الأحد 22 يناير 2017 م - ٢٣ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الدين الحياة / شـذرات مـن هـدي القـرآن / تكـريـم الله للإنسان (67)

شـذرات مـن هـدي القـرآن / تكـريـم الله للإنسان (67)

الحمـد لله رب العـالمـين، والصـلاة والسلام عـلى سـيـد الخـلـق أجـمعـين، وعـلى آله وصحـبه ومـن تـبعـهـم بإحـسان إلى يـوم الـدين وبعــد :
فـلازال الحـديـث مـوصـولاً عـن تفـضـيـل الـرجـل عـن المـرأة، وكل ذلك حـفـاظـاً عـلى ربـاط الـزوجـية بالمـودة والـرحـمة، أو وصـلاً لـما انصـرم مـن حـبلها، ورأبـاً لما تـشـعـب مـن صـدعـها وتـرمـيـماً لبنـيان أسـرة مسـلمة، وليـسـت كل البيـوت تبنى عـلى المحـبة والمـودة، فهـنـاك الجـانـب الإنـساني لا بـد أن يـراعـى، وهـناك لـكل قـاعـدة شـواذ، والشـرع الشـريف أعـطى مجـالاً واسـعـاً لمـن اضـطـر والـقـول المشهـور:(يجـوز في الاضـطـرار ما لا يجـوز في الاخـتيار)، والأصـل أن البيـوت تبنى عـلى المـودة الصـادقـة والأخــلاق والـرحـمة.
ومـن تأمـل هـذه المـودة والـرحـمة بين الـزوجـين يجـدها آياتٍ لـقـومٍ يتـفـكـرون ويعـتبرون، والقـصـد مـن الـتـفـكـر في هـذه الآيات تغـذية للإيـمان، وشـكـر لنعـمة الله وتـزكـيـة هـذه المـودة والـرحـمة بيـن الـزوجـين وتنـميتها وتقـويـتها مـن كـلا الطـرفـين، ومـن أهـل الـزوج وأهــل الـزوجـة، ومـن كل مـن يضـمـر نصحا لهـما والله بـكل عـلـيـم.
وأما جـلـد الـزاني البـكـر، ذكـراً كان أو أنثى مـائـة جـلـدة، فهــذا مـنصـوص عـليه بقـوله تبارك وتعـالى:(الـزانـية والـزاني فأجـلـدوا كل واحـدٍ منهـم مـائة جـلـدة ولا تأخـذكـم بهـما رأفـة في ديـن الله، إن كـنتـم تـؤمـنون بالله والـيـوم الآخـر، وليشـهـد عـذابهـما طائـفةٌ مـن المـؤمـنين) (الـنـور ـ 2).
لأن هـذه العـقـوبة تـردعـه وأمثـاله عـن الـزنا، وتطـهـره مـن ذنـب الـزنا، ذلك تشـريع العـليـم الحـكـيـم المشتـمـل عـلى جـمـيـع الحـكـم مـن درء المفـاسـد وجـلب المصالح، والتحـلي بمـكارم الأخـلاق، ومحاسن السـلـوك والعـادات، ولا شـك أن مـن أقـوم الطـرق وأعـدلها معـاقـبة فـظـيـع الجـناية بـعـظـيـم العـقـاب جـزاءً وفـاقـاً.
وفي الـتـوراة ذكـر الله تعـالى حـكـم الـرجـم، فـدل القـرآن الـعـظـيم في آياتٍ محـكـماتٍ مـثـل قـوله تـعـالى:(يا أيها الـرسـول لا يحـزنـك الـذيـن يُـسارعـون في الـكـفـر مـن الـذيـن قالـوا آمـنـوا بأفـواهـهـم ولـم تـُؤمـِن قـلـوبهـم، ومـن الـذيـن هـادوا سـمّاعـون للـكـذب، سـمّاعـون لـقـومٍ آخـرين، لم يأتـوك يحـرّفـون الـكلِـمَ مـن بعـد مـواضـعـه يقـولـون إن أوتـيـتم هـذا فخـذوه، وإن لـم تـؤتـوه فاحـذروا ومـن يـرد الله فـتـنـته فـلـن تملـك لـه مـن الله شـيئاً، أولـئـك الـذيـن لم يُـرِد الله أن يُطّـهـر قـلـوبَهـم، لهـم في الـدنيـا خِـزيٌ ولـهـم في الآخـرةِ عـذابٌ عـظـيـم) (المـائـدة ـ 41). ومـن هـدي القـرآن للتي هـي أقـوم: رجـم الـزاني المُحـصـن ذكـراً كان أو أنثى، وجـلـد الزاني غــير المُحصـن مائة جـلـدة ذكـراً كان أو أنثى، والـرجـم ثـبـت بالسنـة النبـوية ـ عـلى صـاحـبها أفـضـل الصلاة وأتـم التسليـم، وقال الإمام عـلى بن أبي طالب: رجـمـت المـرأة التي رجـمتها بسـنة رسـول الله (صلى الله عـليه وسـلم).
