السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / اليوم .. المنتدى الأدبي يبدأ أعمال ندوة “قراءات في فكر الشيخ ناصر بن جاعد الخروصي”

اليوم .. المنتدى الأدبي يبدأ أعمال ندوة “قراءات في فكر الشيخ ناصر بن جاعد الخروصي”

تقام في كلية العلوم الشرعية وتستمر حتى مساء الغد

مسقط ـ الوطن:
تبدأ في السادسة من مساء اليوم في كلية العلوم الشرعية بالخوير أعمال ندوة “قراءات في فكر الشيخ ناصر بن جاعد الخروصي” التي يقيمها المنتدى الأدبي تحت رعاية سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة وتستمر حتى مساء الغد.
وتتضمن الندوة كلمة سماحة المفتي العام للسلطنة إضافة إلى أوراق عمل يقدمها كل من فضيلة الشيخ كهلان الخروصي الذي سيقدم الآراء العقدية عند الشيخ ناصر بن جاعد الخروصي، كما سيقدم الدكتور ابراهيم بن يحيى العبري ورقة عمل تحمل عنوان “المكانة العلمية للشيخ ناصر بن جاعد الخروصي”، أما الدكتور أحمد بن محمد الرمحي فسيتحدث عن الجهود اللغوية عند الشيخ ناصر بن جاعد الخروصي، فيما سيتحدث الباحث سلطان بن مبارك الشيباني من خلال رؤية فكرية سيلقيها عن تراث الشيخ ناصر بن جاعد الخروصي، وسيقدم الباحث أحمد بن سالم الخروصي ورقة عمل تحمل عنوان “الآراء الفقهية عند الشيخ ناصر بن جاعد الخروصي”، أما الباحث خالد بن عبدالله الخروصي فسيتحدث عن حياة وعصر الشيخ ناصر بن جاعد الخروصي.
وتعد ندوة “قراءات في فكر الشيخ ناصر بن جاعد الخروصي” مظهرًا من مظاهر اهتمام المنتدى الأدبي بالمنتج الثقافي العماني، لا سيما أن الشيخ ناصر بن جاعد الخروصي عَلَمٌ بارزٌ تكتنز المكتبة العمانية بمخطوطاته الكثيرة. فهو ابن العلامة جاعد بن خميس رأس المدرسة السلوكية العمانية.
كما يعد الشيخ ناصر من أبرز الشخصيات العمانية في المشهد الثقافي العلمي في النصف الأول من القرن الثالث عشر الهجري، حيث لا يزال التراث الفكري والفقهي الذي تركه الشيخ ساحة خصبة للعلماء والباحثين للنهل منه والاطلاع والتحقيق.
الجدير بالذكر أن هذه الندوة تأتي ضمن سلسلة من الندوات الفكرية التي تتناول سير أعلام عمان التي حرص المنتدى على تدوينها وتعد فرصة جيدة لطلبة العلم. وسيصدر المنتدى لاحقا كتابا تنشر فيه الأبحاث المقدمة في هذه الندوة يحمل اسم الندوة “قراءات في فكر الشيخ ناصر بن جاعد الخروصي” حتى يكون في متناول القارئ والباحث.

إلى الأعلى