الثلاثاء 25 يوليو 2017 م - ١ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / وفد من كلية القيادة والأركان المشتركة بالبحرين يزور مجلسي الدولة والشورى
وفد من كلية القيادة والأركان المشتركة بالبحرين يزور مجلسي الدولة والشورى

وفد من كلية القيادة والأركان المشتركة بالبحرين يزور مجلسي الدولة والشورى

مسقط ـ العمانية :ـ
استقبل سعادة الشيخ خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى أمس في مكتبه وفد من كلية القيادة والأركان المشتركة بمملكة البحرين الذي يزور السلطنة حاليا.
كما زار وفد الكلية أمس مجلس الدولة حيث كان في استقبال الوفد المكرم الدكتور سيف بن سليمان المعني، والمكرم هلال بن عامر الحجري عضوا مجلس الدولة.
وقام حمود بن راشد الشعيبي الأمين العام المساعد لشؤون المعلومات والبحوث بالمجلس بإعطاء الوفد الزائر نبذة تعريفية لمجمل الصلاحيات والاختصاصات التي يقوم بها مجلس الدولة للمساهمة في المظلة التشريعية في السلطنة في مختلف المجالات، كما تطرق إلى مسار التشريع بدءا من الحكومة مرورا بمجلسي الشورى والدولة، وصولا الى الاعتماد السامي من حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – متطرقا الى الفئات التي يتم من خلالها تعيين أعضاء مجلس الدولة، مؤكدا على أن أعضاء مجلس الدولة الذين يبلغ عددهم (84)عضوا، لا يزيدون على عدد أعضاء مجلس الشورى .
وأوضح مستوى الصلاحيات التي يتمتع بها مجلس الدولة، وهي بالإضافة الى المساهمة في دراسة المشروعات المحالة من الحكومة عن طريق مجلس الشورى، فإن للمجلس الحق في التقدم باقتراح لمشروع معين يرى فيه الأعضاء المكرمون أهمية معينة في مجالات التنمية المختلفة، بالإضافة الى مراجعة القوانين النافذة ومراجعتها من جديد وفقا لما تقتضيه متطلبات التنمية الشاملة في السلطنة.
كما تحدث عن الشق الرقابي الذي يمارسه مجلس الدولة والمتمثل في ثلاث أدوات وهي دراسة الخطط الخمسية،والموازنة العامة للدولة، بالإضافة الى الاطلاع على تقرير جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة، حيث يبدي ملاحظاته عليها.
وبين الشعيبي في رده على سؤال من قبل أحد أعضاء الوفد ان المرأة العمانية حظيت بنصيب وافر في عضوية مجلس الدولة، بعدد (15) عضوة، من مجموع الأعضاء، مختتما شرحه بالحديث عن مستوى التوافق بين مجلسي الدولة والشورى في كثير من الموضوعات من خلال اللجنة المشتركة، التي تنجز الكم النوعي من مختلف الموضوعات وما تلعبه من تعاون وتنسيق في هذا الجانب.
وقد عبر وفد كلية القيادة والأركان المشتركة بمملكة البحرين في ختام زيارته لمجلس الدولة عن ارتياحه لما شاهده من تطور في مجالات التنمية المختلفة في السلطنة، وما أتاحت له هذه الزيارة من فرصة للوقوف على المسيرة الشورية في السلطنة، وما حظيت به من رعاية وعناية من المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه -.

إلى الأعلى