الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / إذاعة القرآن الكريم تقدم قطوفا إيمانية تزكي الأرواح التواقة للخير
إذاعة القرآن الكريم تقدم قطوفا إيمانية تزكي الأرواح التواقة للخير

إذاعة القرآن الكريم تقدم قطوفا إيمانية تزكي الأرواح التواقة للخير

في دورتها البرامجية لشهري فبراير ومارس

كتبت ـ حفصة بنت محمد الجهورية
تتواصل إذاعة القرآن الكريم مع مستمعيها بعدد من البرامج المباشرة والمسجلة خلال الدورة البرامجية الحالية لشهري فبراير ومارس. حيث تقدم قطوفا إيمانية تتناسب مع أفكار المستمع وتلبي طموحه وتزكي روحه التواقة للمعرفة وطلب العلم.
من بين هذه البرامج برنامج “في رياض التنزيل” الذي يتناول جوانب متعددة ومتنوعة من معارف القرآن الكريم وحكمه وأسراره ومراميه من إعداد وتقديم الدكتور إبراهيم بن أحمد الكندي ويشارك في التقديم داؤود الحصار وأحمد الكلباني. ويبث البرنامج كل يوم الساعة 8:30 صباحا ويعاد في الساعة 15 ـ 6 مساء. وفي الساعة 00 ـ 1 صباحا. ويبث برنامج “همسات” يوميا في الساعة 30 ـ 6 صباحا ويعاد في الساعة 15 ـ 2 ظهرا وفي الساعة 30 ـ 7 مساء وهو يُعنى بالحث على العمل والإخلاص والتفاني فيه من أجل البناء والتقدم، وهو من إعداد وتقديم الشيخ سالم بن علي النعماني.
أما برنامج “في ظلال الثقافة الاسلامية” فيهدف لبيان الصورة الحقيقية للإسلام من خلال الثقافة الإسلامية القرآنية ويبث يوم الاثنين في الساعة 30 ـ 9 مساء ويعاد يوم الأربعاء في الساعة 05 ـ 8 صباحا، وهو من إعداد وتقديم الدكتور محمد بن سالم الحارثي. وبرنامج سؤال أهل الذكر الذي ينتظره العديد من المتابعين حيث أنه يعنى بالفتاوى وهو لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة وفضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة، ويأتي ربطا مع تلفزيون سلطنة عمان ويبث في الساعة 10 ـ 9 يوم الاحد ويعاد يوم الاربعاء في الساعة 35 ـ 1 ظهرا .
ومن بين البرامج التي تبثها إذاعة القرآن الكريم برنامج “روضة الأخلاق القرآنية” الذي يعده ويقدمه خميس بن سليمان المكدمي، ويبث يوميا في الساعة 00 ـ 1 ظهرا ويعاد في الساعة 05 ـ 3 صباحا “وهو برنامج نقطف من روضته الغناء روعة الخُلق وثمرته اليانعة وجناه الداني، إضافة إلى برنامج “خلاصة الفكر ورحيق الذكر” وهو برنامج يومي يعرض فيه سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة خلاصة الفكر الإنساني المستنير بهدي من كتاب الله العزيز، وهو من إعداد حمد بن عامر الجهضمي ويبث يوميا في الساعة 30 ـ 11 صباحا ماعدا يوم الجمعة، ويعاد يوميا في الساعة 20 ـ 10 مساء والساعة 30 ـ 4 صباحا.
كما أن هناك البرنامج اليومي “الإعراب للقرآن الكريم” ويتناول إعراب الآيات القرآنية إعراباً مبسّطاً سهلاً ممتنعاً، يعده ويقدمه الباحث إسماعيل بن ناصر العوفي، ويبث في الساعة 00 ـ 4 عصرا ويعاد في الساعة 00 ـ 12 منتصف الليل.
ومن أروع البرامج التعليمية التي تبث مباشرةً وتعنى بتلاوة القرآن الكريم تلاوة تخصصية من النواحي العلمية متطرقا للروايات القرآنية المختلفة، مستضيفا بعض المختصين في التلاوات القرآنية، وهو من إعداد وتقديم الشيخ يوسف بن عبدالله البلوشي، ويبث برنامج “كيف تقرأ القرآن” يوم الإثنين في الساعة 30 ـ 2 ظهرا .
أما برنامج خواطر إيمانية الذي يعرض تفسير القرآن الكريم ـ للمغفور له بإذن الله تعالى الشيخ محمد متولي الشعراوي ـ فيبث يوميا في الساعة 10 صباحا ويعاد في الأوقات التالية: 00 ـ 8 مساء وفي الساعة 00 ـ 2 صباحا.
أما برنامج “الحواس في القرآن الكريم” فهو من إعداد وتقديم الشيخ متولي محمد الصعيدي ويُعنى بالحواس التي مّن الله بها على الإنسان وكيفية استخدامها في طاعة الله تعالى من خلال آيات القرآن الكريم. يبث البرنامج كل خميس الساعة 05 ـ 8 صباحا ويعاد يوم الثلاثاء في الساعة 40 ـ 6 مساء . ويتناول برنامج “الإحسان في تدبر القرآن” الآيات التي تدعو إلى التفكر والتأمل في ملكوت الله تعالى، ويعده ويقدمه داؤود بن سليمان الحصار ويبث كل إثنين في الساعة 00 ـ 9 صباحا ويعاد يوم الجمعة في الساعة 45 ـ 9 مساء .
أما برنامج “حق وواجب” فيُعنى ببيان أهم الحقوق والواجبات الإنسانية المرسومة شرعا والمؤيدة قانوناً، والبرنامج من إعداد وتقديم محمد بن سيف الشعيلي ويبث كل أحد في الساعة 40 ـ 6 مساء، ويعاد يوم الخميس في الساعة 45 ـ 12 ظهرا .
ومن برامج البث المباشر برنامج “لغة التنزيل” الذي يتناول إعراب الآيات القرآنية ووجوه البيان فيها، مُستعرضاً بعض القواعد المُعينة على تفاعل المستمعين، ويعده ويقدمه الباحث إسماعيل بن ناصر العوفي ويبث البرنامج كل أحد في الساعة 30 ـ 2 ظهرا .
كذلك برنامج “تقويم اللسان بتلاوة القرآن” وهو من البرامج المباشرة حيث يتناول الأحكام التجويدية وتطبيقها في التلاوة القرآنية. وهو من إعداد وتقديم طالب بن عيسى الكيومي وعماد بن ناصر الراشدي ويبث كل ثلاثاء في الساعة 30 ـ 2 ظهرا.
وبرنامج “قيم للشباب” ويبث مباشرة، ويعرض إيجابيات وقيم الشباب من خلال المنظور القرآني، وهو من إعداد وتقديم الدكتور عبدالله بن مبارك العبري ويأتي كل أربعاء في الساعة 30 ـ 2 ظهرا . كما أن هناك البرنامج المباشر “منهاج حياة” ويتناول القرآن الكريم كمنهج حياة في توجيه الأنفس والسلوك مع طمأنينة القلب وسكينته، ليستخرجَ الإنسان أجمل ما في نفسه فيَسعَد ويُسعدَ غيره. وهو من إعداد وتقديم أحمد بن مهنا الكندي ويستضيف مجموعة من الضيوف ويبث كل خميس في الساعة 30 ـ 2 ظهرا .

إلى الأعلى