الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 م - ٢٦ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / لجنة التعدين بالغرفة تناقش واقع قطاع التعدين والمعوقات والتحديات التي تواجهه
لجنة التعدين بالغرفة تناقش واقع قطاع التعدين والمعوقات والتحديات التي تواجهه

لجنة التعدين بالغرفة تناقش واقع قطاع التعدين والمعوقات والتحديات التي تواجهه

مسقط ـ «الوطن»:
عقدت لجنة التعدين والكسارات بغرفة تجارة وصناعة عمان اجتماعها الأول لعام 2016 أمس برئاسة الشيخ بطي بن محمد النيادي عضو مجلس إدارة الغرفة ورئيس فرع الغرفة بمحافظة البريمي وبحضور أعضاء اللجنة.
ناقش الاجتماع مجموعة من النقاط ذات العلاقة بقطاع التعدين والكسارات بالسلطنة ومنها واقع قطاع التعدين، والمعوقات التي يواجهها القطاع. حيث تم التطرق إلى التحديات التي تواجه القطاع في ظل الأزمة الاقتصادية.
كما تطرق اللقاء إلى القوانين الجديدة التي تؤطر عمل الكسارات والمعادن، ومنها الضرائب التي تفرض على شركات التعدين، ورغبة أعضاء اللجنة في عمل زيارة إلى الهيئة العامة للتعدين ومقابلة رئيس الهيئة والتحاور فيما يخص هذا القطاع الواعد وعرض التحديات التي يواجهها العاملون في هذا القطاع. وطالب أعضاء اللجنة مجلس الشورى والمؤسسات ذات العلاقة بوضع القوانين والتشريعات بضرورة مشاركة القطاع الخاص وأخذ آراءه في هذه القوانين لأن ذلك يؤثر مباشرة على الاقتصاد الوطني بشكل عام، كما طالب الأعضاء بإعفاء المستثمر العماني من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الراغب في الاستثمار في هذا القطاع من ضرائب القيمة المضافة لمدة خمس سنوات وذلك بعد التدقيق عليها، كما طالب الأعضاء كذلك أن تعمل الهيئة العامة للتعدين مسوحات واستكشافات جديدة لتقدير حجم الموجود من الثروات في باطن الأرض والا يتم الاعتماد على المسوحات القديمة.
كما ارتأت اللجنة أهمية التواصل مع هيئة المنطقة الخاصة بالدقم حول إمكانية إيجاد فرص استثمارية في مجال التعدين والكسارات في المنطقة وعرض المميزات والتسهيلات التي يحصل عليها المستثمر العماني. واختتمت اللجنة اجتماعها بأهمية أن يكون للقطاع الخاص صوت مسموع حتى يصل القطاع الخاص إلى ما يصبو إليه ويكون شريكا فاعلا في التنمية المستدامة في السلطنة وبدوره يعمل على دف عجلة الاقتصاد إلى الأمام ويوفر العديد من الفرص الوظيفية والتنموية وغيرها.

إلى الأعلى