينة الداودية وسعد لمجرد فـي ليلة التراث المغربي

الدوحة ـ فيصل بن سعيد العلوي :أعادت إذاعة صوت الريان المطربة سميرة توفيق لخشبة المسرح في ليلة استثنائية شهدها مهرجان ربيع سوق واقف في الدوحة حيث شهدت ليلة أمس الأول مشاركة الفنانة سميرة توفيق في الحفل الغنائي مقدمة أجمل الإبداعات الطربية التي عرفت بها حيث قدمت عددا من الأغاني منها «بيت الشعر» ، تلتها أغنية «ريدها ريدها» ثم غنت «أحبك» و «يا راكب عالعبيه» ثم غنت «الرنه الصينية» و»صبو القهوة» ، و «قوم درجني» ، ثم غنت رائعتها «يا بنات الخليج» ثم غنت «رف الحمام» و» ويش جايبك يا غزال» و»يا غالي». ■■ الصور «من المصدر»

■ وكانت قد أقيمت هذه الليلة الغنائية برفقة الفنانة المغربية الشهيرة زينة الداودية و الفنان المغربي سعد لمجرد ، وقد بدأت «الداودية» الحفل مقدمة «يوم ما يشبه يوم» و»عاود دردك» و «عطيني صاكي» وّ»الله الله قطر» و»صبري صبري» و «الكناوي» و «الهمامي» وختمتها بأغنية «عايشة» .

وفي مؤتمرها الصحفي قالت الفنانة زينة الداودية: ان بداياتها الفنية كانت من خلال غناء الموشحات والمقامات الاندلسية. وعن رأيها من عودة الاغنية المغربية الى سابق عهدها قالت : نحن هنا للاجتهاد وتقديم اللون الشعبي الذي يمثل اصالتنا كمغاربة، حيث لا يوجد تراجع للاغنية الشعبية المغربية والدليل ان هناك سياحا من الخليج في المغرب يرددون الاغاني المغربية الشعبية ويتقنون لهجتها .

لمجرد والمعلم

بعدها قدم الفنان المغربي سعد لمجرد حفلته الغنائية التي قدم فيها «مال حبيبي» ثم «مالي ومال الشوق» و «انتي باغية واحد» ، و»سالينا سالينا» و»دور بيها ياشيباني» و «انت معلم» و»عاشا عاشا» و «العيون عيني» ومن ثم ختم حفلته بأغنية «وانت دايز». وكان قد عقد سعد لمجرد مؤتمرا صحفيا عقب حفلته الغنائية اعرب بداية عن سعادته لوجوده في قطر ومشاركته في الحفلة وأشار إلى انه من اسرة فنية وقال : كبرت وترعرعت في جو فني حيث كانت لدي ميول للغناء والعزف على آلة الأورج وكان لوالدي الفضل بان شجعني على ذلك فقد استفدت الكثير منه في ميدان الفن وطريقة تعامله مع الناس ، وقد جمعني تعاون سابق مع والدي ، كما ان هناك عملا يحمل اسم «عزيز وغالي» وهو من كلماتي والحاني.

وعن سر اختياره لمفردات اغنية «انتي باغيا واحد «قال: لانها كلمات بسيطة في الشارع العربي فالجميع يستخدم هذه المفردات في جميع العواصم العربية لذلك نجحت وكان لها صدى كبير ، هذا ما دفعه ليقدم اغنية «انت معلم» .
وقال «لمجرد» : الحمل ثقيل جدا والمسؤولية تضاعفت علي لذلك سيكون العمل القادم بلون ومضمون بعيد عن السابق وسأحمل على موسيقى مختلفة في عملي الجديد .

بين المغرب ومصر

وكان قد سبق تلك الحفلة حفلتا الفنانة سميرة سعيد وكاظم الساهر حيث قدمت الفنانة سميرة سعيد في حفلتها عددا من الأغاني منها «يوم ورى يوم» و» شوق ورى شوق و»روحي» و» آه بحبك» و»ساعة عصاري» و «عالبال» و»يا لطيف» و»آل جاني بعد يومين»و «أوقات كثيره»و»هوا هوا» وختمت وصلتها بأغنية « ماحصلش حاجة». وقد عقدت الفنانة سميرة سعيد مؤتمرا صحفيا قبل حفلتها عرفت بالحضور حول مشروع البومها القادم الذي قالت بأنه سوف يتم طرحه قريبا وان ثمة مشروعا قادما لألبوم خليجي جديد سوف يطرح قريبا هو الآخر، وعن توقفها من التعاون مع الملحنين السعوديين قالت سميرة سعيد ان لها ذكريات كثيرة مع الراحل طلال مداح وعبادي الجوهر ، ولها مجموعة من الاغاني الخليجية مثل ابن الحلال ، وولهان ، وأشارت إلى ان هذه الاعمال من تاريخها الي تعتز به . وعن غيابها الكبير قالت : اختفيت بسبب ظروف الحياة ، وأستعد لعمل بعنوان «عايزه اعيش» اما عن برامج المواهب فقالت سميرة سعيد : هذه البرامج نافدة مهمة للمواهب الحقيقية وهي في الحقيقة تفرخ مجموعة من الفنانين والمواهب الحقيقية في حين ان التواجد في السابق كان صعبا جدا في ظل عدم توفر الإمكانيات المتاحة اليوم . وعن مشاركتها في السينما اكدت سميرة سعيد ان جيلها لم يكن يهتم بالافلام الغنائية ناهيك انها ليست ممثلة جيدة ـ على حد قولهاـ.
ليلة الساهر

وفي الحفلة الغنائية الثانية قدم كاظم الساهر عددا من أغانيه الشهيرة ومنها «أراضي خدودها «و»تجمع صدى البحر» و«أحبيني بلاعقد» و«حبيبي يا أجمل العالم» و«لاقعد لك عالدرب « «هلا باللي يلعب جوبي» ثم غنى أغنيته « لك أيامي» ، ثم «زيديني عشقاً» و»إيه يعني» و»خلاص غصباً عنك «و»أحبك جداً» و «تحسبها عليّا» ثم أغنيته الشهيرة «قولي أحبك» مختتما بها حفلته الغنائية. وقد عقد كاظم الساهر مؤتمره الصحفي الذي اشار خلاله إلى انه سيعود للدراما من خلال كتاب الحب وبعد مضي خمس وعشرين سنه ، حيث ذكر «الساهر» أنه اختار من « كتاب الحب» مجموعه خواطر وقصائد وهي مقاطع صغيره جداً اخذ منها خمسة مقاطع من مذاهب الكتاب وسوف يكون هو الراوي فيها . وعن تعاونه مع الملحن طلال قال «الساهر» كان لدي عمل معه سيرى النور قريبا وسيصور ولكن الى الان لم ينته منه رافضا كشف اسم الشاعر ، وعن برنامج «ذا فويس الاطفال» قال «الساهر» كنت اعتقد ان الاطفال يغنون اغنيات تليق باعمارهم ولكن الذي ادهشني رؤيتهم يغنون اغاني طربية للكبار كصباح فخري وغيره ، حيث يمتلكون امكانيات كبيرة للظهور على المسرح، فقد كانوا على ثقة بأنفسهم في تقديم أغانيهم على المسرح .

إلى الأعلى