الأحد 26 مارس 2017 م - ٢٧ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / اللجنة الرئيسية المشـرفة على مشـروع مراكز الناشئين تكثف جهودها وتعتمد البرنامج الزمني للمنافسات
اللجنة الرئيسية المشـرفة على مشـروع مراكز الناشئين تكثف جهودها وتعتمد البرنامج الزمني للمنافسات

اللجنة الرئيسية المشـرفة على مشـروع مراكز الناشئين تكثف جهودها وتعتمد البرنامج الزمني للمنافسات

بهدف وضع خطة طموحة لإعداد جيل من الرياضيين المجيدين
تدشين حلقة العمل التأهيلية لمدرسي التربية الرياضية.. واستكمال الاختبارات البدنية للاعبين

‏تكثف اللجنة الرئيسية المشرفة على مشروع تطوير مراكز إعداد الناشئين من وتيرة عملها لتحقيق التطلعات والأهداف المرسومة لتصبح وحدة متكاملة لبناء قدرات الناشئين ومنطلقا لتطوير مهارات المدربين في مختلف الألعاب والرياضات، وضمن هذا الاطار عقدت اللجنة الرئيسية المشرفة على مراكز اعداد الناشئين اجتماعها الدوري الاول لعام ٢٠١٦ بحضور كافة اعضاء اللجنة ورئيسها فهد بن عبدالله الرئيسي والذي صرح على هامش الاجتماع قائلا: بعون الله وتوفيقه قيمت اللجنة الرئيسية المشرفة على مراكز اعداد الناشئين حصاد المراكز لعام ٢٠١٥ وحددت اهم ملامح لعام ٢٠١٦حيث تم الاتفاق على تشكيل منتخبات لبعض اللعبات المشرفة عليها وذلك للمشاركة في اللقاءات الخارجية والمهرجانات بالاضافة الى اشراك كافة المراكز في كافة المنافسات المحلية التي تنفذها اللجنة.

‏‏وأضاف الرئيسي سيتم تفعيل تواجد اولياء امور اللاعبين من خلال توجيه الدعوة لهم لحضور المنافسات والدوريات المقامة خلال العام ٢٠١٦.

اعتماد البرنامج

الزمني للمنافسات

‏كما تم اعتماد البرنامج الزمني للمنافسات وكذلك برنامج الزيارات التفقدية واستكمل الرئيسي حديثه بأنه جرى تكليف عضو اللجنة المحاضر الدولي شهاب الدين الريامي لوضع قاعدة بيانات للمدربين ومساعديهم والتحضير للورش التخصصية ٢٠١٦.

واضاف يشهد العام ٢٠١٦ تدشين الورشة التأهيلية التخصصية الثانية والتي تجمع كافة الالعاب وذلك استكمالا للمحاور التي طرحتها اعمال الورشة التخصصية الاولى لمدربي ومشرفي المراكز والتي عقدت اواخر العام ٢٠١٥.
واستطرد فهد الرئيسي في حديثه مضيفا سيشهد العام ٢٠١٦ انطلاق العمل بمركز اعداد الناشئين بمحافظة البريمي حيث يأتي ذلك موافقا لتوجه الوزارة لإنشاء مركز جديد يضاف الى محطات مراكز إعداد الناشئين السبعة والمنتشرة في محافظات الوزارة في مسقط وصحار ونزوى وخصب وعبري وصور والسعادة.
وفي هذا الجانب أكد الرئيسي أن توجه الوزارة لإضافة محافظة البريمي كمحطة ثامنة في مراكز إعداد الناشئين يأتي في إطار تلبية احتياجات قطاع حيوي متحرك ومتفاعل وكذلك لسد تطلعاتهم من خلال توفير المرافق الرياضية المهيأة والمجهزة لممارسة مختلف الألعاب الرياضية والرياضات البدنية.
‏واختتم الرئيسي حديثه انه سيتم قريبا تدشين موقع الكتروني خاص بمراكز الناشئين يتضمن كافة البيانات الخاصة باللاعبين والمدربين والمنافسات، كما توجه بالشكر والتقدير لأولياء الأمور واللاعبين والمدربين وكافة الفرق واللجان على انجاحهم للاهداف المرسومة خلال الفترة الماضية.

