الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / سلاح الجو السلطاني العماني تشارك في المهرجان الموسيقي العسكري الدولي بألمانيا
سلاح الجو السلطاني العماني تشارك في المهرجان الموسيقي العسكري الدولي بألمانيا

سلاح الجو السلطاني العماني تشارك في المهرجان الموسيقي العسكري الدولي بألمانيا

بمشاركة أكثر من عشرين دولة

المانيا / النقيب ناصر بن حميد السليماني.
في إطار المشاركات في الاحتفالات والمهرجات الدولية لفرق الموسيقى العسكرية تشارك حالياً فرقة موسيقى سلاح الجو السلطاني العماني في الاستعراض الموسيقي العسكري الدولي الذي تقام فعالياته في نسخته الخامسة عشرة في جمهورية ألمانيا خلال الفترة من الثالث عشر وحتى الثالث والعشرين من مارس الجاري بناءَ على الدعوة الموجهة من اللجنة المنظمة للمهرجان الى قيادة سلاح الجو السلطاني العماني ، وتدعيما لأسس العلاقات وأواصر التعاون القائمة بين البلدين الشقيقين التي أرسى دعائمها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة أبقاه الله.
وقد قدمت فرقة موسيقى سلاح الجو السلطاني العماني في كل من مدينة ميونخ وشتوتجارت وتريار استعراضا موسيقيا عسكريا ، وعزفت مقطوعات موسيقية عالمية متنوعة، كما قدمت جانبا من التراث العماني وجانبا من الفن الشعبي الذي تزخر به عماننا الغالية ، من خلال لوحات وتشكيلات فنية رائعة، جسدت المهارة التي يتمتع بها افراد الفرقة والخبرة التي اكتسبوها .
كما شاركت الفرقة بمصاحبة أكثر من عشرين دولة في عزف بعض المقطوعات العالمية والمشاركة في اللوحة الختامية لكل استعراض في المدن التي احتضنت الفعاليات، وحضرته جموع غفيرة من المواطنين الألمان وكذلك السائحين من مختلف دول العالم لاسيما دول الاتحاد الأوروبي خصوصا.
حيث حظيت فرقة موسيقى سلاح الجو السلطاني العماني باهتمام خاص، وتفاعل الجمهور الحاضر مع المقطوعات التي قدمتها، واستعراضاتها وتشكيلاتها بالزي العماني التقليدي، الذي أضاف بعدا آخر وميزة انفردت بها الفرقة عن سائر الفرق الأخرى المشاركة.
وبهذه المناسبة قام مندوب التوجيه المعنوي بتسليط الضوء على مشاركة منتسبي موسيقى سلاح الجو السلطاني العماني في هذا المهرجان حيث صرح المقدم الركن جوي ناصر بن سيف الشرجي قائد الفرقة قائلا : تأتي مشاركة فرقة موسيقى سلاح الجو السلطاني العماني في هذا الاستعراض بناء على دعوة تلقتها قيادة سلاح الجو السلطاني العماني ، في إطار السمعة الطيبة التي تتمتع بها الفرقة نظير مشاركاتها الدولية. وفي هذا المهرجان الذي تقام فعالياته في مناطق عدة بجمهورية المانيا ، تشارك الفرقة بعدد من من الاستعراضات والمقطوعات الموسيقية والفقرات الفنية ، إلى جانب تقديم بعض الفنون التقليدية ، في محاولة لإبراز هذا النوع من الفنون والتعريف به، والحمد الله قد حظيت الفرقة بترحيب حار ، حيث تفاعل الجمهور الذي حظر الاستعراض ، هذا فضلا عن كونها الفرقة العربية الوحيدة المشاركة من بين عشرين دولة.