والملحـدون يـقـولـون: إن الـرجـم قـتـل وحـشي لا ينـاسـب الحـكـمـة الـتشـريعـيـة، ولا ينـبغي أن يكـون مـثـله في الأنظـمة التي يـعـامـل بها الإنسان، وذلك راجـع إلى قـصـورهـم في إدراك الحـكـمة مـن التشـريع الإلـهي، الـذي يـقـول:(ولـكـم في الـقـصاص حـياةٌ يا أولي الألـباب لـعـلـكـم تــتـقـون) (البـقـرة ـ 179).
والحـق الـذي لا مـريـة فـيه: أن الرجـم عـقـوبة سـماوية مـعـقـولة المعـنى، لأن الـزاني لما انتهـك الحـرمات، وتعـدى حـدود الله عـلى وجـه الخـيانة والغـدر، فإنه ارتـكـب أخـس جـريـمـة عـرفـها الإنسان بهـتـك الأعـراض، وتـقـذ يــر الحـرمات، والسـعـي في ضـياع أنساب المجـتمـع الإنساني، والمـرأة التي تـطـاوع الـرجـل في تـلك العـمـلـية البـشـعـة تـكـون مـثـله، في الخـسـة والحـكـم.
ومـن كان كـذلك فهـو نجـس قـذر، لا يصلح للمصاحـبة، فـشـرع الله العـزيـز الحـكـيـم الخـبير الـقــتـل لـيـدفـع شـره، البالـغ غـايـة الخـبـث والخـسـة، وشـر أمـثـاله عـن المجـتمـع، فالـرجـم هـو الحـكـم العـدل حـتى يأمـن الناس مـن تـدنيس أعـراضـهـم واخـتلاط أنسابهـم، وطـهـارة أولادهـم.
ومـن هــدي القـرآن للتي هـي أقــوم، درء الـمـفـاسـد، وقــد ورد عـن الـعـلـمـاء: أن المصـالح التي عـلـيهـا مــدار الشـرائـع ثـلاثـة، الأولى: درء المـفاسـد المعـروف مقـدم عـنـد أهـل الأصـول بالضـروريات، والثانية: جـلـب المصالـح، المعـروف عـنـد أهــل الأصـول بالحاجـيات، والثالثـة: الجـري عـلى مـكارم الأخـلاق ومحاسـن العـادات المعـروف عـنـد أهــل الأصـول بالتحـسيـنـات والتـتـمـيـمات، وكل هـذه المصالح الـثـلاث، مـن هــدي القـرآن للتي هـي أقــوم، وهـي أقــوم الطـرق وأعــد لـهـا.
قال الله تعـالى:(يا أيهـا الـذيـن آمنـوا لا يسـخـر قـومٌ مـن قـومٍ عـسى أن يكـونـوا خـيراً منهـم، ولا نساءٌ مـن نسـاءٍ عـسى أن يـكُـنَّ خـيراً منهـن، ولا تـلمـزوا أنفـسـكـم، ولا تـنابـزوا بالألـقـاب بـئـس الاسـم الـفـسـوق بـعـد الإيـمان، ومـن لم يــتـب فـأولـئـك هـم الظـالـمـون) (الحـجـرات ـ 11).
وقال أيضاً:(يا أيهـا الـذيـن آمـنـوا اجـتنـبـوا كـثـيراً مـن الظـن إن بعـض الظـن إثـمٌ ولا تجـسـسـوا، ولا يـغـتـب بعـضـكـم بعـضـاً أيُحـبُ أحـدكـم أن يـأكـلَ لحـم أخـيه ميـتـاً فـكـرهـتـمـوه واتقـوا الله إن الله تـوابٌ رحـيـم) (الحجرات ـ 12).
