الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 م - ٤ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / نفط عمان بـ29.75 دولار ومخاوف التباطؤ تهبط بالخام

نفط عمان بـ29.75 دولار ومخاوف التباطؤ تهبط بالخام

مسقط ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات: بلغ سعر نفط عمان تسليم شهر ابريل القادم امس 75ر29 دولار اميركي فيما هبطت مخاوف التباطؤ بأسعار الخام بالأسواق العالمية في حين استبعدت وكالة الطاقة الدولية تحسن الأسعار على المدى القصير.
وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عمان شهد أمس انخفاضا بلغ دولارًا أميركيًا واحدًا و11 سنتا عن سعر يوم الاثنين الذي بلغ 86ر30 دولار أميركي.
وتراجعت أسعار النفط متأثرة بموجة هبوط واسعة النطاق في أسواق المال الرئيسية والتوقعات المتزايدة بألا ينمو الطلب العالمي بالسرعة الكافية لاستيعاب فائض الخام قريبا.
وانخفض خام القياس العالمي برنت في العقود الآجلة 18 سنتا إلى 32.70 دولار للبرميل نزولا من أعلى مستوياته لجلسة الاثنين حين بلغ 34.68 دولار للبرميل.
وتراجع الخام الأميركي في العقود الآجلة 19 سنتا إلى 29.88 دولار للبرميل.
من جانبها استبعدت الوكالة الدولية للطاقة تحسن أسعار النفط التي سجلت بعض التعافي بعد تدهورها الى أدنى مستوى منذ 12عاما واعتبرت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) مسؤولة عن وفرة العرض الحالية في السوق.
وقالت الوكالة في تقريرها الشهري “من الصعب تصور كيف يمكن لأسعار النفط أن ترتفع بصورة ملحوظة على المدى القصير في حين أن السوق متخمة بالنفط على العكس، مخاطر تراجع الأسعار على المدى القصير باتت أكبر”.
وقالت وكالة الطاقة إن هناك رؤية سائدة في السوق بأن بلدان أوبك ستبطىء الزيادة في انتاجها ما عدا ايران العائدة الى السوق بعد سنوات من العقوبات الدولية.
ولكنها أشارت الى ان انتاج العراق بلغ مستوى قياسيا جديدا في يناير وأن هناك مؤشرات على ان السعودية زادت صادراتها.
وكتبت الوكالة ومقرها باريس والتي تقوم بدور استشاري للدول المستهلكة في شؤون الطاقة أن منظمة أوبك مسؤولة عن التخمة الحالية في سوق النفط بسبب إمدادات السنة الماضية.
وفي حين لم تتغير مستويات انتاج الدول غير الأعضاء في اوبك منذ سنة وبلغت 32,6 مليار برميل يوميا في يناير، كانت امدادات اوبك أعلى ب1,7 مليون برميل يوميا مقارنة بالمستوى الذي كانت عليه قبل سنة.

إلى الأعلى