الوكيل سليمان بن علي الرحبي وكيل الفرقة قال : فور تلقي الأمر بتلبية الدعوة للمشاركة في هذا الاستعراض الموسيقي العسكري الدولي تم اتخاذ كافة الإجراءات الادارية والفنية من حيث إختيار الأعضاء الذين سيشاركون واستخراج التأشيرات وكذلك المقطوعات الموسيقية وعمل التجارب عليها ، ولله الحمد كانت الاستعدادات جيدة ومبكرة وكانت نتائجها مثمرة ، وهذا ليس بغريب على الفرقة ، حيث كانت لها مشاركاتها الدولية ، مما أكسبها الاحترام والتقدير الدوليين ، ولهذا جاءت المشاركة.
العريف جوي بهية بنت سريد الحبسية قالت : تعد هذه المشاركة بالنسبة لي هي الثانية على المستوى الدولي ، وهي في الحقيقة فرصة طيبة نلتقي فيها مع فرق دولية أخرى ، ومشاركة فرقة موسيقى السلاح في هذا المهرجان تعد مفخرة لنا جميعا ، كونها الفرقة العربية الوحيدة التي تشارك في هذا الاستعراض الموسيقي العسكري . وقد حظيت مشاركة الفرقة بترحيب حار من قبل الجمهور الالماني ، لما تميزت به من خلال استعراضها الذي قدمته بالزي العماني التقليدي ، الذي أبهر الحاضرين ، وهذا ما لمسناه خلال حديثنا مع الجمهور والفرق الأخرى المشاركة ، إلى جانب المقطوعات والمعزوفات التي قدمتها الفرقة و تناغم معها الحضور.
العريف جوي صبرة بنت موسى الصلطية نائب قائد طابور الفرقة تحدثت حول مشاركتها قائلة : أشكر قيادة سلاح الجو السلطاني العماني على إتاحة هذه الفرصة لي للمشاركة في هذا الاستعراض والتجمع الموسيقي العسكري الدولي . وبلا شك أن هذا النوع من المشاركات يكسبنا الخبرة والمهارة من خلال احتكاكنا ومشاركتنا في العزف المشترك مع الفرق الأخرى. وأنا سعيدة جدا بهذه المشاركة الأولى ، إلى جانب أيضا كوني إمرأة وأشارك مع زميلات أخريات ضمن الفرقة الموسيقية العربية الوحيدة المشاركة في هذا الاستعراض من بين الدول المشاركة.
اما أندريا ديرما عضو لجنة المهرجان عبر عن هذه المشاركة قائلا: لقد أنهينا جانبا من فعاليات المهرجان الموسيقي العسكري ، وقد قدمت الفرق المشاركة من سبع دول اوروبية عرضا رائعا ، والشيء المهم والمميز هو كان سلطنة عمان ونحن كنا بالتأكيد فخورين جدا بالأداء الرائع والصوت واللحن الشجي الذي ظهرت به الفرقة في هذا الاستعراض ففي أوروبا دائما يتحدثون عن الشرق الأوسط ، ونحن واثقون من أن فرقة موسيقى سلاح الجو قدمت خلال اليومين الماضيين شيئا رائعا وبعثت برسالة ثقافية أخرى للشعب الأوروبي من خلال المقطوعات والاستعراضات الفنية وخاصة مشاركة العنصر النسائي ، وفي الحقيقة تفاجأنا بما شاهدناه من أداء رائع، وهذا بالطبع له نتائج ايجابية على الشعب الاوروبي ، وكل ما استطيع قوله هو إنني مسرور جدا بأداء الفرقة وأشكر القائمين عليها وأعضائها.
اما إيرينا سبايكلن من هولندا حضرت الاستعراض وقالت : أنا هنا اليوم في مدينة شتوتجارت وشاهدت العرض الموسيقي ، وقد كنت متفاجئة فعلا بعرض فرقة موسيقى سلاح الجو السلطاني العماني . وفي الحقيقة كان من الجميل أن أرى الفرقة في لباسها وأناقتها التي ظهرت بها ، بالإضافة الى المعزوفات الشجية وحركاتها الاستعراضية التي أبهرتنا بها، أنا أيضا متافجئة بالمرأة العمانية ومشاركتها في الاستعراض ورأيت جميع الحاضرين سعيدين بذلك وأتمنى أن أرى الفرقة مجددا مرات ومرات في أوروبا.

إلى الأعلى