الخميس 20 يوليو 2017 م - ٢٥ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / السلطنة تساعد في إخراج شحنة من الماء الثقيل الإيراني لضمان سريان الاتفاق النووي

السلطنة تساعد في إخراج شحنة من الماء الثقيل الإيراني لضمان سريان الاتفاق النووي

بناءً على الأوامر السامية وتلبية لالتماس طهران وواشنطن

مسقط ـ (الوطن) والعمانية:
بناءً على الأوامر السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ لتلبية التماس الحكومتين الإيرانية والأميركية المساعدة في نقل شحنة من الماء الثقيل إلى خارج إيران لضمان سريان الاتفاق النووي الذي تم التوقيع عليه بين الجمهورية الاسلامية الايرانية ومجموعة (5+1) في موعده المحدد، فقد قامت الجهات المعنية في السلطنة وبالتنسيق مع الجانبين الإيراني والأميركي بإجراء كافة الترتيبات اللازمة لإخراج الشحنة من إيران تنفيذا لما نص عليه الاتفاق النووي.
الجدير بالذكر أن الاتفاق النووي المبرم بين ايران ومجموعة (5 +1) ينص على أن لا يتجاوز مخزون إيران من الماء الثقيل 130 طناً وعليها التصرف في ما يفوق هذه الكمية خلال الـ 15 سنة المقبلة بعرضها للبيع في السوق الدولية.
وكان الاتفاق النووي بين مجموعة (5+1) وإيران قد دخل حيز التنفيذ الشهر الماضي حيث رفعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي العقوبات المفروضة على إيران مقابل التزامها بتطبيق الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في يوليو.
وساهمت السلطنة في تقريب وجهات النظر بين الجانبين حيث استضافت في نوفمبر 2014 جولة مفاوضات بين (5+1) وإيران وقامت بجهود وساطة لإنهاء الخلافات سعيا لتجنيب المنطقة والعالم مخاطر الأزمات والصراعات.

إلى الأعلى