الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - ٣ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / الخام العماني بـ (52ر30) دولار والنفط يعاود الهبوط في ظل ضعف العوامل الأساسية

الخام العماني بـ (52ر30) دولار والنفط يعاود الهبوط في ظل ضعف العوامل الأساسية

مسقط ــ عواصم ــ وكالات: بلغ سعر نفط عمان تسليم شهر أبريل القادم أمس (52ر30) دولار أميركي.
فيما بددت أسعار النفط مكاسبها المبكرة في ظل ضعف العوامل الأساسية للصعود، الأمر الذي أثر سلبا على السوق، في نهاية أسبوع متقلب شهد تذبذب الأسعار.
وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عمان شهد أمس انخفاضا بلغ دولارا أميركيا واحدا و(6) سنتات عن سعر يوم أمس الأول الخميس الذي بلغ (58ر31) دولار أميركي.
تجدر الإشارة الى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر فبراير الجاري بلغ 34 دولارا أميركيا و59 سنتا للبرميل منخفضا بذلك 7 دولارات أميركية و70 سنتا مقارنة بسعر تسليم شهر يناير الماضي.
عالميا، شهدت أسعار النفط تقلبا حادا منذ بداية العام، ولاسيما هذا الأسبوع، على خلفية مؤشرات متضاربة كهبوط الدولار، واحتمال إجراء محادثات لخفض الإنتاج، وصدور تقارير أشارت إلى ارتفاع مخزونات الخام الأميركية إلى مستوى قياسي، وزيادة في الإنتاج، وتباطؤ الاقتصاد العالمي.
وجرى تداول سعر خام القياس العالمي مزيج “برنت” عند 34.05 دولار للبرميل، منخفضا بنسبة 1.19%، أو 41 سنتا عن سعره عند التسوية السابقة.
وتراجع خام غرب تكساس الوسيط بمقدار 30 سنتا، أو 0.95%، إلى 31.42 دولار للبرميل.
وقال متعاملون إن السيولة كانت منخفضة في التعاملات الآسيوية بسبب إجازة السنة القمرية الجديدة التي تستمر معظم الأسبوع المقبل.
وقفزت مخزونات الخام الأميركية بمقدار 7.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الـ 29 من شهر يناير، إلى 502.7 مليون برميل، كما بلغت مخزونات البنزين مستويات قياسية، إذ ارتفعت بمقدار 5.9 مليون برميل، إلى 254.4 مليون برميل.
في سياق متصل، تراجعت السيولة في آسيا قبيل إجازة السنة القمرية الجديدة.
وبلغت أسعار التعاقدات الآجلة لسعر خام برنت القياسي الدولي 34.50 دولار للبرميل بارتفاع أربعة سنتات عن آخر مستوى لها عن التسوية.

إلى الأعلى