الجمعة 20 يناير 2017 م - ٢١ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / حلقة عمل بتطبيقية نزوى حول التشكيلات الحروفية والخط العربي

حلقة عمل بتطبيقية نزوى حول التشكيلات الحروفية والخط العربي

نزوى ـ سالم بن عبدالله السالمي
نظمت كلية العلوم التطبيقية بنزوى ممثلة بجماعة الفنون التشكيلية حلقة عمل بعنوان “الخط العربي والتشكيلات الحروفية” لمدة اربعة أيام متواصلة، قدّمها الخطاط والفنان التشكيلي سلطان بن سعيد الدفاعي عضو الجمعية العمانية للفنون التشكيلية، بمشاركة عدد من طلبة الكلية، وتهدف هذه الحلقة إلى تنمية وصقل مهارات الطلبة في الكتابة بالخط العربي.
في اليوم الأول من الحلقة تم شرح موجز عن الخط العربي وأنواع الخطوط، وبعد ذلك تم شرح بعض التقنيات المستخدمة في إنتاج اللوحات الفنية.
وبدأ بعدها الطلبة في إعداد أفكارهم ومناقشتها مع مقدم الحلقة ليتم تطبيقها في الأيام المتبقية للحلقة.
وحول رأي الطلاب المشاركين في حلقة العمل، تقول الطالبة بشرى بنت حمد العبرية: كانت الحلقة جدا رائعة بوجود الفنان سلطان الدفاعي وزملائنا الطلبة الموهوبين وكانت مفيدة جدا بمعنى الكلمة، حيث كانت الافكار تأتي وتتطور في قريحتنا لأفكار متعددة.
اما الطالب سباع بن خاطر البحري فيقول تعتبر نقلة جيدة بالنسبة لنا كطلبة حيث انها اضافت لنا جوانب عديدة في عالم الخط العربي من حيث امكانية الطالب في الكتابة سواء بالخط الحر او خط القواعد.
كما استفدنا من خبرة الفنان في تجربته لفن الخط العربي وذلك من خلال النماذج التي قام بعرضها للطلاب المشاركين في الحلقة، وأضاف اتمنى ان يكون زملائي الطلبة قد استفادوا من المهارات التي اكتسبوها من خلال هذه الحلقة وان يطوروا ويطبقوا ما تعلموه.
وقد أعرب الفنان سلطان الدفاعي عن شكره لكل القائمين على هذه الحلقة وبالأخص عميد الكلية على اهتمامه الكبير، كما أعرب عن سعادته بمستوى أعمال المشاركين في الحلقة، حيث قال بأنهم كانوا متفاعلين ومبدعين في نفس الوقت فترجموا إبداعهم في لوحاتهم لذلك انا سعيد لما شاهدته من ابداعات افرحتني كثيرا.
الجدير بالذكر ان جماعة الفنون التشكيلية هي احدى الجماعات التي يشرف عليها مركز الخدمات الطلابية وتولي هذه الجماعة اهتماما ملحوظا بإقامة مثل هذه الحلقات الفنية، التي تعد فرصة للطلبة في التعرف على الأساليب الجديدة في مختلف مجالات الفنون التشكيلية

إلى الأعلى