وقـال الله تعـالى في إيجـاب حـد الـقـاذف:(والـذيـن يـرمـون المحـصـنات ثـم لـم يأتـوا بأربـعـة شـهـداء، فاجـلـدوهـم ثـمانـينَ جـلـدةً ولا تـقـبلـوا لهـم شـهادةً أبـداً وأولـئـك هـم الفاسـقـون) (النـور ـ 4).
السادس ـ درء مـفـسـدة المال: وقـد جـاء الـقـرآن العـظـيـم بأ قـوم الطــرق وأعــدلها، ولـذلك مـنـع أخـذ الـمـال بـغــير حـق شــرعـاً، أوجـب عـلى السـارق حـد السـرقة، وهـو قـطـع اليـد اليـُمـنى، قال الله تبارك وتعـالى:(والسارقُ والسـارقـةُ فـأقـطـعـوا أيــديهـما جــزاءً بما كـسـبا نـكـالاً مـن الله، والله عـزيـــزٌ حـكـيـم) (المائـدة ـ 38).
وقال:(يا أيهـا الـذين آمـنـوا لا تأكـلـوا أمـوالـكـم بيـنـكـم بالباطـل إلا أن تكـونَ تجـارةً عـن تـراضٍ مـنـكـم، ولا تـقـتلـوا أنفـسـكـم إن الله كان بـكـم رحـيـماً) (النساء ـ 29)، وقال تعـالى:(ولا تأكـلـوا أمـوالكـم بـينكـم بالباطـل وتـدلـوا بهـا إلى الحـكام لـتأكـلـوا فـريـقاً مـن أمـوال الناس بالإثـم وأنتـم تعـلـمـون) (البـقـرة ـ 188)، وكل ذلك محـافـظـة عـلى المـال، لمـا للمـال مـن المصالح العـامـة والخاصة، وكـما يـقـول البـعــض الـمال شـريان الحـياة.
الأول درء مفـسـدة الـديـن: وقـد جـاء الـقـرآن العـظـيـم بالمحـافـظـة عـليه بأقـوم الطـرق وأعـدلها، كـما قال الله تعـالى: (وقاتـلـوهـم حـتى لا تكـون فـتـنةً، ويـكـون الـديـن لله، فإن انتـهـوا فـلا عــدوانَ إلا عـلى الظالمـين) (البقـرة ـ 193).
.. وللحديث بقية.
____________________________________________________________________________________________

الإيجابية .. سبيلنا لمواجهة التحديات (2 ـ 2)

أحمد محمد خشبه *
أمثلة الإيجابية في القرآن:
أولاً ـ قصة مؤمن القرية: قال الله عز وجل:(وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ) (يس ـ 20)، (وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ) لم يمنعه بُعد المكان أن يأتي ليبلغ دعوته، وينشر معتقده، فقد جاء من أقصا المدينة! والغالب أن من يسكن أقصى المدينة هم ضعفاء الناس وفقراؤهم ولم يمنعه ذلك من اتيان قومه لدعوتهم ونصحهم.
(رَجُلٌ) ورجل هنا نكرة أي أنه من عامة الناس وليس من وجهائهم.
(يَسْعَى) ولم يأتِ ماشياً! فإن ما قام في قلبه من الهمة العالية والرغبة، في نقل ما عنده للآخرين، حمله على أن يسعى.
(قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ) فلم يكتف بوجود ثلاثة رسل وإنما جاء بنفسه ليدعو قومه ويرغبهم في اتباع المرسلين، ثم يبين دليل صدق أنبيائهم (اتَّبِعُوا مَن لاَّ يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُم مُّهْتَدُونَ) (يس ـ 21)، ثم يسوق الحجج العقلية، فيقول:(وَمَا لِي لاَ أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ. أَأَتَّخِذُ مِن دُونِهِ آلِهَةً إِن يُرِدْنِ الرَّحْمَن بِضُرٍّ لاَّ تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلاَ يُنقِذُونِ. إِنِّي إِذًا لَّفِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ. إِنِّي آمَنتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ) (يس 22 ـ 25).
