السبت 27 مايو 2017 م - ٣٠ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / احتياطيات روسيا النقدية الدولية تتجاوز 371 مليار دولار

احتياطيات روسيا النقدية الدولية تتجاوز 371 مليار دولار

موسكو ـ د.ب.أ: أعلن البنك المركزي الروسي أن احتياطيات روسيا النقدية الدولية بلغت 3ر371 مليار دولار بحلول 29 يناير الماضي.
وقالت وكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء: إن حجم الاحتياطيات الروسية التي تتكون من العملات الأجنبية الصعبة والذهب وحقوق السحب الخاصة (عبر آلية صندوق النقد الدولي) زاد بمقدار ملياري دولار منذ 22 يناير أي خلال أسبوع واحد.
وذكرت إلفيرا نبيولينا محافظة البنك المركزي الروسي أن البنك يسعى إلى زيادة احتياطياته النقدية بقدر المستطاع بهدف الحصول على “حزام أمان” للحفاظ على استقرار روسيا المالي من جهة وتسديد ديونها الخارجية من جهة أخرى.
وفي هذا السياق، أعلن البنك المركزي الروسي أن إجمالي حجم الديون الخارجية الروسية (للقطاعين العام والخاص) انخفض من 04ر599 مليار دولار إلى 25ر515 مليار دولار، أي بنسبة 14%، خلال العام الماضي.
ويتوجب على روسيا سداد ما قيمته 85 مليار دولار من حجم ديونها الأساسي (مع احتساب الفوائد) عام 2016.
وقال أنطون سيلوانوف وزير المالية الروسي “إن روسيا لن تواجه أي مشكلة عند تسديد ديونها الخارجية هذا العام وفي السنوات التالية، نظرا لوجود احتياطيات نقدية لديها (في البنك المركزي وفي صندوقي الاحتياطي والرفاه الوطني) بحجم يفوق حجم مديونيتها الخارجية وتحقيق فائض دائم في تجارتها الخارجية بلغ أكثر من 150 مليار دولار العام الماضي وحده رغم هبوط أسعارصادراتها من النفط والغاز”.

إلى الأعلى