لقاء مشترك

تفعيلاً للجهود المشتركة بين كل من وزارة الشؤون الرياضية المشرفة على مشروع مراكز إعداد الناشئين والاتحادات الرياضية التقت اللجنة المشرفة على مشروع مراكز إعداد الناشئين برئاسة فهد بن عبدالله الرئيسي مدير عام الرعاية والتطوير الرياضي بوزارة الشؤون الرياضية برئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للسباحة وذلك بمبنى اللجنة الأولمبية العمانية بحضور طه بن سليمان الكشري والدكتور نبيل قمادة الخبير بأكاديمية السلطان قابوس لتنمية القدرات الرياضية عضو اللجنة ومشعل القصار الخبير الفني بالاتحاد والذي تم خلاله تكليف اللجنة الفنية للسباحة لوضع الخطوط العريضة لعمل مراكز ناشئي السباحة، ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة الاجتماعات الدورية مع القائمين بالاتحادات واللجان الرياضية والتي أقرتها اللجنة الرئيسية وفق جدول زمني لاستكمال محاور الخطة التطويرية الرامية الى تأهيل مراكز إعداد الناشئين وجعلها مراكز نوعية قادرة على أن تكون رافدا أساسيا للمنتخبات الوطنية.

وأوضح الرئيسي بعد انتهاء اللقاء أن اللجنة تعمل على تأطير الاتجاه العام للمشروع بالتنسيق التام مع الاتحادات الرياضية لتوحيد العمل في جميع المراكز بمختلف اللعبات الرياضية مضيفا ان اللجنة تعمل منذ بدء المشروع على انتقاء اللاعبين وتوحيد الاعداد وفترات التدريب وتوفير مدربين وافدين ومدربين مساعدين عمانيين بالاضافة الى مشرفين اداريين لكل مركز وذلك حتى يتماشى عمل المراكز جنبا الى جنب مع عمل الاتحادات الرياضية في الرياضات المستهدفة لتقديم لاعبين مؤهلين لتمثيل السلطنة في مختلف المحافل الإقليمية والدولية.
جدير بالذكر أن اللجنة الرئيسية المشرفة على مراكز اعداد الناشئين تقوم بالتحضير لعقد لقاء مع مجلس ادارة الاتحاد العماني لكرة السلة الاثنين الموافق ٢٩ فبراير الحالي.

انطلاق عملية القياسات

‏من جانب آخر تتواصل اسس الشراكة القائمة بين مراكز اعداد الناشئين واكاديمية السلطان قابوس لتنمية القدرات الرياضية والتي كان لها الاثر الفاعل في اثراء عملية القياسات الانتروبومترية والاختبارات البدنية التي خضع لها لاعبو مراكز الناشئين بمحافظة مسقط مؤخرا

وخضع ٢٥٠ لاعبا من دفعتي ٢٠١٤-٢٠١٥ بمراكز اعداد الناشئين بمسقط لمجموعة من الاختبارات والقياسات بمجمع قابوس ‏‫الرياضي تحت اشراف الدكتور نبيل قمادة خبير رياضة المستوى العالي بالاكاديمية والذي شدد على اهمية الاستفادة من الأجهزة والتجهيزات العلمية في تنفيذ القياسات والاختبارات العلمية للاعبين المنتسبين للمشروع، ‏وشملت تلك الاختبارات السرعة مع تغييرالاتجاه والقوة الانفجارية للاعضاء العليا والسفلى والسرعة الهوائية القصوى والمرونة.
جدير بالذكر ان الفريق المشرف على تنفيذ هذه الاختبارات سيواصل زيارته الميدانية لكافة المراكز المنتشرة في محافظات السلطنة تباعاً خلال الفترة القادمة حيث من المقرر ان يخضع كافة اللاعبين المنتسبين للمشروع اليها.
ومؤخراً تم الانتهاء كذلك من تطبيق الاختبارات القياسية والبدنية على لاعبي نادي اهلي سداب والمشارك في البطولة الخليجية وذلك بطلب من ادارة النادي حيث قام الدكتور نبيل قمادة والفريق المعاون له من اكاديمية السلطان قابوس الرياضية بتطبيق مجموعة من الاختبارات الفسيولوجية في اطار المتابعة الفنية للاعبين.

إلى الأعلى