هذا مثال لمؤمن حمله إيمانه الحق الصادق، على أن يجهر بدعوته، صريحة، واضحة، بين الناس. ونادى بملء فيه:(إِنِّي آمَنتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ) فقتله قومه. والقصة لم تنتهِ عند هذا الحد! قتل الرجل وبشرته الملائكة بالجنة (قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ. بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ) (يس ـ 26).
سبحان الله! حتى بعد الموت، والفوز بالجنة، لا يزال في قلبه الشعور بالرغبة في العطاء، والنصح للآخرين. ولم يشمت بهم، وإنما تمنى أن يعلم قومه بعاقبته، لعل ذلك يحملهم على أن يقبلوا نصحه.
قال ابن عباس:(نصح قومه في حياته بقوله:(يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ)، وبعد مماته في قوله:(يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ. بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ).
ثانيا ـ إيجابية نملة: يقول تعالى:(حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ) (النمل ـ 18) ، سليمان نبي الله هو وجيشه يمشون في الطريق وأمامهم مجموعة من النمل يسعون لطلب الرزق .. تحملت نملة واحدة مسؤولية الإنذار والتحذير وصاحت في النمل (يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ) واعتذرت عن سليمان وجنوده فقالت:(وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ)، (قَالَتْ نَمْلَةٌ) نملة نكرة ليست معرفة! ومن ثم فأي واحد منا يتحمل المسؤولية يكون موضع تقدير واحترام لأنه يصبح إيجابياً .. وأحسب أن سورة النمل .. ما سميت بهذا الاسم إلا تقديراً للنملة ودورها في إنقاذ أمتها وايجابيتها.
ثالثاً ـ قصة الهدهد: يقول تعالى:(وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ * لأعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لأذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ) (النمل 20 ـ 21)، فسيدنا سليمان يجمع كل صفات القائد العظيم: 1 ـ يتفقد الجيش كل يوم، 2 ـ حينما لم يجد الهدهد لم يتسرع في اتهامه، بل سأل هل هو حاضر أم غائب؟ فربما كان موجودًا في مكان ما بين أفراد الجيش ولم يره سيدنا سليمان، 3 ـ الحزم: فقد هدد بعقاب الهدهد، 4 ـ العدل: فقد طلب أن يأتيه الهدهد بسبب غيابه، حتى لا يوقع به العقاب، 5 ـ الإنصات: منح الفرصة للهدهد للدفاع عن نفسه.
وجاء الهدهد من سبأ بنبأ يقين، سمع الهدهد بأن قومًا يعبدون الشمس، بمملكة سبأ باليمن، وهو في فلسطين، أي على بعد مسافة كبيرة من اليمن، فطار إلى اليمن يتفقدهم، حتى أنه ذهب إلى عرش الملكة وعاد بالأخبار، ليصبح سببًا في هداية أمة.
إن الآفة التي أصابت الأمة حتى العقلاء الفاهمين منها هي آفة أنه واقف إلى أن يؤمر، سلبيٌ إلى أن يُحرَّك، ينتظر مَن يقول له افعل أو لا تفعل، وفي هذا كأنما احتقر عظيمًا وهبه الله إياه، فعطَّل في نفسه الذاتية، والإيجابية، والتفكير في مصير الأمة، وعطل في نفسه معنى المشاركة، واحتقر في نفسه أن يصلح ما يستطيع إصلاحه دون أن يأتيه أمر بإصلاحه، وهذه الآفة التي يقع فيها كثير من الناس حتى الملتزمون والعاملون في المجال الدعوي لله تبارك وتعالى هي التي أصابت العمل الإسلامي بنوع من الفتور في كثير من الأحيان.
هذه هي الذاتية التي استشعرها الهدهد، فلم ينتظر إذنًا من أحد وقام غِيرةً على دين الله، قام لكي ينظر أين دين الله في هؤلاء الناس.
* الايجابية في سنة الرسول (صلى الله عليه وسلم)
حض الرسول (صلى الله عليه وسلم) على الاختلاط بالناس، وحضور جمعهم ومجالس الذكر وزيارة المريض وحضور الجنائز ومؤاساة المحتاج وإرشاد الجاهل.
واهتم الرسول (صلى الله عليه وسلم )بالمواقف الايجابية والأخلاق النبيلة التي كان يتمتع بها غير المسلمين في عصره وإشادته بها ودعوته إلى الأخذ بها مع التأكيد على أن من الضروري أن يشترك المسلم بالعمل الايجابي من أي جهة أتى بل ويبادر إلى ذلك، مثل حلف الفضول الذي اهتم بنصرة المظلومين والفقراء، وقال فيه رسول الله (صلى الله عليه وسلم):(لقد شهدت في دار عبد الله بن جدعان حلفًا لو دعيت به في الإسلام لأجبت).
