الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / (النقل والاتصالات) تعلن خطتها لـ2016 وتتعهد بمواصلة المشروعات الاستراتيجية

(النقل والاتصالات) تعلن خطتها لـ2016 وتتعهد بمواصلة المشروعات الاستراتيجية

طرق حيوية قيد الدراسة والمترو ضمن مراحل النقل العام وتطوير للموانئ والمطارات .. والمشغل الثالث قبل نهاية العام

كتب ـ هاشم الهاشمي:
أعلنت وزارة النقل والاتصالات خططها وبرامجها خلال العام 2016 متعهدة بمواصلة تنفيذ المشروعات الاستراتيجية رغم التحدي المتمثل في انخفاض أسعار النفط.
وبينت الوزارة أنها انتهت من تنفيذ 24 مشروعا خلال العام الماضي بتكلفة إجمالية تقدر بـ 482 مليون ريال عماني وبطول إجمالي يبلغ حوالي 541 كم، كما أن هناك مشاريع تم الانتهاء منها جزئيا خلال العام 2015.
وهناك أيضا مشاريع في مرحلة الدراسة والتصميم مثل تأهيل طريق الرسيل ـ بدبد من دوار برج الصحوة حتى تقاطع بدبد وازواجية طريق شناص ـ الروضة وازدواجية طريق محضة ـ البريمي وازدواجية طريق الكامل ـ الأشخرة وازواجية طريق ابراء ـ الداخلية.
وحول الخطة الاستراتيجية للنقل العام فإن المرحلة الاولى (2 ـ 3 سنوات) سيتم فيها بدء تفعيل النقل العام باستخدام حافلات بخطوط رئيسية والمرحلة الثانية (3 ـ 7 سنوات) وفيها الاستمرار في تطوير النقل العام واستحداث خطوط فرعية أكثر وعمل مواقف تجمع السيارات، أما المرحلة الثالثة (7 سنوات فما فوق) وفيها البدء في انشاء المترو أو القطار الخفيف واستخدام التاكسي البحري في النقل العام وإنشاء محطات حافلات سريعة.
وستجري الوزارة تطويرا للموانئ والمطارات، حيث ستنتهي خلال العام من عدد من السياسات، وسيتم رفعها لمجلس الوزراء الموقر لإقرارها، وهي السياسة العامة للطيران المدني وسياســة البريد وسياسة النقل العام وسياسة النقل البري وسياسة الموانئ، كما ستقوم الوزارة بإعداد استراتيجية الإدارة البحرية للسلطنة
وفي قطاع الاتصالات أوضحت الوزارة أنه تمت الموافقة على دخول المشغل الثالث وعليه تم إفادة هيئة تنظيم الاتصالات ـ كجهة اختصاص ـ بالبدء في إجراءات اختيار المشغل، حيث من المؤمل الإعلان عن المشغل الفائز قبل نهاية هذا العام.

إلى الأعلى