الأربعاء 26 يوليو 2017 م - ٢ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / سوق مسقط يرتفع لمستوى 5365 نقطة وتزايد قيمة مشتريات الأجانب

سوق مسقط يرتفع لمستوى 5365 نقطة وتزايد قيمة مشتريات الأجانب

موجز الشـركة الوطنية للبورصات:

أفاد التحليل اليومي للشركة الوطنية للأوراق المالية أن المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية أغلق على ارتفاع نهاية جلسة امس الأحد وذلك بنسبة 0.14% ليغلق عند مستوى 5,365.29 نقطة، إلا ان قيمة التداول تراجعت إلى 2.5 مليون ر.ع. وجاء ارتفاع المؤشر العام بالرغم من تراجع أسعار أسهم بعض الشركات المهمة خلال الجلسة وذلك مثل سهم شركة جلفار للهندسة والمقاولات والذي أربك المتعاملين بعد إعلان الشركة لنتائجها المالية.

وتأثرت جلسة امس بنتائج شركة جلفار للهندسة والمقاولات والتي جاءت أقل من التوقعات، حيث حققت الشركة خسائر لعام 2015 بقيمة 26.6 مليون ر.ع. مقابل أرباح بقيمة 197 ألف ر.ع. لعام 2014.
يذكر بان نتائج العام 2015 تضمنت مخصص ذمم مدينة بقيمة 30.2 مليون ر.ع. ولولا لهذا المخصص لأظهرت نتائج الشركة أرباحا بقيمة 3.5 مليون ر.ع. علماً بأن المخصص المذكور يجب إدراجه ضمن هذه البيانات وذلك ليتماشى مع متطلبات معايير التقارير المالية الدولية والسياسات المحاسبية للشركة. وقامت الشركة بعد إعلان نتائجها بالإعلان عن تعيينها مستشاراً مالياً عالمياً من اجل تحسين أداء الشركة المالي المستقبلي. وكان سهم هذه الشركة قد افتتح على تراجع بنسبة الحد الأقصى المسموح بها خلال جلسة واحدة وذلك عند سعر 63 بيسة وبلغ حجم تداول السهم 64 ألف فقط. ويلاحظ بان ردة فعل المتعاملين على هذا السهم كانت سلبية، حيث كانت هنالك عروض بيع كبيرة على السهم بحجم فاق 3.3 مليون سهم بسعر الحد الأدنى.
ومن الأسهم المهمة أيضاً التي تراجعت امس، كان سهم شركة النهضة للخدمات والذي خسر 2.1% من قيمته السابقة واغلق عند مستوى 139 بيسة. إلا انه يلاحظ بان حجم تداول السهم كان كبيراً جداً وبلغ 3.2 مليون سهم بقيمة 445 ألف تشكل 18% تقريباً من إجمالي قيمة تداول السوق. مع العلم بان نتائج هذه الشركة لم تعلن بعد.
وأوضح التحليل أنه لأول مرة منذ فترة طويلة جداً تزيد قيمة مشتريات الأجانب عن مبيعاتهم وان كان بمبالغ متواضعة، حيث بلغت قيمة مشترياتهم 230 ألف ر.ع. تشكل 9.3% من الإجمالي مقابل بيع بقيمة 177 ألف ر.ع. تشكل 7.1%.

إلى الأعلى