السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / مناقشة سبل تطوير التعاون في القطاع التجاري والاستثماري والصناعي والثروة السمكية والنقل والتعدين بين السلطنة والبرازيل
مناقشة سبل تطوير التعاون في القطاع التجاري والاستثماري والصناعي والثروة السمكية والنقل والتعدين بين السلطنة والبرازيل

مناقشة سبل تطوير التعاون في القطاع التجاري والاستثماري والصناعي والثروة السمكية والنقل والتعدين بين السلطنة والبرازيل

برازيليا ـ العمانية: اختتمت اللجنة العمانية ـ البرازيلية المشتركة أعمال دورتها الأولى في العاصمة البرازيلية (برازيليا).
وقد ترأس وفد السلطنة الليلة قبل الماضية معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة فيما ترأس الجانب البرازيلي معالي سيرجو دانيزي السكرتير العام بوزارة الخارجية البرازيلية.
تم في الاجتماع بحث آفاق التطور الاقتصادي والتجاري وتوسيع التعاون والتبادل التجاري بين السلطنة والبرازيل وتعزيزعلاقات التعاون في مجالات الاقتصاد والاستثمار.
وأشاد الجانبان بحجم وعمق علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين الصديقين وأكدا على أهمية تفعيل العلاقات التجارية والاستثمار في كلا البلدين واستمرارية عمل اللجنة المشتركة.. كما تمت مناقشة سبل تطوير التعاون بين الجانبين في القطاع التجاري والاستثماري والصناعي والثروة السمكية والنقل والتعدين.
ووقع الجانبان على محضر الاجتماع الأول للجنة العمانية ، البرازيلية المشتركة وعلى مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات بالسلطنة ووزارة الخارجية بجمهورية البرازيل الاتحادية في مجال تشجيع الاستثمار بين البلدين.
وأكد معالي الدكتور وزير التجارة والصناعة أن اللجنة ركزت على جوانب الاستثمار من خلال زيادة حجم وفرص الاستثمار في الجانبين وتعزيز قيمة الصادرات العمانية في البرازيل اذ يوجد لدى الصندوق الاحتياطي العام للدولة استثمارات في البرازيل وخاصة في البنية الأساسية والعقارات.
من جانبه قال معالي سيرجو دانيزي إن السلطنة والبرازيل تربطهما علاقات ثنائية وثيقة في جميع المجالات الحيوية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية منوها إلى أنه تم الاتفاق على التعاون والاستفادة من الخبرات بين الجانبين.
وعلى هامش اجتماع اللجنة العمانية البرازيلية المشتركة قامت غرفة التجارة العربية البرازيلية بتنظيم ملتقى رجال الأعمال البرازيلي العماني الذي قدم فرصًا تجارية واستثمارية في كلا البلدين.. كما تم عقد المنتدى الاقتصادي بالاتحاد العام الصناعي بساو باولو لرجال الأعمال العمانيين والبرازيليين وتقديم عروض استثمارية من الجانبين وتنظيم لقاءات ثنائية بين رجال الاعمال العمانيين ونظرائهم من البرازيل.
جرى كذلك استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في كلا البلدين وتنظيم زيارات ميدانية لرجال الأعمال العمانيين لكبرى الشركات البرازيلية كل حسب اختصاصه.
وتم التركيز في هذه الزيارات في قطاع التعدين والمواد الغذائية والبتروكيماويات وقطاع الطاقة وقطع الغيار والصناعات الدوائية.
وخلال الزيارة استقبل معالي الدكتور ميشيل تامر نائب رئيسة جمهورية البرازيل الاتحادية معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة.. كما التقى معاليه بمعالي مارسيو فرنسا نائب حاكم ولاية ساو باولو استعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين وبحث العديد من الشؤون الاقتصادية المشتركة.
وقد وجه معالي الدكتور وزير التجارة والصناعة دعوة لنائب حاكم ولاية ساو باولو لحضور معرض الأغذية البرازيلية الذي سيعقد في شهر أكتوبر القادم بميناء صحار. والتقى معالي الدكتور وزير التجارة والصناعة بمعالي ارماندو منتيرو وزير التجارة والصناعة والاستثمار البرازيلي وبحث معه سبل تعزيز التعاون الاقتصادي وتنويع السلع المتبادلة وتبادل الوفود التجارية والخبراء لاستكشاف الفرص الاستثمارية بين البلدين وإقامة قنوات اتصال مباشرة بين وزارة التجارة والصناعة في السلطنة ووزارة التجارة البرازيلية.
جدير بالذكر أن حجم التبادل التجاري بين السلطنة والبرازيل بلغ مع نهاية العام ٢٠١٤م حوالي نصف مليار ريال عماني.
حضر اجتماعات الدورة الأولى العمانية ـ البرازيلية سعادة السفير الدكتور خالد بن سالم الجرادي سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية البرازيل الاتحادية وأعضاء اللجنة وعدد من المسؤولين البرازيليين الذين يمثلون القطاعات الحكومية.

إلى الأعلى