الأحد 26 مارس 2017 م - ٢٧ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / نفط عمان بــ27.68 دولار والخام يصعد مع تكهنات بخفض عرض اوبك

نفط عمان بــ27.68 دولار والخام يصعد مع تكهنات بخفض عرض اوبك

مسقط ـ لندن ـ (الوطن) ـ وكالات:
بلغ سعر نفط عمان تسليم شهر أبريل القادم أمس 68ر27 دولار أميركي، فيما صعد الخام في الأسواق العالمية مع تكهنات بخفض المعروض من أوبك.
وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عمان شهد أمس ارتفاعا بلغ 85 سنتا عن سعر يوم الخميس الذي بلغ 83ر26 دولار أميركي.
إلى ذلك وبعد تراجعها طوال الأسبوع إلى أدنى مستوى منذ 2003 شهدت أسعار النفط تحسنا أمس عند افتتاح سوق نيويورك على خلفية تكهنات جديدة بخصوص تخفيض منظمة الدول المنتجة للنفط (أوبك) للعرض.
وارتفع سعر برميل “لايت سويت” الخفيف تسليم مارس 1,75 دلار ليبلغ 27,96 دولار في سوق نيويورك (نايمكس)، بعد ان خسر أكثر من 4 دولارات في الجلسات الأربع السابقة ليسجل أمس الأول “الخميس” أدنى مستوياته منذ حوالي 13 عاما.
وقال فيل فلين من مجموعة برايس فيوتشرز “يبدو أن السوق النفطي يتفاعل مع تصريحات الإمارات التي أشارت إلى إمكانية أوبك تخفيض إنتاجها”، في إشارة إلى أقوال لوزير النفط الإماراتي تناولتها الصحف.
في آخر 2015 دفعت أوبك بأسعار النفط إلى التراجع بالامتناع عن تحديد أهداف إنتاج ثابتة، ما أثقل السوق المتدهور أصلا نظرا لارتفاع العرض سواء لدى الكارتيل النفطي أو الولايات المتحدة أو روسيا.
وأضاف فلين أن “صدور هذه التصريحات من الإمارات، وليس من بلد كفنزويلا مثلا، يعطيها وزنا”، موضحا “قبل شهر فحسب أكدت الإمارات أنها لن تقوم بأي تنازل”.
وتعتبر الإمارات دولة مقربة من السعودية التي تتمتع بدور مهيمن في أوبك، مقارنة بدول أخرى أقل تأثيرا مثل فنزويلا وعدد من الدول الإفريقية وخصوصا إيران التي تنوي مضاعفة إنتاجها النفطي بعد رفع العقوبات الغربية عنها.
لذلك “اقترحت فنزويلا أمس الأول أن يبقي المنتجون من أعضاء أوبك وغيرهم إنتاجهم على حاله على الأقل” والامتناع عن زيادته، بحسب خبراء مصرف كومرزبنك. وأضافوا “يبدو أن السعودية بدت منفتحة على اقتراح كهذا شرط ألا تزيد إيران من إنتاجها. لكن من غير المرجح أن توافق طهران”.
وتابع الخبراء “في جميع الأحوال نبقى مشككين في فكرة تنسيق خفض الإنتاج”، مرددين أصداء آراء غالبا ما كررها مراقبو سوق النفط.

إلى الأعلى