الأحد 26 مارس 2017 م - ٢٧ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / أوباما يتعهد بمنع تجذر داعش في ليبيا

أوباما يتعهد بمنع تجذر داعش في ليبيا

واشنطن ـ وكالات: تعهد الرئيس الأميركي باراك أوباما بمنع تنظيم داعش من تثبيت مواقعه وتشكيل قاعدة له في ليبيا، مؤكدا أن بلاده ستتحرك أينما وجد “هدف واضح”. وقال “نعمل مع شركائنا في التحالف لضمان اغتنام جميع الفرص التي نرصدها لمنع داعش من تثبيت مواقعه في ليبيا”. وأضاف “سنواصل التحرك متى توافرت أمامنا عملية واضحة وهدف واضح”. وقال الرئيس الأميركي “تكمن مأساة ليبيا في السنوات الأخيرة في أنها تشمل عددا قليلا من السكان نسبيًّا وثروة نفطية كبرى وكل مقومات النجاح الفعلي”. فيما حذر المبعوث الأممي لليبيا الألماني
مارتن كوبلر من أن الوقت ربما لا يكون مناسبا للقيام بعمليات جوية دولية ضد أهداف تنظيم داعش) في ليبيا، معتبرا أنها ربما تعرقل جهود تشكيل حكومة وحدة وطنية قادرة على القيام بمهامها.
وقال كوبلر، الذي تم تعيينه في نوفمبر الماضي رئيسا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنه “من المهم عدم وضع العربة أمام الحصان” بشن غارات في هذه الفترة الدقيقة. وأوضح أنه على المدى الطويل، فإن محاربة مسلحي داعش ستتطلب ليس فقط قصفا جويا وإنما أيضا جهدا بريا لاستعادة السيطرة على البلدات والقرى الخاضعة حاليا لسيطرة داعش حول سرت على طول جزء من الساحل الليبي على البحر المتوسط. وشدد كوبلر :”هناك حاجة لقوات على الأرض … الغارات الجوية بمفردها لن تكون كافية”.

إلى الأعلى