والسعي في نفع الناس جميعًا كان ملازمًا للنبي (صلى الله عليه وسلم) حتى قبل البعثة، فقد استدلت خديجة على أن ما حصل في غار حراء لا يمكن أن يكون شرًا للنبي (صلى الله عليه وسلم) فقالت له:(كلا والله لا يخزيك الله أبدًا، إنك لتصل الرحم وتحمل الكَلَّ وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق وتصل الرحم وتحمل الكَلَّ وتكسب المعدوم، وتَقْري الضيف، وتعين على نوائب الحق).
ومعنى (تحمل الكَلَّ) يدخل في هذا الإنفاق على الضعيف واليتيم والعيال وغير ذلك وهو من الكلال وهو الإعياء، أما قولها (وتكسب المعدوم) تكسب غيرك المال المعدوم أو تعطيه إياه تبرعا. (تَقْري الضيف) تكرمه يقال للطعام المقدم للضيف قِراً. (وتعين على نوائب الحق) جمع نائبة وهي الحادثة ما يحدث في الناس من المصائب.
وكما في قصة مساعدة النبي (صلى الله عليه وسلم) لبدوي من الأعراب غير مسلم ليسترجع دَيْنا له من أبي جهل رأس الكفر، فلم يمنع عدم إسلام الطرفين من بذل الجهد في عمل إيجابي.
قدم رجل من أراش (اسم قبيلة) بإبل له بمكة، فابتاعها منه أبو جهل، فمطله بأثمانها (تأخر متعمدًا)، فأقبل الأراشي حتى وقف على ناد من قريش، ورسول الله (صلى الله عليه وسلم) في ناحية المسجد جالس، فقال:(يا معشر قريش، من رجل يؤديني على أبي الحكم بن هشام فإني رجل غريب، ابن سبيل، وقد غلبني على حقي)، قال: فقال له أهل ذلك المجلس:(أترى ذلك الرجل الجالس لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)، وهم يهزؤون به لما يعلمون بينه وبين أبي جهل من العداوة ـ اذهب إليه فإنه يؤديك عليه).
فأقبل الأراشي حتى وقف على رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فقال: (يا عبد الله، إن أبا الحكم بن هشام قد غلبني على حق لي قبله، وأنا رجل غريب ابن سبيل، وقد سألت هؤلاء القوم عن رجل يؤديني عليه، يأخذ لي حقي منه، فأشاروا لي إليك، فخذ لي حقي منه يرحمك الله) قال:(انطلق إليه) وقام معه رسول الله (صلى الله عليه وسلم). فلما رأوه قام معه قالوا لرجل ممن معهم: “اتبعه فانظر ماذا يصنع) قال: وخرج رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حتى جاءه فضرب عليه بابه فقال:(من هذا؟) فقال: “محمد فاخرج إلي)، فخرج إليه وما في وجهه من رائحة، قد انتقع لونه، فقال:(أعط هذا الرجل حقه)، قال:(نعم، لا تبرح حتى أعطيه الذي له)، قال: فدخل فخرج إليه بحقه فدفعه إليه. ثم انصرف رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، وقال للأراشي:(الحق بشأنك).
فأقبل الأراشي حتى وقف على ذلك المجلس، فقال:(جزاه الله خيراً فقد والله أخذ لي حقي)، قال: وجاء الرجل الذي بعثوا معه، فقالوا:(ويحك ماذا رأيت؟) قال:(عجباً من العجب، والله ما هو إلا أن ضرب عليه بابه، فخرج إليه وما معه روحه، فقال له: أعطِ هذا حقه، فقال: نعم لا تبرح حتى أخرج إليه حقه، فدخل فخرج إليه بحقه، فأعطاه إياه).
قال: ثم لم يلبث أبو جهل أن جاء، فقالوا:(ويلك مالك والله ما رأينا مثل ما صنعت قط)، قال:(ويحكم والله ما هو إلا أن ضرب عليّ بابي وسمعت صوته، فملئت منه رعبًا، ثم خرجت إليه، وإن فوق رأسه لفحلًا من الإبل ما رأيت مثل هامته ولا قصرته ولا أنيابه لفحل قط، والله لو أبيت لأكلني).
