الخميس 8 ديسمبر 2016 م - ٨ ربيع الأول ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / المصور سيف الكعبي يستعرض مشاركته في مهرجان البحرين رو الثاني للتصوير الضوئي
المصور سيف الكعبي يستعرض مشاركته في مهرجان البحرين رو الثاني للتصوير الضوئي

المصور سيف الكعبي يستعرض مشاركته في مهرجان البحرين رو الثاني للتصوير الضوئي

مسقط ـ العمانية :
استعرض المصور العُماني سيف بن جمعة الكعبي تجربته في مجال التصوير الضوئي في مهرجان البحرين رو الثاني للتصوير الضوئي والذي أقيم قبل ايام في مملكة البحرين بتنظيم من فريق بحرين رو للتصوير الضوئي. و تحدث المصور سيف الكعبي عن تجربته الفوتوغرافية و استعرض بداياته في مجال التصوير الضوئي وكيف طور مستواه في التصوير ودور الطبيعة العمانية في عشقه للتصوير ، وتحدث الكعبي عن مشاركاته المحلية والدولية ودور الجمعية العمانية للتصوير الضوئي في تنمية مهارات المصورين واستعرض مجموعة من الصور عن الطبيعة العمانية والسياحة في عمان والصورة الفائزة في المسابقات الدولية والمحلية .
يقول المصور سيف الكعبي إن مشاركته في المهرجان اتاحت له فرصة لتبادل الخبرات و التجارب مع نظرائه المصورين من البحرين و السعودية ممن شاركوا في المهرجان كما اتاحت له فرصة عرض تجربته الفوتوغرافية امام أكثر من 70 مصورا ومصورة ممن شاركوا في المهرجان اضافة الى عدد من الخبراء في مجال التصوير و المهتمين.
و حول بداياته يقول “الكعبي” بدايتي مع فن التصوير كانت في عام 2007 خطواتي الأولى كانت بسيطة ومتواضعة من خلال هاتفي المحمول كنت التقط بعض المشاهد التي تستوقفني وخاصة المناظر الطبيعية .. لكن النتائج لم تكن ترضيني فاقتنيت هاتفاً أفضل بحثا عن إمكانات اكبر و صورة اجمل من خلال الممارسة بدأت هذه المهارة تصقل لدي و بدأت انظر الى زوايا و امكانات و نقاط مختلفة و وجدت تحسناً ملحوظاً في مستوى التصوير لهذا استخدمت كاميرا ديجتال ثم كاميرا شبه احترافية، ولحرصي الدائم على تطوير تقنية آلة التصوير التي استخدمها، كنت شغوفا دائماً بالبحث عن كاميرات أكثر جودة، حتى اقتنيت كاميرا «SLR»،.و يرى “الكعبي” انه على الرغم من الدور الكبير الذي تلعبه الكاميرا في التقاط صورة متميزة من خلال تقنياتها المتعددة، إلا انه يؤمن بان المصور هو من يصنع الصورة والأداة المستخدمة مجرد وسيلة لإظهارها وتدوين الفكرة.
و في حديث مع وكالة الانباء العمانية يقول “الكعبي” : .. لكي ينجح المصور في صنع صورة جيدة يجب عليه قبل المباشرة في التقاطها أن يحدد المكان المناسب للتصوير، وأن يستكشفه جيداً، ويحاول الاطلاع على نماذج لصور قد التقطت سابقاً للمكان، ويجب اختيار الوقت الملائم للتصوير، والزاوية والتكوين الذي يمنح الصورة قوة أكبر.
و يضيف : أنصح المصورين المبتدئين بالاطلاع على أعمال المصورين المحترفين الذين لهم باع طويل في التصوير، فعملية التثقيف البصري مهمة جداً لكل هاوٍ ومبتدئ ، حيث تتيح له التعرف على أعمال مصورين عالميين سبقوه في هذا الفن الجميل الذي يوثق لحظاتنا الجميلة ومعالمنا الشهيرة، ومن خلال الثقافة البصرية تتولد عند المصور جملة من الأفكار، التي ما أن يقوم بتطبيقها على الوجه الصحيح، سيظهر عمله الفني بطريقة متميزة واحترافية مبدعة.
ويعتبر المصور سيف الكعبي ان ضبط آلة التصوير يدوياً، أمر مهم لكل من يرغب في الاحتراف، لأن المصور عن طريق هذه الخاصية يستطيع التحكم في جميع الإعدادات بنفسة، ويقول انصح باستخدام برنامج الفوتوشوب في معالجة الصور.
و حول المعارض الشخصية قال الكعبي ..خلال مسيرتي الفوتوغرافية أقمت معرضين شخصيين الأول كان بعنوان بداياتي والثاني حمل عنوان أطياف من محضة وقدمت الكثير من الدورات والمحاضرات والحلقات التدريبية في مجال التصوير الضوئي داخل السلطنة وخارجها .
جدير بالذكر أن المصور سيف بن جمعة الكعبي حاصل على أكثر من 20 إنجازا محليا ودوليا وحاصل على لقب فنان الفياب من الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي وأفضل إنجاز فني فردي لعام 2014 في مسابقة إنجازاتنا في نسختها الأولي التي نظمتها وزارة الشؤون الرياضية .
يشار الى ان مهرجان البحرين للتصوير الضوئي يقام كل سنة ويستقطب المصورين ويستضيف محترفين لعرض تجاربهم الفوتوغرافية وتعليم المبتدئين.

إلى الأعلى