الثلاثاء 25 يوليو 2017 م - ١ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / العراق يدعو العالم لإعادة الآثار ويحمي بغداد بـ(خندق)
العراق يدعو العالم لإعادة الآثار ويحمي بغداد بـ(خندق)

العراق يدعو العالم لإعادة الآثار ويحمي بغداد بـ(خندق)

بغداد ـ وكالات: دعا وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقي طاهر الحمود أمس دول العالم إلى الإيفاء بتعهداتها التي قطعتها للعراق وتسليم الآثار والمخطوطات والتحف العراقية التي سرقت بعد عام 2003 إلى السفارات العراقية في الخارج.
فيما باشرت قيادة عمليات بغداد مطلع الشهر الجاري إنشاء سور وخندق حول العاصمة لحمايتها من عمليات تسلل “الإرهابيين” ومنع دخول السيارات المفخخة، بحسب مسؤول أمني رفيع.
وقال المتحدث باسم القيادة العميد سعد معن “باشرنا بتشييد سور خرساني بارتفاع ثلاثة أمتار وخندق حول مدينة بغداد لأحكام السيطرة الأمنية بمئة بالمئة”.وأضاف أن “الهدف من السور هو منع التعرض إلى بغداد وحمايتها من تسلل الإرهابيين ودخول سيارات مفخخة”.وتابع المسؤول الأمني أن “المشروع سيكون على مرحلتين، الأولى تشمل مناطق شمال وغرب العاصمة وبعد الانتهاء سيتم التحول إلى الجهات الأخرى”.وستنتهي المرحلة الأولى خلال ستة أشهر وستتزامن مع رفع خمسين بالمئة من الحواجز الأمنية في الشوارع، بحسب معن.
ويشارك في إنشاء السور قوات التدخل السريع بإسناد وزارة الدفاع العراقية.
وأكد معن أن بعض المناطق لاتحتاج إلى حفر خندق أو إنشاء سور بسبب وجود موانع طبيعة.
وعلى الرغم من الهدوء والوضع الأمني النسبي الذي تتمع به العاصمة مؤخرا إلى انه لا يوجد شارع قد سلم من تفجير خلال الـ 12 سنة الماضية.

إلى الأعلى