ولا ننسى حديث (كل معروف صدقة) الذي يعني أن لدى الإنسان أشياء كثيرة يمكن أن يقدمها للناس ولنفسه كالصدقة والابتسامة وإماطة الأذى عن الطريق وكف الأذى والتسبيح والتهليل، كما أن الأحاديث النبوية تحثنا على هذه القيمة العظيمة، فيقول (صلى الله عليه وسلم):(إذَا قَامَتْ السَّاعَةُ وَفِي يَدِ أحَدِكُمْ فَسِيلَةٌ فَلْيَغْرِسْهَا) ـ (صححه الألباني).
(فَسِيلَةٌ) أي: نخلة صغيرة، (فإن استطاع أن لا يقوم) من محله أي: الذي هو جالس فيه، (حتى يغرسها فليغرسها) مبالغة في الحث على فعل الخير كغرس الأشجار فكما غرس لك غيرك فانتفعت به فاغرس لمن يجيء بعدك لينتفع وإن لم يبق من الدنيا إلا القليل.
وحكي أن كسرى خرج يوماً يتصيد فوجد شيخاً كبيراً يغرس شجر الزيتون فوقف عليه وقال له:(يا هذا أنت شيخ هرم والزيتون لا يثمر إلا بعد ثلاثين سنة فلم تغرسه؟) فقال:(أيها الملك زرع لنا من قبلنا فأكلنا فنحن نزرع لمن بعدنا فيأكل)، فقال له كسرى: (زه) وكانت عادة ملوك الفرس إذا قال الملك منهم هذه اللفظة أعطى ألف دينار فأعطاها الرجل. فقال له:(أيها الملك شجر الزيتون لا يثمر إلا في نحو ثلاثين سنة وهذه الزيتونة قد أثمرت في وقت غراسها)، فقال كسرى: (زه) فأعطى ألف دينار. فقال له:(أيها الملك شجر الزيتون لا يثمر إلا في العام مرة وهذه قد أثمرت في وقت واحد مرتين)، فقال له: (زه) فأعطى ألف دينار أخرى، وساق جواده مسرعاً وقال:(إن أطلنا الوقوف عنده نفد ما في خزائننا).
* طريقنا إلى الإيجابية
وهناك الكثير من العوامل التي تساعد على تنمية (الإيجابية)، وروح المبادرة داخل النفوس، والتي تساهم بصورة كبيرة في خلق شخصية إيجابية مِقْدَامَة، وهذه العوامل كالتالي:
1 ـ الوعي والمعرفة: فالمتابعة الدائمة للمجالات المختلفة تساعد الفرد على استكشاف أبعاد كثيرة من الممكن أن تكون غائبة عنه، فيساعده هذا الوعي على استكشاف فرص جديدة، ومنافذ تكون في كثير من الأحيان مبهمةً له، مما يساعده على اقتحامها.
2 ـ الثقة بالنفس: الكثير منا يُضَيِّع على نفسه فرصًا للانطلاق وفعل الخير، سواء كان هذا الخير لنفسه أو للغير، نتيجة لتشككهم في قدراتهم وتقليلاً من شأنهم الإيجابي عكس ذلك، فثقته بنفسه تدفعه دائمًا لاقتحام العوائق، وتخطي الصِّعاب.
3 ـ القابلية للاقتحام والمغامرة: دون اندفاع وتهوّر، مع تقدير الأمور بمقاديرها، وهذه الرغبة في الاقتحام والمغامرة تدفع الفرد إلى اكتشاف آفاق جديدة للحياة، وتساهم في إنماء حصيلةِ الفرد من الحلول، فلا يقف عند عائق متعثرًا ساخطًا؛ ولكنه يمتلك حلولاً بديلةً، نتيجة لاحتكاكه المستمر، وخوضِه الكثير من المغامرات التي أثقلت التجربة لديه.
نسأل الله أن يوفقنا لمراضيه وأن يجنبنا مناهيه وأن يجعل مستقبل حالنا خيرا من ماضيه .. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

ناصر بن محمد الزيدي
إمام وخطيب جامع ذو النورين بالغبرة الشمالية
Khashaba1971@hotmail.com

إلى الأعلى