الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / ندوة تعريفية عن قانون معاشات ومكافأت ما بعد الخدمة لموظفي الجهاز الإداري بجمعية المرأة بمسقط
ندوة تعريفية عن قانون معاشات ومكافأت ما بعد الخدمة لموظفي الجهاز الإداري بجمعية المرأة بمسقط

ندوة تعريفية عن قانون معاشات ومكافأت ما بعد الخدمة لموظفي الجهاز الإداري بجمعية المرأة بمسقط

نظم صندوق تقاعد الخدمة المدنية بالتعاون مع جمعية المرأة العمانية بمسقط ممثلة بوزارة التنمية الإجتماعية مساء أمس الأول ندوة توعوية بعنوان: “قانون معاشات ومكآفات ما بعد الخدمة لموظفي الجهاز الأداري للدولة”، وذلك بقاعة المحاضرات بمقر الجمعية بالصاروج بحضور عدد من العضوات والمهتمات بهذا الموضوع.
في بداية الندوة القى مصبح بن عبدالله الغساني مدير دائرة الإعلام والتوعية بصندوق تقاعد موظفي الخدمة المدنية مقدمة تعريفية عن انظمة التقاعد والتأمينات الأجتماعية وفلسفتها وأهميتها، واشار الى ان صندوق التقاعد جهة حكومية مستقلة عن وزارة الخدمة المدنية وهي تعني بصرف المستحقات التقاعدية للمواطن العماني، كما بيّن على ان انظمة التقاعد هي برامج حكومية ممولة من قبل الموظف وصاحب العمل او الحكومة لحماية المواطن من مخاطر محددة كالعجز والشيخوخة.
وتم خلال الندوة مناقشة محورين اساسيين عن انظمة التقاعد في السلطنة ، حيث تحدث مصبح الغساني في المحور الأول الذي كان بعنوان : “الإشتراكات ومدة الخدمة عن نسب الاشتراكات” سواء تلك التي يساهم بها الموظف او التي تساهم بها الحكومة وتحدث عن الراتب الخاضع للأشتراك وكيفية احتسابه والمستحقات التقاعدية التي يستحقها الموظف او الموظفة عند نهاية الخدمة.
ثم قدم ابراهيم بن محمود البريدي رئيس قسم التوعية بصندوق التقاعد المحور الثاني للندوة الذي اشتملت على عدة نقاط اهمها المستحقات التقاعدية وطرح بعض الأمثلة عليها.
وأوضح الفرق بين مكافأة نهاية الخدمة ومنحة نهاية الخدمة وكيفية الحصول على الراتب التقاعدي والفئات المستحقة لها، وتم شرح طرق توزيع الراتب التقاعدي بين الورثة المستحقين في حالات الوفاة وطرق احتساب المعاش التقاعدي في كل حالة ، كما اكد على ان هناك متابعة دوريه لحالات الورثة المستحقين و شروط استحقاقهم للمعاش التقاعدي اهمها ان المستحق للمعاش يجب ان يكون عماني.
وفي ختام الندوة تم الرد على العديد من الاستفسارات المتعلقة بهذا الموضوع.

إلى الأعلى